النيابة: نتعامل بحيادية ومهنية

نشر في 23-07-2013 | 00:08
آخر تحديث 23-07-2013 | 00:08
No Image Caption
• استمرار حبس صاهود والحسيني في قضايا شراء الأصوات
• التحقيق مع السبيعي فجر اليوم الثلاثاء
بينما أكدت مصادر قضائية أن النيابة تتعامل مع كل القضايا الواردة إليها بمهنية عالية وبحيادية تامة وبجدية كاملة، وأن الإجراءات التي تتخذها مع كل المتهمين تلتزم فيها بالنصوص المنظمة لعملها، وتخضع لرقابة القضاء فيما بعد، أمر النائب العام المستشار ضرار العسعوسي أمس باستمرار حجز مرشح الدائرة الثالثة سعود صاهود لليوم الثالث على التوالي على ذمة قضيتين مقامتين ضده من الإدارة العامة للمباحث الجنائية بتهمة التأثير على إرادة الناخبين عبر الدعوة لشراء أصوات في "الثالثة"، كما أمر بحجز فتاتين متهمتين بالاشتراك في القضية الجديدة المنسوبة إليه عبر شراء أصوات من أحد المقار التابعة له في منطقة السالمية.

وفي قضية شراء الأصوات في الدائرة الرابعة، أمر العسعوسي بحجز المرشح مشاري الحسيني على ذمة التحقيق، وبحجز أحد المتهمين العاملين معه، لأنه مسؤول، بحسب التحريات، عن واقعة الشراء، في حين أمر النائب العام بإخلاء سبيل أربعة متهمين، بينهم فتاتان بكفالة مالية قدرها ألف دينار لكل منهما بعد حجزهما يومين.

وعلمت "الجريدة" من المصادر ذاتها أن المرشح مشاري الحسيني أنكر أمام النيابة العامة التهم المنسوبة إليه، وأكد أنه لا يعرف المواطنين المضبوطين في الواقعة، كما أنه لم يأمر أياً من العاملين معه بشراء أصوات أو التأثير على إرادة الناخبين.

وفي حين أمر النائب العام باستمرار حجز خمسة مواطنين متهمين بشراء أصوات في "الخامسة" بحسب التحريات لمصلحة المرشح سعود السبيعي، لفتت المصادر إلى أن النيابة العامة ستحقق مع السبيعي فجر اليوم، وستتخذ معه قراراً بالحجز أو بالخروج بكفالة مالية، وسيتضح ذلك بعد التحقيقات التي تجريها النيابة بالقضية.

وأضافت المصادر أن النيابة أصدرت أوامر بضبط وإحضار المرشح السبيعي وغيره من باقي المرشحين بعد تأكدها من جدية البلاغ المقدم من الإدارة العامة للمباحث الجنائية ولوجود متهمين مضبوطين بالقضية، موضحة أن تسليم المرشحين لأنفسهم يكون أولاً للمباحث الجنائية، ثم يتم عرضهم أمام النيابة.

وأشارت إلى أن النيابة شكّلت فريقاً لتولي التحقيق في قضايا الانتخابات الفرعية وجرائم شراء الأصوات من وكلاء النيابة، لافتة إلى أن الفريق يعمل على مدار الساعة بإدارة رئيس النيابة فهد العتيقي ونائبه عبدالله العصيمي، وأنه على اتصال دائم مع النائب العام في كل الإجراءات التي يتخذها في كل قضية.

من جانب آخر، حددت المحكمة الإدارية جلسة اليوم الثلاثاء لنظر القضية المرفوعة من مرشح الدائرة الثالثة عادل اليحيى ضد وزير الداخلية ومدير إدارة الانتخابات، والتي تتضمن طلباً مستعجلاً بوقف طلب ترشيح مرشح "الثالثة" سعود صاهود إلى حين فصل النيابة والمحاكم الجنائية في قضيته المحجوز عليها.

وقال اليحيى إنه كمرشح في الدائرة الثالثة ويهمه الفوز في العملية الانتخابية المقبلة، فإن "المصلحة تقتضي من المحكمة وقف المرشح صاهود عن الترشح بصفة مستعجلة، وفي الموضوع بإلغاء قرار ترشيحه"، في حين ستحضر إدارة الفتوى الجلسة اليوم وستطلب رفض الدعوى لأنه لا يمكن شطب أي مرشح إلا بحكم جنائي نهائي.

وعلى الصعيد نفسه، حددت محكمة الاستئناف غداً الأربعاء موعداً لإصدار 6 أحكام في قضايا شطب المرشحين خلف دميثير وخالد الشليمي وسلطان اللغيصم الشمري ومبارك القفيدي وسعود حمادة وعبدالله فيروز، بينما أجلت النظر في استئناف الحكومة بطلب استبعاد النائب السابق د. محمد الحويلة من الترشيح الى جلسة 22 سبتمبر المقبل بعد أن رفضت المحكمة طلب الحكومة بوقف ترشيحه بقرار مستعجل.

back to top