اكد مصدر مطلع ان سوق الانشاءات يشهد منافسة حادة بين شركات الخرسانة الجاهزة وشركات الاسمنت، مبينا ان المنافسة تأتي لمصلحة المستهلكين بالنظر الى العمل على خطب ودهم من خلال خفض الاسعار.

Ad

وقال المصدر لـ"الجريدة" ان سعر المتر المكعب من الخرسانة الجاهزة يصل الى نحو 19.5 دينارا للنوع العادي، و20 دينارا للنوع المقاوم، في حين تبلغ تكلفة المتر المكعب من الخرسانة الجاهزة الواصلة الى العميل نحو 14 دينارا.

وبين ان شركات الاسمنت تمتلك المادة الاساسية لانتاج الخرسانة الجاهزة وهي مادة الاسمنت بنوعيه المقاوم والعادي مما يجعل المنافسة لصالحها كونها تنتج هذه المادة وتوفر على نفسها تكلفة الاستيراد.

واكد ان سعر الطن الواحد من مادة الاسمنت الواصل الى المستهلك نحو 21.2 دينارا للنوع العادي، و22.7 دينارا للنوع المقاوم.

وقال ان تكلفة انتاج المادة لا تصل الى حدود هذه الاسعار لدى شركات الاسمنت مما يجعل استثمار انتاج الخرسانة الجاهزة موفرا لكثير من التكلفة التي تفتقر اليها شركات انتاج الخرسانة الجاهزة.

من جانب آخر، قال المصدر ان سعر المتر المكعب من مادة الصلبوخ وصل الى نحو 8.65 دنانير لنوع اللايسمتون، و9.15 دنانير للغابرو.

واكد ان شركات الاسمنت وشركات انتاج الخرسانة الجاهزة تشترك في استيراد هذه المادة من السوق الخارجي بالنظر الى انها غير منتجة محليا.