«الصحة»: إنشاء مبنى مستقل للغدد الصماء في «الصباح»... قريباً

نشر في 03-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-02-2013 | 00:01
No Image Caption
العثمان لـ الجريدة•: من المستحيل زراعتها لأنها تخالف الشريعة

كشف رئيس وحدة الغدد الصماء في مستشفى الصباح

د. عبدالناصر العثمان عن بناء مبنى مستقل للغدد الصماء في المستشفى قريبا لمواكبة الأعداد المتزايدة للمراجعين، لافتا إلى استحالة زراعة الغدد الصماء لأنها تخالف الشريعة.

وأكد العثمان في حوار لـ«الجريدة» أن استخدام المكملات الغذائية لبناء الهرمونات لا يجوز طبيا ولا قانونيا فهو مخالف للقوانين الرياضية، مشيرا إلى أن استخدام هرمون النمو في بناء العضلات يؤدي إلى هبوط في عضلة القلب واضطراب في وظائف الكبد، كما أنه يؤدي إلى الوفاة نتيجة تكوينه لأورام خبيثة في الجهاز الهضمي.

ودعا د. عبدالناصر العثمان النساء ممن دخلن في عقدهن الثالث إلى ضرورة عمل فحص دوري للغدد الدرقية، حيث ان اضطرابها في هذا السن شائع لدى النساء، موضحا أن إضرابات الغدة الدرقية تصيب النساء أكثر من الرجال خصوصا في سن الخصوبة، مشددا على أهمية الفحوصات

التي تجري للمقبلين على الزواج حتى يكون الطرفان على علم بأي اضطرابات قد تؤثر على الحياة الزوجية لاحقا. وإلى التفاصيل:

• ما أهم أمراض الغدد الصماء وأكثرها شيوعا في الكويت؟

_ الغدة كلمة مشتركة لعدة أعضاء في جسم الإنسان منها الصماء وغير الصماء والغدد اللعابية والعرقية والدمعية وغيرها الكثير، وتتشابه هذه الغدد في الاسم وتختلف في الوظائف وكل منها يتبع تخصصا معينا في الطب ويختلف عن الآخر.

وما نحن بصدد الحديث عنه هو الغدد الصماء وهي عبارة عن أعضاء في الجسم تفرز هرمونا مسؤولا عن التحكم والسيطرة على أعضاء الجسم المختلفة، فأي عضو في الجسم يفرز هرمونا ليقوم بهذا العمل هو غدة صماء وسبب تسميتها بالصماء لأن الإفراز يكون من الخلية مباشرة إلى مجرى الدم وبدون قناة، على عكس القنوات التي تفرزها العصارة الهضمية مثل الكبد والبنكرياس. أما بالنسبة لأكثر أمراض الغدد الصماء واضطراباتها شيوعا في الكويت فهي اضطرابات الغدة الدرقية التي تصيب النساء أكثر من الرجال خصوصا في سن الخصوبة وتحديدا في عقد الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات من العمر.

بناء العضلات

• يلاحظ اهتمام الشباب ببناء العضلات القوية واللجوء إلى المكملات الغذائية والحقن التي يقال إنها تحتوي على هرمونات... فما رأيكم في ذلك وما تأثيره على الصحة؟

_ استخدام هذه الأدوية والمكملات الغذائية لبناء الهرمونات لا يجوز طبيا ولا قانونا فهو مخالف لقوانين الرياضة فاستخدامه يعد غشا، خصوصا من يحاولون تقوية عضلاتهم للجري السريع أو ما شابه. وللعلم فإن استخدام هذه الهرمونات بجميع مكوناتها سواء كانت هرمون نمو أو هرمونا ذكريا أو هرمون بناء العضلات كلها وبدون استثناء لها أعراض جانبية خطيرة، فعلى سبيل المثال فإن زيادة هذه الهرمونات داخل الجسم لها مضاعفات واستخدامها كإبر أو حبوب أو استخدام الهرمون الذكري الذي يستخدم على سبيل المثال الآن كمنظم للحمل ومخفض لخصوبة الرجل ومشابه لاستخدام حبوب منع الحمل لدى المرأة.

المركب الآخر والأكثر شيوعا هو استخدام هرمون النمو في بناء العضلات ومن مضاعفاته إحداث تضخم في عضلة القلب وبالتالي قد يؤدي إلى هبوط في القلب واضطراب في وظائف الكبد، واخطر من كل هذا قد يؤدي إلى أورام خبيثة في الجهاز الهضمي تؤدي إلى الوفاة.

التوتر

• هل تؤثر التوترات العصبية والصدمات النفسية على نشاط الغدد الصماء؟

- هناك بعض الأبحاث والملاحظات حول علاقة الصدمات والحالة النفسية بأمراض الغدد الدرقية، خصوصا في وجود قبول وراثي. فالإنسان الذي ينتمي لعائلة تعاني من أمراض الغدة الدرقية إذا تعرض لضغوط نفسية قد يؤدي ذلك إلى خلل في غدته الدرقية، وللعلم فإنه ليس هناك من سبيل لمنعها.

• هل يوجد فحص دوري لنشاط الغدد للمراحل العمرية المختلفة؟ وكيف يمكن لأي شخص أن يكتشف أو يشعر بخلل في إحدى الغدد؟

_ هناك عدة غدد صماء في الجسم وكل واحدة منها لها أعراضها. وهنا أنصح النساء ممن دخلوا في عقدهن الثالث بضرورة عمل فحص دوري للغدد الدرقية، حيث ان اضطرابها في هذا السن شائع لدى النساء. أما بالنسبة للاضطرابات الأخرى فتلاحظ بالعين فمثلا من يشك أن ابنه أو ابنته قصير القامة فعليه التأكد من هرمون النمو باستشارة الطبيب المختص، ومن يشعر بوهن وضعف وانخفاض في الضغط فعليه أن يقيس هرمون الكرتوزون، والمرأة التي تشعر المرأة بزيادة في شعر جسمها واضطراب في دورتها أو انخفاض في خصوبتها عليها اللجوء للطبيب المختص لقياس هرمون المبايض واتزانها. فكل عضو من أعضاء الغدد الصماء له شكوى قائمة بذاتها وتختلف عن الأخرى. وللعلم فإن اضطراب الغدة الدرقية يؤثر على الهرمون اللبني وانتظام الدورة وخصوبة المرأة.

• أدت أنماط الحياة الحديثة إلى ظهور أمراض مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم... فهل تؤثر أنماط الحياة على نشاط الغدد؟

_ اضطراب الغدد قد يؤدي إلى السمنة ولكن السمنة ليس لها دور مباشر في اضطراب الغدد الصماء ما عدا غدة البنكرياس التي لها دوران الأول غدة غير صماء وتفرز العصارة الهاضمة التي تنتقل إلى الجهاز الهضمي والثانية صماء وتفرز الأنسولين للسيطرة على السكري في الدم. فالسمنة تقاوم الأنسولين ما يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي والتي من أعراضها ارتفاع في نسبة الأنسولين والسمنة وعدم انتظام الدورة لدى المرأة. كما أن زيادة نسبة الكرتزون في الدم يؤدي إلى السمنة، إضافة إلى أن خمول الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة الوزن أيضا. وللعلم فإن زيادة نسبة الكرتزون أو خمول الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى السمنة علاجه بتخفيف الوزن، حيث ان الإنسان يعود إلى طبيعته إذا خفض وزنه.

زواج الأقارب

• ما علاقة زواج الأقارب بأمراض الغدد؟ وهل لديكم أبحاث أو دراسات في هذا الشأن؟

_ معروف أن اضطرابات أعضاء الجسم وأمراضها لها علاقة بالوراثة ومن هذه الأمراض ما يخص الغدد الصماء كمرض السكري وبعض اضطرابات الغدة فوق الكلوية (الكظرية). واضطرابات الغدة الدرقية لها علاقة بالوراثة وهناك اضطرابات تخص الغدد الجنسية (المبايض والخصية) وقد يؤدي زواج الأقارب إلى بعض الاضطرابات إذا كان هذا الخلل محمولا من الأبوين وقد يتوارثه الأبناء. وليس لدينا دراسات أو أبحاث محلية.

• هل يمكن تقييم نشاط الغدد من خلال فحص الأطفال حديثي الولادة؟ وهل هذه الفحوصات متوافرة في المستشفيات؟

_ فحوص ما بعد الولادة للأطفال هي فحوصات يتم إجراؤها إذا شك الطبيب في أن تكوين أعضاء الطفل وخاصة الجنسية الخارجية (المبيض او الخصية) بها خلل في تركيبها فيطلب إجراء تحليل الجينات بالإضافة إلى تحليل بعض الهرمونات الأخرى. ولكن ما هو دارج في الكويت والعالم هو إجراء مسح لجميع الأطفال عقب الولادة مباشرة للتأكد من نسبة هرمون الغدة الدرقية حتى يتم التأكد من أن المولود تخلقت لديه الغدة الدرقية مع ولادته. وهناك بعض المواليد ممن يولدون بدون غدة درقية وهذا الشيء يحصل بدون أي علاقة لخمول أو خلل الغدة الدرقية لدى الأم الحامل. والمسح المتعارف عليه بعد الولادة مباشرة للأطفال الأصحاء هو تحليل وقياس هرمون الغدة الدرقية وهو معمول به في الكويت.

• ما قدرة وكفاءة المختبرات على إجراء مثل هذه الفحوصات لتقيم نشاط الغدد؟ وهل يتم إرسال بعض العينات للخارج لإجراء الفحص عليها؟

_ جميع التحاليل الدورية التي نحتاجها لعملنا متوافرة في الكويت. أما ما يرسل إلى الخارج فهي التحاليل التي تكون نادرة جدا وهي تكون للأمراض غير الشائعة ومن الأوفر للدولة اقتصاديا إرسالها للخارج. فقد تطلب فحص كل ثلاثة أشهر لذلك يكون إرسالها للخارج ارخص. أما التحاليل الروتينية جميعها موجود داخل الكويت والمختبرات لديها الكفاءة العالية والدقة لعمل مثل هذه التحاليل.

• فتح العلاج بالخلايا الجذعية الأمل أمام المرضى... فهل استفاد تخصص الغدد الصماء من هذا العلاج؟

_ حتى هذه اللحظة العلاج بالخلايا الجذعية في بداياته ولا يعتبر من الطرق المسلم بها او المتداولة أو التقليدية طبيا، وأكثر ما يهم مرضى الغدد الصماء في هذا الموضوع هم مرضى السكري لحاجتهم إلى زراعة خلايا البنكرياس ولكن هذا العلاج ما يزال في بداياته.

• ما مدى التعاون بين وحدة الغدد الصماء في "الصباح" ومعهد دسمان للسكري؟

_ نتعاون مع المعهد في بعض الحالات.

علاج العقم

• ما مدى تأثير الغدد الصماء على معدلات العقم والخصوبة سواء بين الرجال أو النساء؟ وهل توجد أبواب أمل لعلاج العقم عن طريق علاج اختلال الغدد؟

_ كلمة عقم مبالغ فيها كثيرا ولكن الكلمة الأدق هي انخفاض الخصوبة، فالإنسان العقيم رجلا كان أو امرأة هو الذي لا يوجد أمل في علاجه بمعنى ألا يكون الرجل لديه حيوانات منوية ولا خلايا تفرز هذه الحيوانات وكذلك المرأة لا يوجد لديها مبيض ولا بويضة وبالتالي ليس لهما علاج مطلقا. وقد لوحظ بشكل عام خلال العقود الماضية وفي العالم كله انخفاض خصوبة الإنسان بسبب التلوث وأسلوب الحياة وأمور أخرى كثيرة. أما بالنسبة للعلاج فإذا كان هناك اختلال في الهرمونات الجنسية لدى الرجل أو المرأة ناتج عن اضطراب في الغدد فالعلاج يكون من خلال عمليات المساعدة على الإخصاب والتي تبدأ بالتلقيح الصناعي مرورا بطفل الأنبوب وانتهاء بالحقن المجهري.

• كيف استفاد تخصص الغدد الصماء من التطورات الحديثة في الأجهزة الذكية مثل الآي فون والآي باد وغيرهما؟

_ وجود مثل هذا الأجهزة ساعد الأطباء في جميع التخصصات سواء فيما يخص سرعة التواصل وحضور المؤتمرات الطبية دون السفر، ولكن من سلبياته أيضا انه يفتح المجال بأن يدلو كل من له رأي خاص بتجربته مما قد يؤثر سلبا على مرضى آخرين.

• بدأت وزارة الصحة في تطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج فإلى أي مدى تعتقدون بأهمية تقييم نشاط الغدد للمقبلين على الزواج؟

_ فحص الهرمونات هو جزء من الفحص الطبي قبل الزواج والتي تجرى للزوجين قبل الزواج حتى يكون الطرفان على علم بأي اضطرابات قد تؤثر على الحياة الزوجية لاحقا، وأنا أؤيد إجراء مثل هذه الفحوصات قبل الزواج فهي هامة جدا لصحة الزوجين.

زراعة الأعضاء

• متى تدخل الغدد الصماء في برنامج زراعة الأعضاء؟

_ حتى هذه اللحظة لا توجد دراسات أو أبحاث لزراعة الغدد الصماء. كما أن زراعة الغدد مستحيلة لأنها مخالفة شرعا، فالغدة النخامية على سبيل المثال هي في حجم حبة الفول وتفرز سبعة هرمونات فكيف لي أن أجزئ الخلية من بعضها البعض فهي مسألة في غاية الصعوبة، كما أن زراعة الغدة الدرقية للمرضى الذين يعانون خللا أو اضطرابا فيها مضاعفات أكثر بكثير من علاجها من خلال الحبوب التي يحصل عليها المريض بواقع حبة يوميا، فالعلاج اقل واخف ضررا من الزراعة فلا يوجد في العالم زراعة الغدد.

ومن المهم أن نعلم أن زراعة الغدد الجنسية لا تجوز شرعا، فالحصول على المبيض من امرأة وزرعه في مبيض امرأة أخرى يعتبر خلطا للأنساب ومخالفا للشرع. فحتى هذه اللحظة لا توجد دراسات حديثة لزراعة الغدد الصماء في الكويت أو العالم.

• هل لديكم إحصاء بأعداد مراجعي الوحدة؟

- وحدة الغدد الصماء في مستشفى الصباح هي الوحدة المركزية والأولى على مستوى الكويت. وتأسست في عام 1979 وشرفت برئاستها منذ عام 1991، ومتوسط المراجعين شهريا في حدود الـ2500 مراجع وهو رقم كبير على وحدة صغيرة لذا فالوزارة بصدد بناء مبنى مستقل للغدد الصماء لمواكبة الأعداد المتزايدة للمراجعين. ويعمل بالوحدة خمسة أطباء. وهناك وحدات للغدد الصماء في جميع مستشفيات الوزارة ولكن وحدتنا هي الأولى من حيث التأسيس في الوزارة وتعود إلى أكثر من ثلاثين عاما.

وضع هشاشة العظام على خريطة الأمراض في الكويت

يعد د. عبدالناصر العثمان أول من وضع مرض هشاشة العظام على خريطة الأمراض في الكويت وبدأ بتوعية زملائه الأطباء بخطورة هذا المرض. ويمتلك خبرة كبيرة في مجال هشاشة العظام وله جهود مثمرة مع الجهات العالمية للنهوض بالتوعية الصحية بهذا المرض على مستوى الخليج والشرق الأوسط. وشارك في تأسيس وتطوير الجمعية العربية لهشاشة العظام وهو عضو في جمعيات عالمية متخصصة منها الجمعية العالمية لهشاشة العظام ومقرها فرنسا، بالإضافة إلى تمثيله لدولة الكويت في الجمعية العربية لهشاشة العظام منذ تأسيسها في عام 1999. وهو من الأعضاء الناشطين من خلال رابطة الغدد الصماء التابعة للجمعية الطبية.

back to top