وصف النائب محمد البراك لقاءهم أمس بسمو رئيس الوزراء بالرائع، حيث تفهم سموه معاناة الخليجيين العسكريين، "واستمع الى وجهات نظر النواب بصدر رحب، وانتهى الحديث بقول سموه لنا (بشروهم بعودة الجميع الى عملهم)، فقد اكرمنا سموه في هذا اللقاء ولم يرجعنا دون تحقيق مطلبنا الذي التقيناه من أجله".

Ad

وقال البراك ان "اللقاء لم يخل من الحديث عن القضايا السياسية والاستجوابين المدرجين على جدول اعمال الجلسة المقبلة، وأكد سموه أهمية التعاون النيابي - الحكومي، وحل القضايا والمشكلات من خلال اللقاءات الودية بعيدا عن الاستجوابات".

وأضاف "كما اكد سموه ان الاستجواب حق دستوري للنائب لا ينازعه فيه أحد، لكنه قال (من الممكن الجلوس وحل القضايا من غير تقديم الاستجوابات)، ووعدنا سموه بالتعاون".

بدوره، زف النائب ناصر الشمري البشرى للعسكريين سواء كانوا خليجيين أو من البدون، "ونؤكد لهم ان مشكلتهم انتهت، وان البشرى جاءت من رئيس الوزراء الذي التقيناه" أمس.

وقال الشليمي: كان دور رئيس الوزراء لافتا في انهاء مشكلة المسرحين العسكريين، إذ بادر بلفتة أبوية أمس، ووعدنا بأنه سيوقف قرار تسريح العسكريين.

وأشاد النائب سعود الحريجي بقرار رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك انهاء مشكلة المسرحين العسكريين من الخليجيين وفئة غير محددي الجنسية "البدون" واصفا القرار بـ "الحكيم".

وقال الحريجي في تصريح امس ان رئيس الوزراء وعد النواب بوقف قرار التسريح لكل من بلغ سن التقاعد من العسكريين الخليجيين والبدون خلال اليومين المقبلين مؤكدا ان قرار الشيخ جابر المبارك أكد كرم سموه وجوده في التعامل مع مثل هذه الحالات.

وأضاف: لقد دأب رئيس الوزراء على مد يد التعاون الى النواب وان لديه نظرة ثاقبة في تقييم الأمور لا سيما محاولاته رأب الصدع بين المجلس والحكومة".

وشكر رئيس لجنة الداخلية والدفاع النائب عسكر العنزي رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لتفهمه المعاناة الانسانية للعسكريين الخليجيين والبدون وتأكيد سموه انه سيتم التمديد لهم وانهاء الامر خلال يومين.

وقال عسكر في تصريح صحافي: "التقينا ضمن وفد نيابي سمو الرئيس لمناقشة ازمة المسرحين العسكريين الخليجيين والبدون في وزارة الدفاع، ووعدنا سموه بالتمديد لهم وانهاء الامر خلال يومين".

واكد أن "عددا كبيرا من النواب يؤيد وقف تسريح العسكريين غير الكويتيين بهذه الطريقة المفاجئة وقطع ارزاقهم وتشريد اسرهم بينما هم يستحقون التكريم لخدماتهم الجليلة التي قدموها لحماية امن وحدود البلاد، وذلك بالتمديد لهم وعدم تسريحهم للاستفادة من خبراتهم الطويلة في خدمة الجيش الكويتي".

واوضح انه والوفد النيابي شرحوا لسمو الرئيس ان تسريح العسكريين الخليجيين البدون سيسبب لهم كوارث اجتماعية وانسانية، لاسيما ان الكثيرين منهم عليهم ديون وقروض سيعجزون عن سدادها في حال قطع أرزاقهم ومصدر دخلهم من خلال قطع رواتبهم بلا أسباب مقنعة.

واشار عسكر الى ان الوفد النيابي الذي التقى سمو الرئيس مكون منه اضافة الى النواب سعدون حماد، وخالد الشليمي، ومحمد البراك الرشيدي، ومبارك النجادة، وحماد الدوسري، وناصر الشمري، وعبدالله التميمي.