أحرز السباحون الأميركيون ميداليتين ذهبيتين من أصل أربع امس الاول في حوض سباحة بالاو سانت جوردي، في اليوم الأول من النسخة الخامسة عشرة من بطولة العالم للسباحة المقامة حاليا في برشلونة الاسبانية.

Ad

وفاز فريق السيدات الأميركي بالميدالية الذهبية لسباق 4×100 متر تتاعب حر، بينما كادت الأميركية الصاعدة كاتي ليديكي تحطم الرقم القياسي خلال فوزها بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر حرة للسيدات.

وكان السباحون الوحيدون الذين نجحوا في كسر حاجز الهيمنة الأميركية هم البطل الأولمبي الصيني سون يانغ، والفريق الفرنسي للرجال في سباق 4×100 متر تتابع حر.

وأصبح سون أول فائز بالميدالية الذهبية في منافسات فردي الرجال عبر تتويجه بذهبية سباق 400 متر سباحة حرة في زمن بلغ ثلاث دقائق و41.59 ثانية، يليه الياباني هاجينو كوسوكي في المركز الثاني بفارق 3.23 ثوان، بينما ذهبت الميدالية البرونزية إلى الأميركي كونور جايجر صاحب المركز الثالث.

وحظيت الاسبانية ميلانيا كوستا شميد بأكبر قسط من التحية، بعد حصولها على الميدالية الفضية لسباق 400 متر حرة سيدات، حيث صاح أغلب الحاضرين بأعلى صوتهم لدى صعود كوستا شميد (24 عاما) إلى منصة التتويج.

وتفوقت ليديكي بفارق 2.65 ثانية على كوستا شميد، حيث كانت السباحة الأميركية قاب قوسين أو أدنى من تحطيم الرقم القياسي العالمي قبل المنعطف الأخير، لكنها أنهت السباق في ثلاث دقائق و59.82 ثانية.

وتوجت النيوزلندية لاورين بويل بالميدالية البرونزية لسباق 400 متر حرة سيدات.

وليديكي هي أول سباحة أميركية تتأهل لنهائي سباق 200 و400 و800 و1500 متر حرة، لكنها لم تشارك في نهائي سباق 200 متر.

وفي آخر المنافسات التي جرت امس الاول، كاد الفريق الأميركي يحرز ميدالية ذهبية ثالثة، لكن الفرنسي جيريمي سترافيوس حرم أميركا من نيل هذا الشرف.

وفازت فرنسا بلقب سباق 4×100 متر تتابع حر للرجال في زمن بلغ ثلاث دقائق و11.18 ثانية بفارق 0.24 ثانية أمام الفريق الأميركي الذي خطف الميدالية الفضية من روسيا، بينما ذهبت الميدالية البرونزية إلى الدب الروسي بفارق 0.02 ثانية خلف الفريق الأميركي.

وقال يانيك اجنيل بعد تكرار الفريق الفرنسي الانجاز الذي حققه في أولمبياد لندن 2012: "أردنا الفوز وهو ما حققناه، لقد ظهرنا بصورة رائعة، وأردنا السباحة بشكل أسرع، نشعر بامتنان بالغ".

انتصار مثير في سباق التتابع

وفي سباق التتابع للسيدات، تصدر الفريق الأسترالي (حامل اللقب) حتى المنعطف الأخير، لكن ميغان رومانو نجحت في تجاوز اليشيا كوتس لتمنح أميركا الفوز في ثلاث دقائق و32.31 ثانية بفارق 0.12 ثانية أمام الاسترالية، بينما حصلت هولندا على الميدالية البرونزية.

وفي سباق التتابع للسيدات، حصلت الأميركية الصاعدة ميسي فرانكلين على أول ميدالية ذهبية لها، في ظل حملتها التاريخية لتحقيق ثماني ميداليات ذهبية.

وتأهلت الأسترالية كوتس لنهائي سباق 200 متر متنوع، وكذلك لنهائي سباق 100 متر فراشة.

وفي السباق المتنوع سجلت الصينية يي شيوين، الفائزة بالميدالية الذهبية في السباق ذاته في أولمبياد لندن، الزمن الأسرع في الدور قبل النهائي، وتفوقت كاتينكا هوسزو على شيوين بفارق 0.53 ثانية، حيث سجلت دقيقتين و08.59 ثوان في السباق المتنوع.

وصعدت السويدية سارا سيوستروم إلى نهائي سباق 100 متر فراشة بعدما سجلت 57.1 ثانية، تليها الدنماركية جانيت اوتسن في المركز الثاني بفارق 0.09 ثانية ثم كوتس، تليها الأميركية دانا فولمر.

وتصدر البرازيليان نيكولاس سانتوس وسيزار سيلو الدور قبل النهائي من تصفيات سباق 50 متر فراشة، حيث سجل سانتوس 22.81 ثانية بفارق 0.05 ثانية أمام سيلو، بينما جاء البيلاروسي ياوهين تسوركين في المركز الثالث.

وسجل الأسترالي كريستيان سبرينجر الزمن الأسرع في الدور قبل النهائي لسباق 100 متر ظهر في زمن بلغ 59.23 ثانية، وجاء الجنوب افريقي كاميرون فان دير برج البطل الأولمبي في المركز الثاني بفارق 0.55 ثانية خلف كريستيان، وتساوى معه بالزمن الأميركي كيفين كورديس.

(د ب أ)