«كويت إنرجي»: نستعد للمشاركة بتراخيص حقول الغاز العراقية

نشر في 04-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-02-2013 | 00:01
No Image Caption
• 125 مليون دولار استثمارات الشركة لتطوير «الرقعة 9» في البصرة
• بوخمسين: نحلم بنقل مليار قدم مكعبة من الغاز تحرقها بغداد إلى الكويت
لفت بوخمسين إلى أن استثمارات «كويت إنرجي» في العراق تعتبر الأكبر والأضخم لشركة خاصة كويتية هناك.

أعلنت شركة كويت إنرجي استثمارها مبلغا قدره 125 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لتنفيذ عمليات الاستكشاف والتطوير في الرقعة رقم 9 في محافظة البصرة العراقية والتي فازت الشركة بعقده مؤخرا في جولة المناقصات الرابعة التي طرحتها وزارة النفط العراقية العام الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة د.منصور بوخمسين خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة أمس بمناسبة الإعلان عن توقيع العقد مع الحكومة العراقية بحضور سفير الكويت لدى العراق علي المؤمن والسفير العراقي لدى الكويت محمد بحر العلوم، ان الشركة ستقوم بعمليات مسح زلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد في الرقعة رقم 9 وستقوم بإزالة الألغام تمهيدا لطرح الاستكشافات على وزارة النفط العراقية ومن ثم بدء عمليات الإنتاج.

وأوضح بوخمسين أن علاقة الشركة بالحكومة العراقية تعود لعام 2006 عندما وقعت الشركة اتفاقية تعاون مع وزارة النفط لتنفيذ دارسة قانونية حول عقود الخدمة التي توقعها الوزارة مع الشركات النفطية، وكذلك القيام بدراسة جيوفيزيائية لحقل السيبا، مشيرا إلى أن الشركة تأهلت في عام 2010 للجولة الثالثة من التراخيص لتصبح أول شركة عربية يتم تأهيلها ضمن شركات النفط العالمية المتخصصة في الاستكشاف والإنتاج، وفازت الشركة بتطوير حقلي سيبا والمنصورية.

أكبر استثمار

وبين بوخمسين أن "كويت إنرجي" قامت في 27 يناير الماضي بتوقيع الاتفاقية النهائية لتطوير الرقعة التاسعة في محافظة البصرة، مشيدا بإنجاز الشركة بتوقيع مثل هذا العقد الضخم الذي يعتبر تتويجا للعمل الإيجابي والدؤوب الذي استمر في العراق منذ عام 2006.

ولفت بوخمسين إلى أن استثمارات "كويت إنرجي" في العراق تعتبر الأكبر والأضخم لشركة خاصة كويتية هناك، مبينا أن القطاع الخاص برهن على الدور الذي يلعبه في دفع عجلة التنمية المستدامة بين العراق والكويت.

وحول مدى ملاءمة البنية التحتية والقانونية في العراق والصعوبات  التي تواجه الشركة والمستثمرين قال بوخمسين ان الشركة تعمل في اكثر من 8 دول لم تجد شفافية في ارساء المناقصات والعقود مثل العراق مشيدا بالجهود التي تبذلها وزارة النفط في تذليل كافة العقبات التي تواجه الشركة على ارض الواقع مؤكدا ان هناك بعض العقبات تتمثل في عدم وجود بعض الخدمات الاساسية التي تتطلبها عمليات الحفر بالاضافة الى البيروقراطية في ادارة الجمارك والبيئة.

وحول امكانية ان تكون الشركة هي الوسيط لنقل الغاز العراقي الى الكويت قال بوخمسين: "هذا حلم نتمنى ان يتحقق للشركة" مشيرا الى ان العراق سيكون من اكبر منتجي الغاز في الشرق الاوسط والكويت دولة مستهلكة للغاز وهي بحاجة الى استيراد الغاز متمنيا ان يكون للشركة دور في امداد الكويت ومبينا ان العراق بحاجة الى الغاز محليا لاسيما انه يتم حرق مليار قدم مكعبة من الغاز المصاحب.

وتوقع بوخمسين ان يصل انتاج "كويت انرجي" في نهاية 2015 الى 75 الف برميل يوميا موضحا ان انتاج الشركة الحالي يبلغ 22.5 الف برميل يوميا.

تراخيص حقول الغاز

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي في الشركة سارة أكبر ان الرقعة رقم 9 في محافظة البصرة تقع ضمن مجموعة كبيرة من الحقول المنتجة في محافظة البصرة، متوقعة أن يكون إنتاج هذه الرقعة ضخما وكبيرا بعد الانتهاء من المسوحات الزلزالية وتجهيز الأرض.

وذكرت أن الشركة مهتمة بالسوق العراقي حيث تستعد "كويت إنرجي" للدخول في جولة تراخيص حقول الغاز التي يتوقع أن تطرحها وزارة النفط العراقية قريبا.

وقالت أكبر ان الشركة قامت في نهاية الشهر الماضي بتوقيع اتفاقية مع شركة "هانت أويل" الأميركية، تستحوذ بمقتضاها على 15 في المئة من البلوك رقم خمسة في اليمن والتي تشارك فيه شركة توتال وأكسون وكوفبيك وشركة يونانية.

واعتبرت أكبر أن علاقة "كويت إنرجي" مع شركة نفط الجنوب ووزارة النفط العراقية من أنجح العلاقات لعدم وجود حواجز أو عقبات تواجه الشراكة.

وشددت أكبر على أن الشركة تحرص دائما على أن تكون غالبية العاملين في العراق من العراقيين، وسوف تقوم الشركة بتدريب هؤلاء العاملين على عمليات الحفر والاستكشاف، موضحة أن الشركة بحثت تدريب العاملين العراقيين مع وزارة النفط العراقية خلال الفترة المقبلة تمهيدا لمشاركتهم في العمليات الإنتاجية بالرقعة رقم 9 في البصرة.

التنمية المستدامة

وقالت ان "كويت إنرجي" تركز في الدول التي تعمل بها على التنمية المستدامة وتحسين جودة العمل والبيئة من خلال برنامج مسؤولية اجتماعية شامل لتطوير مناطق العمل في الحقول والمحافظة على البيئة من خلال تشجير المناطق والتطوير الشامل.

واضافت اكبر ان نوعية الخدمات المقدمة في العراق دون المستوى رغم انها دولة نفطية اضافة الى التكلفة العالية، مبدية استغرابها من قرار العراق بحظر دخول معدات الحفر من الكويت في الوقت الذي يزدحم فيه ميناء البصرة ويعوق آلية العمل هناك مطالبة الى الالتفات الى مثل هذه المعوقات مستقبلا.

وحول مشاريع الشركة في ليبيا، قالت اكبر ان "كويت انرجي" في المراحل النهائية لتوقيع عقد دراسة الآبار وتطويرها مع شركة "ابيسكو" مشيرة الى ان توتر الاوضاع السياسية في ليبيا لايزال يعوق التقدم في انجاز المشاريع النفطية.

وفي ما يخص مشاريع الشركة في مصر قالت ان الشركة قامت بحفر بئر مع الشركاء على الحدود المصرية السودانية وتقوم حاليا بعملية تقييم الحفر مشيرة الى ان النتائج الاولية غير مشجعة.

الكويت ستواجه صعوبة في تطوير الغاز والنفط الثقيل

قالت أكبر عن امكانية دخول الشركة في اعمال في الكويت: "نحن مستعدون لو طلب منا" وانتقدت القطاع النفطي الكويتي لعدم استعانته بشركات نفط عالمية لانتاج النفط والغاز.

واشارت اكبر الى ان الكويت هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا توجد فيها شركات عالمية لانتاج النفط مشيرة الى ان الكويت تواجه مصاعب كبيرة في تطوير حقول الغاز في الشمال والنفط الثقيل وينبغي الاستعانة بشركات عالمية لزيادة الانتاج.

«كويت إنرجي» تسعى لتشغيل العمالة العراقية في مشروعها بالبصرة

قال مدير عمليات "كويت انرجي" في العراق إبراهيم عبدالله ان وزارة النفط العراقية أخطرت الشركة أن بداية التنفيذ الفعلي للعقد بدأت أمس الاول، مشيرا إلى أن الشركة تسعى إلى تشغيل العمالة العراقية في الرقعة رقم 9 في البصرة. واشار الى ان الشركة طلبت ان تكون العمالة هناك عراقية وهذا جزء اساسي من العقد رغم ان هناك شحا في الايدي العاملة المدربة مضيفا ان الشركة كذلك تسعى الى دعوة كافة الشركات العراقية للتعاون فيما يحتاجه العمل.

back to top