أعلن البيت الأبيض فجر أمس اتصال الرئيس الأميركي باراك أوباما بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشيراً إلى انهما تطرقا إلى مجموعة من القضايا الأمنية والثنائية ومن بينها وضع مسرب أسرار وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن الذي يسعى للحصول على لجوء مؤقت في روسيا.

Ad

وكانت الولايات المتحدة حثت روسيا أمس الأول على عدم منح اللجوء لسنودن، معتبرة أن "توفير منبر دعائي له يتعارض مع إعلانات الحكومة الروسية السابقة باتخاذ موقف حيادي في هذه القضية".

وكان سنودن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الاميركية الذي لايزال عالقاً في مطار في موسكو اعلن أمس الأول أنه سيطلب اللجوء السياسي المؤقت في روسيا وأنه ليس نادماً على افشاء "أسرار الوكالة".

وفي اجتماع مع نشطاء حقوقيين في مطار شريمتييفو في موسكو، انتقد سنودن بشدة الدول الغربية التي قال انها منعته من الوصول إلى اميركا اللاتينية، مشيراً الى أنه يأمل البقاء في روسيا إلى أن يحصل على "مرور آمن" إلى اميركا اللاتينية. وعرضت فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا على سنودن اللجوء إليها. 

 

لافروف 

 

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أنه على سنودن مخاطبة هيئة الهجرة الفدرالية الروسية للحصول على حق اللجوء السياسي، في حين اعلنت الهيئة أنها لم تتلقّ أوراقه بعد.

واوضح لافروف إن "القوانين الروسية تنص على إجراءات معينة للحصول على حق اللجوء السياسي، وأولها مخاطبة هيئة الهجرة الفدرالية"، مضيفاً "لسنا على اتصال بسنودن". من جهته، قال رئيس هيئة الهجرة الفيدرالية الروسية قسطنطين رمضانوفسكي إن الهيئة لم تتلق بعد طلب لجوء سياسي من سنودن، وفي حال قيامه بتقديمه سينظر فيه وفقاً للقانون.

 

«ميركوسور»

 

في سياق متصل، طلب رؤساء دول مجموعة السوق المشتركة للجنوب (ميركوسور) أمس الأول احترام حق اللجوء والامن في مواجهة التجسس المعلوماتي واعلنوا استدعاء سفرائهم في اربع دول اوروبية منعت أخيرا رئيس بوليفيا من عبور مجالها الجوي. وقال رئيس فنزويلا نيوكولاس مادورو اثناء القمة نصف السنوية لقادة المجموعة في مونتفيديو التي هيمنت عليها قضية سنودن "تم التصديق على بيان لضمان اللجوء باعتباره حقاً اساسياً". وطلب مادورو ايضاً ضمان الأمن المعلوماتي منتقداً تجسس وكالات المخابرات الاميركية الذي كشفه سنودن.

من جهة اخرى قالت دول المجموعة الاربع وهي الارجنتين والبرازيل والاورغواي وفنزويلا (بوليفيا بصدد الانضمام) انها ستستدعي سفراءها في فرنسا واسبانيا وايطاليا والبرتغال للتشاور ، وكانت هذه الدول منعت الاسبوع الماضي طائرة رئيس بوليفيا ايفو موراليس من عبور مجالها الجوي حين كان عائدا من موسكو الى بلاده وذلك للاشتباه في انها تنقل سنودن.

  (واشنطن، موسكو ، مونتيفيديو ــ

 أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)