نفذ صباح امس حكم الاعدام في متهمين مصريي الجنسية هما حجاج السعدي والمعروف باسم وحش حولي، والمدان بارتكاب 17 قضية خطف ومواقعة لأطفال، حكم في خمس منها بالاعدام شنقا حتى الموت، والثاني هو أحمد البيلي، والمتهم بقتل صديقه وخادمته الآسيوية واصابة زوجة صديقه وابنه بجروح خطيرة وذلك عندما اضرم النار في شقتهم وهم نيام.

Ad

وأعدم المتهمان على منصات الاعدام داخل مجمع السجون في منطقة الصليبية بحضور هيئة تنفيذ حكم الاعدام برئاسة رئيس نيابة التنفيذ الجنائي والتعاون الدولي محمد راشد الدعيج، ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المؤسسات الاصلاحية وتنفيذ الأحكام اللواء خالد الديين، ومدير عام الإدارة العامة للادلة الجنائية اللواء فهد الدوسري ومدير عام الادارة العامة لتنفيذ الاحكام اللواء ماجد الماجد ومدير عام الادارة العامة للمؤسسات الاصلاحية العقيد عادل الإبراهيم ومدير ادارة مسرح الجريمة العقيد عماد العنزي.

وقال رئيس نيابة التنفيذ الجنائي والتعاون الدولي المستشار محمد الدعيج انه جرى تنفيذ حكم الاعدام بالمتهم حجاج محمد عادل السعدي والمتهم احمد البيلي في تمام الساعة 8.19 دقيقة حيث توفي حجاج بعد إعدامه بـ9.20 ثوان والبيلي بعد 13.20 ثانية مشيرا الى انه كان من المفترض ان يتم اعدام خمسة: اثنان من الجنسية الهندية واخر باكستاني الا انهم حصلوا على تنازل في الفترة الاخيرة وتم ايقاف التنفيذ مؤقتا، للتحقق من التنازلات والتأكد منها ومعرفة صحتها خصوصا انها مجرد صور أوراق وجار التحقق منها، واذا تبين ان الاوراق رسمية فسنقوم برفع الامر الى سمو الامير، وفي العادة اذا أمر سمو الأمير يتم استبدال العقوبة من الاعدام الى الحبس المؤبد ويتم استكمال العقوبة في السجن المركزي.

وقال المستشار الدعيج في تصريح للصحافيين بعد اعدام المتهمين بحضور عدد من وكلاء النيابة وقيادات المؤسسات الاصلاحية بالإضافة إلى اطباء: "انه حسب آخر احصائية تشير بوجود 29 حكما نهائيا بالاعدام صادرة بحق المحكوم عليهم بينهم 4 كويتيين والمتبقون من جنسيات مختلفة، لافتا الى ان الاحكام من بينها 16 قضية قتل بالاضافة الى قضايا مختلفة، مخدرات وخطف ومواقعة بالاكراه.

وأكد ان جميع هذه الاحكام تنتظر التصديق عليها من سمو امير البلاد وبمجرد التصديق يتم تحديد موعد لتنفيذ تلك الاحكام في خلال فترة عشرة أيام.

وأضاف: "احب أن أشير الى انه لوحظ في الآونة الاخيرة زيادة في جرائم النفس في المجتمع وكثير من الاشخاص يعتقدون انهم بمنأى عن الضبط او العقاب، واحب ان أؤكد ان جرائم العنف بالذات، النسبة التي تسجل ضد مجهول تكاد لا تتجاوز 4 في المئة بالتالي عملية ضبطه من عدم ضبطه مفروغ منها، سيما ان الاجهزة الامنية تقوم بضبط المطلوبين بالسرعة المطلوبة خاصة في قضايا النفس، لافتا بالوقت ذاته الى ان المحاكم لا تتوانى ابدا في تطبيق اشد العقوبات بحق كافة المتهمين في هذه الجرائم سواء كانت جرائم ضرب الى ان تصل الى جرائم قتل عمد او ضرب افضى الى موت مجددا التأكيد بان تلك الزيادة في جرائم النفس باعتقاد أصحابها بانهم بمنأى عن عملية الضبط او العقاب وهذا الاعتقاد بغير محله.

وحول علنية تنفيذ عقوبات الاعدام قال المستشار محمد الدعيج ان علم العقوبة يتحدث عن الردع العام والردع الخاص حيث ان الردع الخاص يتم عن طريق تقويم سلوك المحكوم او عن طريق عقابه اما الردع العام فيتم عن طريق المجتمع الذي لابد من رؤية العقوبة ولهذا السبب تم التقرير على ضرورة حضور وسائل الاعلام على مرحلة ما قبل التنفيذ الى حين تمام التنفيذ بخلاف السابق كانت الجرائم تنشر في وسائل الاعلام منذ بدايتها وحتى اتخاذ العقوبة ولم يتم مشاهدة التنفيذ.

وفي ما يتعلق بآلية التنازل عن المحكومين بالاعدام وهل بالامكان ان تكون لحظة تنفيذ قال المستشار محمد الدعيج انه مجرد صدور حكم الاعدام لا يتم تنفيذه فورا بل هناك مدة من 6 الى 7 اشهر كحد ادنى للتنفيذ، وبذلك اي تنازل يفترض ان يكون بمرحلة سابقة لكن في نهاية المطاف اي تنازل يرفع الى سمو الامير واذ كان بلحظة التنفيذ نرى انه من الصعوبة، باعتبار انه تم استغراق المدة.

لقطات

صلاة ودعاء

قال المتهم أحمد البيلي لهيئة التنفيذ إنه التقى أهله أمس الأول، وإنه يرغب في الصلاة وليس له أي طلبات أخرى، وكان المتهم البيلي شبه منهار ويتمتم بكلمات غير مفهومة.

«إزيك يابو محمد»

فاجأ المتهم حجاج السعدي لجنة تنفيذ حكم الإعدام عندما أزيل الرباط عن عينيه لتلاوة الأحكام الصادرة بحقه بالسلام على المدير العام للإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية العقيد عادل الإبراهيم قائلاً: "إزيك يابو محمد".

9 دقائق للوحش و13 للبيلي

استغرقت وفاة المتهم حجاج السعدي 8 دقائق و20 ثانية، في حين استغرقت وفاة أحمد البيلي 13 دقيقة و20 ثانية، وبدأت عملية تنفيذ حكم الإعدام عند الساعة الثامنة و19 دقيقة صباحاً.

5 إعدامات لوحش حولي

أدين المتهم حجاج السعدي المشهور بوحش حولي في ارتكاب 17 جريمة خطف عن طريق الحيلة واغتصاب الأطفال، وحكم عليه بالاعدام شنقاً حتى الموت في خمس قضايا، وأيدت جميع درجات التقاضي أحكام الإعدام بحقه.

أهلاً بالجنة

عندما دخل وحش حولي إلى موقع تنفيذ حكم الإعدام كان يصرخ مرددا: "أهلا بالجنة" وكان مبتسما، وطلب الصلاة، وقال لهيئة التنفيذ، إن والدته ذهبت لإحضار التنازل وانه لم يشاهدها سوى دقائق معدودة ثم أخذ يصرخ ويردد الشهادتين وهو متجه إلى منصة الإعدام.