95% من الكوريين الشماليين بلا هواتف نقالة أو إنترنت

نشر في 14-08-2013 | 00:03
آخر تحديث 14-08-2013 | 00:03
No Image Caption
كشفت كوريا الشمالية، وهي من البلدان الأكثر انعزالاً وسرية في العالم، عن هاتف متعدد الوظائف مصنوع محلياً، أطلقت عليه اسم "أريرانغ"، وهو اسم يعود أصله إلى أغنية كورية شعبية.

وكشف النقاب عن هذا الهاتف خلال زيارة إلى المصنع قام بها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في عطلة نهاية الأسبوع، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "كاي سي إن إيه". وخلال تلك الزيارة، اطلع الزعيم على "أداء الهاتف ونوعيته وغلافه"، وفق ما نقلت الوكالة.

وبحسب محللين، فإن هذا الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام تشغيل "أندرويد" من "غوغل"، قد صنع على الأرجح في الصين المجاورة حليفة كوريا الشمالية.

وقد أظهرت الصور التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية عمالاً يتفحصون الهواتف ويغلفونها، دون أن تبين سلاسل الإنتاج.

ويقول بعض المحللين إن هذا الهاتف سيسمح للسلطات بالتنصت على مكالمات المواطنين، علماً بأن 95% من السكان لا يملكون هاتفاً خلوياً ولا يتمتعون بخدمة الإنترنت.

وأرسيت شبكة عنكبوتية داخلية منذ عام 2002، كما تتمتع بعض الهيئات الحكومية بمواقعها الإلكترونية الخاصة، وباتت الهواتف الخلوية متوافرة في البلاد منذ عام 2008 بالتعاون مع مجموعة "أوراسكوم" المصرية. ويمكن لأصحاب الهواتف الخلوية البالغ عددهم مليوني فرد (من أصل 24 مليون نسمة) التكلم فيما بينهم، لكن يتعذر عليهم الاتصال بالخارج.

ولا تنشر على الشبكة الإلكترونية المقطوعة عن العالم إلا المعلومات التي يسمح بها النظام، أما الإنترنت الحقيقي فهو حكر على نخبة تضم ألف شخص كحد أقصى.

 (أ ف ب) 

back to top