نتنياهو لآشتون: إدانة الاستيطان تمس التفاوض

نشر في 22-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-06-2013 | 00:01
عباس يسعى لإثناء الحمدالله عن الاستقالة
بينما انشغل الفلسطينيون بالاستقالة المفاجئة لرئيس الحكومة رامي الحمدالله، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن أي تنديد أوروبي بسبب عمليات الاستيطان سيمس بشكل مباشر جهود استئناف المفاوضات.

وقال موظف حكومي إسرائيلي رفيع المستوى لصحيفة "هآرتس" أمس، إن "نتنياهو طالب خلال لقائه مع المفوضة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون أمس، بمنع إصدار بيان أورووبي يندد بالاستيطان حالياً، لاسيما عشية وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة لتحريك المفاوضات".

وكشفت الصحيفة عن حصول إسرائيل على عدة مسودات لبيان يعتزم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إصداره تتضمن تنديدا بالبناء في المستوطنات ووضع علامات على منتجات المستوطنات وينتقد القيود التي تفرضها إسرائيل على الفلسطينيين في مناطق "ج" في الضفة الغربية، ويدعو إلى حل الصراع من خلال إقامة دولة فلسطينية في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ووفقا للموظف، فإن نتنياهو قال لـ آشتون، إن "مضمون البيان ليس لائقا وتوقيت نشره لن يساعد، وإنما سيضر"، معتبرا أن "نشره سيشجع الفلسطينيين على عدم العودة إلى طاولة المفاوضات".

على الجانب الآخر، عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس اجتماعاً حاسماً مع رئيس حكومته المستقيل لتحديد مصير الحكومة، في وقت تبذل جهود حثيثة لثني الحمدالله عن موقفه، الذي اعتبرته حركة "حماس" دليلاً على عدم نجاعة الخطوات غير التوافقية.

back to top