الأزمات المالية تخرج مسلسلات ونجوماً من سباق رمضان

نشر في 12-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-07-2013 | 00:01
يبدو أن سوء الطالع يلاحق الدراما الرمضانية، فقبل أيام من انطلاق السباق الرمضاني على الشاشات، فوجئ أكثر من مسلسل بقرار توقيف التصوير، والسبب عدم توافر سيولة مادية، من بين هذه المسلسلات: «جرح عمري»، «حسن الفللي»، « كش ملك»... فأصيب العاملون فيها بالإحباط لأنهم تفرغوا لها تمهيداً لعرضها في موسم رمضان.
بعد توقف مسلسلها «جداول» من إنتاج «صوت القاهرة» لأسباب مالية، فوجئت سهير رمزي بتوقف مسلسلها «جرح عمري» (إخراج تيسير عبود) الذي بدأت تصويره منذ أسابيع، ولم تفلح محاولات عبود بوضع خطة مكثفة للتصوير تصل إلى 14 ساعة يومياً، للحاق بالعرض الرمضاني خصوصاً أن العمل به بدأ في وقت متأخر للغاية، ولم يقدرها المنتج شريف عبدالعظيم الذي فاجأ أسرة العمل بإغلاق هاتفه المحمول وإيقاف التصوير، وذلك بعدما امتنعت الشركة الإماراتية المنتجة للمسلسل عن إمداده بالأموال اللازمة التي تتيح له استكمال التصوير.

هكذا توقف التصوير فجأة ومن دون مقدمات، ما أثار قلق العاملين في المسلسل وغضبهم، في مقدمهم المخرج الذي بدأ التصوير من دون أن يحصل على أي أموال، وسهير رمزي وحسن يوسف الذي يشارك رمزي في البطولة لرغبتهما في المنافسة الرمضانية، في ظل تراجع المنتجين عن الإنتاج هذا العام.

يوضح حسن يوسف أن التصوير متوقف في «جرح عمري» بقرار من المنتج شريف عبدالعظيم بحجة أنه لن يلحق بالموسم الرمضاني رغم أن هذا القرار لا يخصه، ومنوط بالمخرج تيسير عبود الذي التزم بتجهيز الحلقات في موعدها، ويصور وفق جدول زمني يمكنه من إنجاز العمل.

يضيف حسن يوسف أن شريف عبد العظيم يماطل في سداد الدفعة الأولى من الأجور، وحتى الآن لم يحصل الفنانون على مليم واحد من المستحقات، رغم أنهم تنازلوا عن 50% منها قبل بداية التصوير لحرصهم على استمرار الدراما، مشيراً إلى أن فريق العمل طالب المنتج أكثر من مرة بالمستحقات، فكتب شيكات وعندما توجه أعضاء الفريق لصرفها فوجئوا برفضها لعدم وجود رصيد في هذا الحساب المغلق منذ عام.

أما بالنسبة إلى «جداول» لـ سهير رمزي أيضاً، فالمحاولات لا تتوقف مع رئيس شركة «صوت القاهرة» لتوفير سيولة مالية تتيح لأسرة المسلسل استكمال التصوير، في ظل انتهاء المخرج عادل الأعصر من تصوير ما يقرب من سبع ساعات.

حتى إشعار آخر

ينتظر صناع «حسن الفللي» توفير سيولة لازمة لبدء التصوير، إلا أن الظروف المادية الصعبة التي تواجهها شركة «صوت القاهرة» أوقفت التنفيذ حتى إشعار آخر، رغم تمسّك فريق عمل المسلسل بالتعاون مع «صوت القاهرة»، باعتبار أن هذا الموقف واجب وطني لمساندة جهة حكومية في دعم صناعة الدراما والوقوف معها في محنتها.

بدوره يؤكد مجدي كامل أنه أوقف تصوير «كش ملك» نهائياً محملا العاملين في «صوت القاهرة»، المنتجة للمسلسل المسؤولية، يقول: «منذ فترة بدأنا تصوير المسلسل وانتهينا بالفعل مما يقرب من ست ساعات، لكننا فوجئنا منذ أسبوعين بأن الشركة أوقفت التصوير بحجة ألا أموال كافية لاستكمال المسلسل.

يضيف: «انتهيت من تصوير %50 من دوري رغم عدم حصولي على أي مستحقات مالية، كذلك لم أحصل على مستحقاتي المالية عن مسلسل «ابن ليل» الذي قدمته العام الماضي»... مشيراً إلى أن إدارة «صوت القاهرة» فاشلة ولا تستطيع التعامل مع الأعمال الفنية باحتراف، لافتاً إلى أنه قدم شكوى رسمية إلى نقابة المهن التمثيلية لاتخاذ إجراءات فورية من شأنها مساعدته في الحصول على حقوقه المالية والأدبية التي انتهكتها الشركة.

 

back to top