ذكر الأرجنتيني جيراردو "تاتا" مارتينو، المدير الفني الجديد لنادي برشلونة، أن عدم حصد الفريق الكتالوني لأي لقب هذا الموسم سيكون بمثابة "فشل ذريع"، لأنه "ناد معتاد على الفوز، وما يقدمه فريقه يعد بين الأفضل في العالم".

Ad

وأقر مارتينو، خلال المؤتمر الصحافي لتقديمه لوسائل الإعلام الإسبانية أمس الأول الجمعة، بأنه يصل إلى ناد لم يتخيل "قط" أن يتولى تدريبه، بسبب المشكلات الصحية التي تعرض لها سلفه تيتو فيلانوفا، الذي تحدث إليه في الساعات الأخيرة.

كما اعترف بأنه بات بين يديه نموذج نجاح لا يجب تغييره، ومجموعة من اللاعبين الذين "عاشوا الكثير من لحظات التألق" خلال السنوات الأخيرة.

وتميزت تصريحات المدرب بالتواضع والعقلانية، وهو يؤكد على شعوره "بشرف" تدريب "واحد من أفضل فرق العالم".

وانضم مارتينو إلى معسكر النادي الكتالوني بأوسلو برفقة المدير الرياضي للنادي أندوني زوبيزاريتا والمسؤول الإعلامي تشافي مارتين، فور انتهاء المؤتمر الصحافي لتقديمة الى وسائل الاعلام.

وأشارت الصحف الإسبانية إلى أن مارتينو وصل الفندق منتصف الليلة الماضية، ما لم يمكنه من اللقاء بأعضاء الجهاز الفني واللاعبين، الذين كانوا يستعدون لمواجهة فاليرينجا النرويجي وديا.

لكن المدير الفني الجديد للنادي الكتالوني التقى في غرفته المدربين المساعدين جوردي رورا وروبي اللذين قادا الفريق في وديته أمام بايرن ميونيخ الألماني، التي انتهت بهزيمة البرشا بهدفين دون رد.

 

البرشا يتمسك بسيسك

 

من جانب آخر، اكد مارتينو تمسك النادي الكاتالوني بلاعب وسطه الدولي سيسك فابريغاس المطارد من مانشستر يونايتد الانكليزي، موضحم انه ليس للبيع.

وقال مارتينو من ملعب "كامب نو": "اذا كان النادي قد اعلن رفضه مرتين، فسأعلنها مرة ثالثة انه (فابريغاس) سيبقى هنا".

وكان الاسكتلندي ديفيد مويز المدرب الجديد ليونايتد، كشف الخميس ان محاولات بطل انكلترا للتعاقد مع فابريغاس "مستمرة"، بعد الحديث عن رفض عرضين لضم قائد ارسنال الانكليزي السابق احدهما بلغ 30 مليون جنيه (38 مليون دولار).

واكد نائب رئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتولوميو: "لا نفكر في بيع سيسك فابريغاس. من الطبيعي ان يهتم يونايتد بسيسك لانه لاعب رائع. هذا لا يغضبنا بل نفخر لرغبتهم في احد لاعبينا، لكن مهما يكن العرض فلن نتخلى عنه. نحن نعتمد عليه".

وعن طموحات فريقه قال مارتينو انه يريد استمرار برشلونة في طريقة لعبه الباهرة، والتي جعلت من الفريق الكاتالوني عظيما في الماضي: "اي فريق، حتى برشلونة الذي حقق التميز سابقا، بحاجة لبوادر التحسن. احدى المهمات هي الحفاظ على المستوى العالي كي نستمر في تحقيق الفوز".

واضاف: "عرف برشلونة بقدرته على الضغط نحو الامام والعودة بسرعة لانتزاع الكرة بعيدا عن مرماه. سنعيد اكتشاف بعض الامور التي شاهدناها في برشلونة عندما كان في احسن ايامه، وسنضيف بعض افكارنا".

وعن الارجنتيني ليونيل ميسي افضل لاعب في الاعوام الاربعة الماضية، قال مارتينو: "سيستمر باللعب في المركز عينه. يجب ان يشعر بالراحة، بعد ذلك سيقوم بالمطلوب"، مشددا على انه لا ينوي تغيير طريقة لعب برشلونة 4-3-3.

وكان مارتينو (50 عاما) قد تعاقد مع برشلونة لموسمين بعد تركه نيوويلز اولد بويز، ليحل بدلا من تيتو فيلانوفا المستقيل لتدهور حالته الصحية بعد اصابته بمرض السرطان.

 

تاتا ينفي دور ميسي في تعيينه

 

من جهة أخرى، سارع مارتينو للإشارة إلى أن مواطنه ليونيل ميسي، مهاجم ونجم برشلونة، لم يساعده في تولي هذه المهمة.

ويرتبط مارتينو مع خورخي والد ميسي بصداقة وطيدة، وذكر مارتينو: "افترضت أنهم استشاروا ميسي، لكن يبدو أن هذا لم يحدث"، في إشارة لما تردد من قبل بأن ميسي أوصى برشلونة بالتعاقد معه.

ونفى ميسي نفسه الأربعاء أن يكون طرح اسم مارتينو أمام مسؤولي برشلونة، وأصبح الأخير رابع مدرب أرجنتيني يتولى قيادة برشلونة على مدار التاريخ، والأول منذ تولي سيزار مينوتي مسؤولية الفريق في 1984.