نتنياهو لأوباما: الإسرائيليون يقررون مصالحهم

نشر في 17-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-01-2013 | 00:01
No Image Caption
غولدبرغ: الرئيس الأميركي ينظر لنتنياهو كجبان وأسير للوبي الاستيطان

تأزم الوضع بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الحكومة الإسرائيلية بشكل غير مسبوق، بعد تصريحات نسبت إلى أوباما انتقاده الشديد لسياسة إسرائيل قبل أقل من أسبوع من الانتخابات التشريعية الإسرائيلية.

وقال نتنياهو، متوجهاً إلى الرئيس الأميركي "أعتقد أن كل العالم يعرف أن المواطنين الإسرائيليين يقررون وحدهم من سيمثل بصدق المصالح الحيوية لدولة إسرائيل".

واتهم حزب "الليكود" الحاكم أوباما بالتدخل السافر في الانتخابات المقررة الثلاثاء المقبل، بعد مقال تحدث عن رأيه في سياسات نتنياهو وأكد فيه أنه لا يعرف مصلحة إسرائيل.

وقال قياديون في "الليكود"، في تصريحات أمس، إن "أوباما يتدخل في الانتخابات الإسرائيلية الداخلية بواسطة تشويه سمعة نتنياهو"، وذلك رداً على مقال للصحافي الأميركي جيفري غولدبرغ المقرب من إدارة أوباما نشر على موقع شبكة "بلومبرغ" الأميركية أمس، والذي أكد فيه أن "أوباما ينظر إلى نتنياهو كسياسي جبان في ما يتعلق بعملية السلام مع الفلسطينيين وبأنه أسير للوبي الاستيطان الذي يدفع إسرائيل باتجاه العزلة التامة".

وأضاف مسؤولو "الليكود"، لصحيفة "إسرائيل هايوم" المقربة من نتنياهو "هذا تدخل سافر من الرئيس الأميركي في الانتخابات في إسرائيل"، مشددين على أن أوباما ينتقم من نتنياهو بعد دعمه العلني لمنافسه الجمهوري ميت رومني خلال الانتخابات الأميركية في نوفمبر الماضي".

ورغم الانتقادات الأميركية، نشرت وزارة الإسكان الإسرائيلية أمس عطاءات لبناء 198 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات بالضفة الغربية، شملت 114 وحدة سكنية في الحي الاستيطاني "غفعات هتمار" التابع لمستوطنة "أفرات" في الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون"، و84 وحدة سكنية في الحي الاستيطاني "غفعات هخرسينا" في مستوطنة "كريات أربع" في الخليل.

back to top