بنك اليابان: التيسير النقدي سيضع ضغوطاً هبوطية على أسعار الفائدة

نشر في 29-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-05-2013 | 00:01
قال عضو لجنة السياسة النقدية في بنك اليابان «مياو زيوزو» إن تدابير التيسير النقدي سوف تواصل ضغوطها الهبوطية على أسعار الفائدة طويلة الأجل.

جاء ذلك من خلال كلمة ألقاها امس في العاصمة طوكيو، حيث أكد أن شراء السندات الحكومية اليابانية سيساهم في استيعاب الأوراق المالية المتداولة في السوق.

واضاف «حتى إذا كانت هناك ضغوط تصاعدية على أسعار الفائدة بسبب توقعات الانتعاش الاقتصادي، فإن السياسة النقدية سوف تواصل الضغط الهبوطي على أسعار الفائدة، وبالتالي دعم الانتعاش بقوة».

وقال أيضا: ما يهم هو ضمان اتباع معدلات الفائدة طويلة وقصيرة الأجل ككل مساراً مستقرا.

ومن المعلوم أن العائد على السندات الحكومية لأجل عشر سنوات قفز إلى أعلى مستوياته في عام الأسبوع الماضي، فيما استجاب البنك المركزي بحقن تريليوني ين في الأسواق، بجانب تأكيده الحفاظ على المرونة في شراء السندات.

وارتفعت الأسهم اليابانية في تعاملات امس مدعومة بتراجع الين وارتفاع أسهم شركات صناعة السيارات بعد تعليقات من عضو مجلس ادارة بنك اليابان «مياو ريوزو» لفت من خلالها إلى ان توسيع القاعدة النقدية يساهم في اضعاف العملة المحلية.

وارتفع مؤشر «نيكي» 1.2% عند الإغلاق إلى مستوى 14312 نقطة، في حين ارتفع «توبكس» الأوسع نطاقا بنفس النسبة إلى مستوى 1168 نقطة.

وصعد سهم شركة «ميتسوبيشي موتورز كورب» 14% ليقود ارتفاع مؤشر «نيكي» بعد تراجعه 25% في الجلسات الأربع السابقة، بينما ارتفع سهم «مازدا كورب» 6.5%.

(أرقام)

back to top