نجوم السامبا يتضامنون مع المتظاهرين

نشر في 20-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-06-2013 | 00:01
No Image Caption
أبدى لاعبو منتخب البرازيل المشارك في كأس القارات تضامنهم مع التظاهرات التي شهدتها كبرى المدن البرازيلية أمس الأول.

واعتبر ديفيد لويز مدافع تشلسي الإنكليزي تظاهر البرازيليين أمرا "طبيعيا"، معربا عن تضامنه مع "الاحتجاجات السلمية" التي تساهم في تحسين الوضع في البلاد.

وقال، في مؤتمر صحافي، "للجميع الحق في التعبير عن آرائهم والتظاهر اذا لم يكونوا سعداء، بهذه الطريقة فقط سنرى الأمور، ونحسنها".

وأشار إلى أن بلاده تتمتع بـ"كل المقومات" التي تنضم إلى مصاف الدول المتقدمة في قضايا مثل التعليم والصحة ومكافحة العنف.

ولكنه أكد أن التظاهرات لن تؤثر على المنتخب البرازيل أو تقلل من الاهتمام بكأس القارات.

وتابع "على الصعيد الاحترافي، لا تؤثر على تركيز المنتخب. ندرك مسؤوليتنا، ونعرف ما يجب علينا فعله، نشعر بالقلق لأن لدينا قلبا ونحن برازيليون".

ومن جانبه، أعرب هالك عن تضامنه للتظاهرات، التي حشدت الاثنين نحو 250 ألف شخص في 20 مدينة، مشيرا إلى أن البرازيل "بمقدورها أن تتحسن".

وقال "أنا نظرا لكوني ترعرعت في الطبقات الفقيرة- واليوم أنا في وضع جيد نحمد الرب- فإن هذا الأمر يمسني قليلا. للمتظاهرين كل الحق، ما يطالبون به منطقي، يجب أن نستمع لهم. يمكن للبرازيل أن تحسن الكثير من الأمور".

رئيسة البرازيل: يجب الاستماع لصوت الشارع

من جانبها أكدت رئيسة البرازيل ديلما روسيف أمس ضرورة الاستماع لـ"صوت الشارع" وقالت إن الحشود التي خرجت للاحتجاج للمطالبة بتحسين الخدمات في الفترة التي تستضيف بها البلاد كأس القارات "قدمت رسائل واضحة للحكام".

وعلى الرغم من أحداث العنف البسيطة التي وقعت أثناء التظاهرات التي حدثت في عشرات من المدن ويقدر عدد المشاركين فيها بـ250 ألف شخص، إلا أن الطابع السلمي كان هو الغالب عليها.

واعتبرت روسيف أن "الاحتجاجات أظهرت قيمة الديمقراطية وتظهر أن المواطنين يبحثون عن حقوقهم".

وانطلقت المظاهرات منذ حوالي 10 أيام لتمتد بمناطق مختلفة من البلاد، حيث كانت في البداية تحتج على ارتفاع أسعار النقل بالتزامن مع انطلاق كأس القارات، وتنتقد ارتفاع قيمة النفقات في تنظيم كأس القارات حاليا ومن بعدها كأس العالم العام المقبل، وتحولت للمطالبة بتحسين الخدمات الاجتماعية والاستثمارات في التعليم والمستشفيات.

وقالت رئيسة البرازيلية "المظاهرات تؤكد عظمة الشعب البرازيلي وديمقراطيتنا والمدنية التي يتحلى بها شعبنا".

وأعربت روسيف عن سعادتها برؤية "شباب وكبار وصغار وآباء وجدود يرفعون علم البرازيل ويطالبون بالأفضل لها".

وأردفت الرئيسة "مطالب المواطنين للحصول على مدارس ومستشفيات ووسائل نقل عام أفضل وبسعر عادل وحق التأثير في قرارات الحكومة ورفض الاختلاس والفساد واهدار المال العام يثبت قيمة ديمقراطيتنا" وأكدت المسؤولة استعدادها للاستماع لكل لهذه المطالب، مؤكدة أن حكومتها ستفعل ما هو الأفضل لـ"الشعب والبلاد".

(إفي)

back to top