ينتظر السوق عوامل عدة، أهمها بداية الموسم السياسي، وإدراج سهم شعبي جديد هو سهم وربة، وعودة جموع المسافرين ومنهم نسبة متداولين مهمة، ومديرو محافظ وصناديق قد يؤثرون في سير العمليات خلال الفترة المقبلة.

Ad

أقفلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية خضراء في نهاية تعاملاتها أمس خلال جلستها الأسبوعية الأخيرة لهذا الأسبوع، وربح المؤشر السعري بشكل محدود جدا لم يتجاوز 0.03 في المئة أي 2.57 نقطة ليقفل عند مستوى 8104.19 نقطة بينما ربح الوزني ثلث نقطة مئوية تعادل 1.6 نقطة واقفل قريبا من مستوى 464 نقطة وكانت المكاسب الأكبر من نصيب مؤشر كويت 15 والذي قفز بنصف نقطة مئوية بنهاية الجلسة بعد أن أضاف 5.14 نقاط ليقفل عند مستوى 1072.51 نقطة.

وتراجعت سيولة الجلسة ونشاطها مقارنة مع جلسة أمس الاول حيث تم تداول 152.8 مليون سهم بانخفاض نسبته 33 في المئة، وبقيمة 18.2 مليون دينار أي تراجع بنسبة 17 في المئة نفذت من خلال 3477 صفقة.

 

هدوء مستمر

 

عم الفتور وزادت تداولات سوق الكويت للأوراق المالية أمس، ومنذ انطلاق الجلسة وحتى نهايتها لم تشهد ارتفاعا بوتيرة تداولاتها بل انخفضت وتراجعت كميات الأسهم النشطة إلى معدلات متدنية جدا مماثلة لجلسات رمضان القصيرة زمنيا، واستمرت أجواء العطلة الصيفية تخيم على قاعة التداول بعد غياب جزء واضح من متعاملي البورصة الكويتية.

ورغم ما تشهده الأسواق الخليجية من نمو وارتفاع فإن السوق الكويتي تأخر كثيرا وكأنه يغرد خارج السرب منتظرا حادثا أو مشهدا يعطيه اتجاها واضحا حيث ان الأفقية هي سلوكه وسلوك اغلب السلع خصوصا القيادية وما يكسبه المؤشر الوزني أو كويت 15 في جلسة يخسره في أخرى وهكذا الحال.

إجمالا عوامل عديدة ينتظرها السوق لعل أهمها بداية الموسم السياسي وإدراج سهم شعبي جديد هو سهم وربة وعودة جموع المسافرين ومنهم طبعا نسبة متداولين مهمة ومديرو محافظ وصناديق قد يؤثرون على سير العمليات خلال الفترة القادمة.

أداء القطاعات

 

تلونت اغلب القطاعات باللون الأخضر حيث ربحت 8 قطاعات مقابل تراجع 3 واستقرار 3، وكانت المكاسب الأكبر من نصيب مؤشر قطاع مواد أساسية بمكاسب اقتربت من 10 نقاط تلاه تكنولوجيا رابحا 5.8 نقاط ثم نفط وغاز كاسبا حوالي 4 نقاط وربح عقار 3.7 نقاط ثم بنوك 2.9 نقطة واستقرت بقية القطاعات الخضراء على مكاسب محدودة، بينما خسر صناعية 2.5 نقطة تلاه سلع استهلاكية بخسارة 1.1 نقطة.

وتصدر النشاط سهم تمويل الخليج متداولا حوالي 30 مليون سهم تلاه سهم أدنك بتداولات اقل بكثير بلغت 12 مليون سهم ثم سهما منازل وأم القوين بتداولات تجاوزت 10 ملايين سهم وخامسا حل سهم اسمنت الخليج متداولا 7.4 ملايين سهم.

وتصدر الرابحين سهم أنظمة (450 فلسا) رابحا 5.8 في المئة ثم الإنماء (97 فلسا) بمكاسب وصلت إلى 4.3 في المئة وثالثا حل سهم الهلال (198 فلسا) مرتفعا 4.2 في المئة وسجل القرين القابضة (53 فلسا) ارتفاعا بنسبة 3.9 في المئة وجاء رابعا وبنسبة تقل بعشر نقطة جاء سهم سكب ك (405 فلوس) محتلا المركز الخامس.

وخسر سهم النخيل (130 فلسا) نسبة 5.8 في المئة وكان الأكثر خسارة، تلاه سهم امتيازات (102 فلس) بخسارة 3.7 في المئة وثالثا جاء سهم وطنية د ق (77 فلسا) متراجعا بنسبة 3.7 في المئة والافكو (295 فلس) رابعا منخفضا 3.2 في المئة ثم الاتحاد العقارية (132 فلسا) بخسارة تقل عن 3 في المئة بحوالي عشر فقط. 

لقطات من شاشة التداول

• تراجعت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية خلال فترة افتتاحها صباح أمس وتراجع المؤشر السعري بحوالي 3 نقاط ليتداول عند مستوى 8098 نقطة، كذلك سجل الوزني انخفاضا بأكثر من نقطة بقليل ليستقر عند مستوى 461 نقطة وقاربت خسائر مؤشر كويت 15 حوالي 4 نقاط ليتراجع إلى حدود مستوى 1063 نقطة.

• بعد مرور نصف ساعة من عمر الجلسة بلغت السيولة 3 ملايين دينار فقط متداولة 35 مليون سهم نفذت من خلال 690 صفقة وهي معدل منخفض جدا قياسا بمعدلات ذات الفترة من الجلسات السابقة.

• خسرت مؤشرات 5 قطاعات مقابل تلون قطاعين باللون الأخضر بداية الجلسة وبنقاط محدودة وهماا عقار بنقطتين والنفط والغاز بأقل من نقطة بينما خسر اتصالات 5 نقاط وسجل البنوك تراجعا بحوالي 1.5 نقطة واستقرت بقية القطاعات بخسائر محدودة أو على استقرار دون تداول مكوناتها.

• تصدر النشاط سهم تمويل الخليج أول نصف ساعة بتداول 8 ملايين سهم تلاه أدنك متداولا 6.7 ملايين سهم ثم منازل بتداولات بلغت 3.3 ملايين سهم رابعا حل أم القوين متداولا أكثر من مليوني سهم بقليل وخامسا صفاه طاقة متداولا 1.6 مليون سهم وذلك بعد نصف ساعة من عمر الجلسة.

- تصدر الرابحين سهم يوباك مبكرا مرتفعا 3.75 في المئة ثم ك تلفزيوني بمكاسب بلغت 3.7 في المئة كذلك ثالثا حل سهم المساكن مرتفعا 2.5 في المئة ومنازل بنسبة مقاربة خامسا جاء الأمان بارتفاع محدود بلغ 1.9 في المئة فقط.

- خسر المعامل 5.1 في المئة أول نصف ساعة وكان الأكثر خسارة تلاه سهم لؤلؤة متراجعا 3.1 في المئة وثالثا التجارية 2 في المئة وتعادل سهما مدينة الأعمال ومركز سلطان بخسارة متساوية وصلت الى 1.85 في المئة.