جلسة «البلدي» تشهد حالة من الصراخ والتشكيك في الوطنية!

نشر في 29-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-01-2013 | 00:01
No Image Caption
الموافقة على زيادة مساحة دار الأوبرا بشرط تغيير الاسم إلى مركز ثقافي

لم يتبق من عمر المجلس البلدي الحالي سوى أربعة أشهر فقط لاغير ولكن إلى الآن لم تهدأ حفيظة الأعضاء، حيث شهدت جلسة أمس تبادل التهم بينهم، كما شهدت رفعها بعدما اشتد الحوار بين عضوين وكادت تنتهي بـ «هوشة» كبيرة.

وانتهت الجلسة بالموافقة على زيادة مساحة دار الأوبرا بشرط تغيير الاسم إلى مركز ثقافي.

افتتح رئيس المجلس البلدي زيد العازمي امس جلسة المجلس البلدي الاعتيادية بحضور اغلبية الاعضاء وسط هدوء خاصة في الدقائق الاولى.

وسرعان ما تغيرت حدة الحوار الى تبادل الكلمات غير اللائقة ولكن كعادته عاود نائب رئيس المجلس المهندس جسار الجسار التحكم في الامور ليجعلها تسير في طريقها الصحيح عقب توليه دفة القيادة بعد جلوس الرئيس العازمي على مقاعد الاعضاء.

العزاب

وتطرق المجلس بعد ذلك الى السؤال المقدم من العضو عبدالكريم سليم بشأن رد الادارة على سؤاله السابق عن مخالفات سكن العزاب بقطعة ١٢ بالسالمية، وتحدث العضو عبدالله الكندري مبينا ان بلدية الكويت تخاذلت في مشكلة العزاب وتناست عملها خاصة ان هؤلاء العزاب وصلوا الى المناطق النموذجية.

اما العضو محمد الهدية فقال ان البلدية هي التي أضاعت هيبة القانون بعدم تطبيقها القوانين ونحن ما نريده فقط تطبيق القانون، وأن تقوم بدورها، وتحجج البلدية بانها لا تستطيع العمل دون باقي مؤسسات الدولة غير صحيح وعار عن الصحة، فبمجرد توافر كتاب الشكوى من الجيران وكتاب من مختار المنطقة وجب عليها قطع التيار عن المسكن.

وأضاف الهدية انه في حال جدية البلدية في ارسال الكتاب الى وزارة الكهرباء لقطع الكهرباء سيكون هذا رادعا لباقي المساكن الاخرى المخالفة للقانون.

لا توجد عدالة

وتحدث العضو محمد المفرج قائلا "لا توجد عدالة في تطبيق القانون، فالوزير الجديد يعلم بتلك القوانين وبالتسيب في وزارته، وباقي الوزراء السابقين ايضا كانوا يعلمون، وانا لا اقول الا جملة واحدة فقط، يا كويت عليك السلام".

وقال العضو مانع العجمي ان "المشكلة الحقيقية في انتشار العزاب بمناطق السكن الخاص هو تأخر انشاء المدن العمالية التي اقرت قبل سنوات والى الان لم يتم البدء فيها، فاذا قامت البلدية باغلاق منطقة الجليب التي تعج بالعزاب، سيضطر هؤلاء العزاب الى الانتشار في المناطق الداخلية ومناطق السكن الخاص".

نصب تذكاري

وانتقل المجلس بعد ذلك الى مناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة حولي حيث ناقش المجلس محضر اجتماع اللجنة الذي تضمن مجموعة من المعاملات الخاصة بالمواطنين منها دمج اراض وايضا معاملات اخرى خاصة بهيئات ووزارات الدولة ومنها تخصيص مواقف وما شابه ذلك حيث وافق المجلس على توصيات اللجنة كما جاءت، ومن تلك المعاملات المهمة طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اقامة نصب تذكاري في منطقة بيان بشارع المسجد الاقصى على الدوار.

ووافق المجلس على توصية لجنة حولي بطلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن طلب جمعية الرميثية تخضير الساحة الواقعة بين المطاعم والكائنة ضمن مركز الضاحية.

مشروع كبد

وانتقل المجلس الى مناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة الجهراء حيث وافق على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ترخيص انشطة تجارية وخدمية ضمن القسائم بمشروع كبد لتربية الاغنام والمواشي، ومن الانشطة التي تمت الموافقة عليها هي بيع الاعلاف ومستوصف بيطري وسوق صفاة وجز صوف الاغنام والحيوانات ومركز طوارئ امراض وبائية وصالات مزادات ومستوصف بشري ومطافئ.

ومن المعاملات المهمة التي كانت مدرجة في محضر اللجنة طلب وزارة المواصلات زحزحة الموقع المخصص لانشاء محطة تقوية الارسال والاستقبال في منطقة الصليبية الى الدائري الخامس.

وزارة المالية

وانتقل المجلس الى مناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة العاصمة التي تضمنت مجموعة من المعاملات المهمة التي وافق عليها ومن المعاملات التي وقف عندها طلب وزارة المالية الغاء تخصيص موقع شركة الاتصالات المتنقلة زين بمنطقة الشويخ الادارية (ع) حيث قال العضو عبدالله فهاد ان هذا المشروع موجود منذ عام ٢٠٠٣ اي قبل اصدار قانون ٥٢٠٠٥ ثم بعد ١٠ اعوام تأتي وزارة المالية وتقول ان هذا الموقع الذي خصص لا يحقق المنفعة العامة، فهل يعقل ذلك؟!.

وقال العضو مانع العجمي ان هذا الطلب عليه علامات استفهام كثيرة وأيضا قرار بلدية الكويت كذلك عليه علامات استفهام ايضاً.

ووافق المجلس على احالة الطلب الى اللجنة القانونية للبت فيه وتقسيمه.

شد وجذب

وشهد المجلس شدة في الحوار عند مناقشة التعديل التنظيمي على القسائم الثماني ملك الدولة المعدة للتبادل على شارع عبدالله الاحمد بقطعة ٢ بمنطقة الشرق لتكون ملائمة لتخصيصها كمقرات رئيسية للبنوك الجديدة داخل المدينة حيث طلب العضو محمد الهدية إحالتها الى اللجنة الفنية لكن مقرر اللجنة العضو محمد المفرج اعترض وطلب التصويت ورفض الهدية ما أدى الى اشتداد الحوار ومعه اضطر الرئيس زيد عايش الى رفع الجلسة لمدة نصف ساعة.

وبعد نصف ساعة استأنف المجلس جلسته برئاسة زيد عايش وصوت على احالة المعاملة التي حدث الخلاف حولها الى اللجنة الفنية شريطة ان تعرض على المجلس في الجلسة المقبلة.

وتوقف المجلس ايضا عند طلب وزارة التعليم العالي الموافقة على ترخيص فرع بنك بمبنى كلية القانون الكويتية العالمية بمنطقة الدوحة (جامعه خاصة)، وبين العضو عبدالله فهاد انه لا يجوز ان تطلب وزارة التعليم العالي طلب ترخيص بنك كما ان الموقع لا يتحمل اي نشاط وهذه ارض لمبنى تعليمي.

ومن جانبه قال العضو محمد الهدية انه اذا تم فتح الباب لهذا البنك فستأتي باقي الجامعات وتطلب نفس الطلب مثلما حدث في النوادي الرياضية، وانا اريد ان اعرف ما الحاجة الى فتح بنك في مؤسسة تعليمية، ومن ثم صوت المجلس بالموافقة على القرار.

ما يستجد من أعمال

وانتقل المجلس الى باب ما يستجد من اعمال حيث كان بنده الاول محضر لجنة محافظة الفروانية ووافق على التوصيات المقترحة من قبل لجنة دراسة اقتراحات تسميات المدن والضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين، كما وافق على اقتراح العضو فرز المطيري بشان تعديل قرار المجلس بخصوص اصدار شهادات الاوصاف للعقارات المخالفة خاصة منطقة الجليب باعتبارها منطقة سيعاد تنظيمها وتثمينها، وقال العضو فرز المطيري ان اللجنة ارتأت السماح باصدار شهادات الاوصاف المؤقتة حتى يتسنى لاصحاب العقارات بيع عقاراتهم.

هوشة

وقال العضو عبدالله الكندري "نحن بهذا الاقتراح سنسمح بالمخالفة وأتمنى ان نحافظ على القانون وعدم السماح لهم"، لكن العضو فرز المطيري قال "والله حرام ان يكون عبدالله الكندري عضوا في المجلس وحرام ان يكون كويتيا"، ورد الكندري "ارجو ان تحترم نفسك وان تكون محترما فلا انت ولا غيرك تشكك في وطنيتي".

وقال العضو محمد المفرج "اتمنى من العضو فرز المطيري ان يعتذر للاخ عبدالله لانه اخطأ بحقه وفرز المطيري رجل طيب والنعم فيه"، ورد العضو فرز قائلا "خله هو يعتذر لمواطني الجليب ومن بعدها انا اعتذر".

زيد متحدثاً

وتحدث رئيس المجلس زيد عايش من على مقاعد الاعضاء تاركا نائب الرئيس جسار الجسار يدير الجلسة وقال "اطالب وزير البلدية بأن ينصف المواطنين بشهادات الاوصاف وانا اعرف من استخرج شهادات لبعض اصحاب العقارات المتجاوزين ولكن لا نريد ان نكشف المستور".

أما العضو احمد جديان فقال "انا اريد ان اوضح ان اصحاب العقارات اشتروا تلك العقارات وهي مخالفة بشهادات اوصاف قديمة استخرجت في السابق والان يريد ان يبيع العقار فما ذنب المالك؟".

بعد ذلك وافق المجلس على المقترح باعطاء شهادات اوصاف مؤقتة لاصحاب عقارات منطقة جليب الشيوخ.

الأوبرا

وانتقل المجلس الى مناقشة محضر اجتماع لجنة العاصمة المدرج بباب ما يستجد من اعمال حيث كان البند الاول الاقتراح المقدم من العضو احمد المعوشرجي والعضوة اشواق المضف ونائب رئيس المجلس المهندس جسار الجسار بشأن استغلال موقع سوق الخضار والفواكه بالشويخ لاقامة معارض عليها او استغلالها لاقامة مشاريع تنمي قدرات الشباب.

وقالت المهندسة اشواق المضف "اننا نتطلع من وجود وزير شاب ان يوافق على المقترح الذي قدمته مع نائب الرئيس جسار والعضو احمد المعوشرجي الذي نتمنى من الباري ان يشفيه".

بعد ذلك وافق المجلس على توصية اللجنة بالموافقة على مشروع حديقة الشهيد كما وافق على طلب الامانة العامة لمجلس الوزراء زيادة مساحة الموقع المقترح لاقامة مشروع دار الاوبرا ضمن محافظة العاصمة شريطة تغيير الاسم من دار للاوبرا الى مركز ثقافي واجتماعي.

وتساءل العضو عبدالله فهاد ان هذا الموقع هو لساحة العلم، فهل يعقل ان يتم الغاء الساحة لوضع ساحة للاوبرا لا تحمل اي شيء من تراثنا الخليجي او العربي؟، كما ان اللجنة لم تأت بالمخططات التفصيلية التي على اساسها قمنا برد المعاملة بالسابق.

وقالت العضوة جنان بوشهري موضحة ان "الاشكالية التي كانت على هذا الطلب سبب زيادة المساحة وانا اريد ان ابين ان الاوبرا احد فروع الثقافات واقترح تغيير اسم المشروع الى دار الثقافات ويتم التصويت عليه مرة اخرى".

وقال العضو فرز المطيري "نحن مسلمون فلا يجوز ان نقيم دارا للاوبرا"، لكن نائب الرئيس الجسار تساءل "اشدخل الاوبرا بالاسلام الحين؟".

back to top