كشف رئيس مجلس إدارة شركة مشاعر القابضة يوسف الهاشمي ان الشركة استطاعت الوفاء بالتزاماتها، إضافة إلى تطبيق الخطة الاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة للتركيز على الأداء التشغيلي للشركة، ما أدى إلى زيادة الإيرادات بنحو 40 في المئة، من خلال ترشيد العقود مع الأطراف الأخرى، بحيث تكون أكثر دقة وترتيبا، إضافة إلى التخارج من شركة مشاعر الأولى الذي أقامته الشركة بالتعاون مع شركة الأولى للاستثمار بعائد بلغ 2.5 مليون دينار، فضلا عن التخارج من حصة الشركة في برج المقام ما أدى إلى تحقيق ربحية جيدة.

Ad

جاء ذلك خلال الجمعية العمومية التي أقيمت أمس، بنسبة حضور بلغت  79.54 في المئة، حيث أشار الهاشمي إلى ان الشركة استطاعت منذ فترة إنشاء محفظة عقارية تم من خلالها الاستحواذ على عدد من العقارات، قبل زيادة الأسعار ما أدى إلى زيادة العوائد المدرة لها بنسبة 8 في المئة، في حين ان متوسط العائد في السوق يتراوح بين 6 و7 في المئة.

وأضاف ان الشركة قامت أيضا مؤخرا بشراء 3 مواقع في السعودية عبر شركاتها التابعة في المملكة، من خلال تطوير مجموعة من الأراضي السكنية في المنطقة الشرقية «الروابي»، حيث قامت الشركة بفرز الأراضي وإعداد المخططات الهندسية، ومن المتوقع الانتهاء من عملية البناء خلال هذا العام.

وأوضح ان الشركة تسعى إلى التركيز على تكامل أنشطتها، من خلال الاستحواذ مؤخرا على شركة داناتا للسياحة التي تم تغيير اسمها إلى قبلة السياحة، كجزء مكمل وداعم لأنشطة خدمات الحج والعمرة والسياحة الدينية وغير الدينية.

نشاط عقاري

وزاد الهاشمي ان «النشاط العقاري يتركز في السوق المصري، من خلال شركة الأفق التي نملك فيها حصة الأغلبية، حيث ان الأزمة السياسية لم تؤثر على النشاط العقاري في مصر، إذ يوجد إقبال كبير على الطلب على الوحدات السكنية».

ولفت إلى ان الشركة شارفت على الانتهاء من مشروع زايد ديونز كومبلس، الذي يقام على مساحة 55 فدانا في مدينة الشيخ زايد، ويوجد طلب كبير على وحدات المشروع، وتم تسليم بعض الوحدات التجارية فيه.

وتابع ان الشركة مستمرة في مشروع marvel maal، وهو عبارة عن مجمع تجاري في مصر بمدينة مارفيل سيتي، ويعتبر من أهم وابرز المشاريع التشغيلية، حيث تبلغ مساحته 13.6 ألف متر مربع، ويقع في التجمع الخامس، وتم الانتهاء من 30 في المئة من مراحل انجازه، لافتا إلى ان الطلب على المشروع من المستثمرين زاد بنسبة 29 في المئة، ما يؤكد ان الطلب في مصر متصاعد وهناك عوائد مستقبلية.

وبين ان الشركة تركز على النشاط الخدمي للحملات في كل من الكويت والإمارات والسعودية، حيث تم تحقيق ربحية جيدة منها، نافيا وجود أي خطة مستقبلية في التوسع في تقديم الخدمات في دول أخرى حاليا.

مستوى الربحية

وعن النتائج المتوقعة للشركة خلال الربع الأول قال الهاشمي إن الشركة حققت 25 فلسا في 2012، وهو معدل جيد مقارنة بشركات أخرى، متوقعا استمرار مستوى الربحية على هذا المنوال، خلال هذا العام، خاصة مع تدفق ايرادات العقار المصرية.

وذكر ان صافي ايرادات نشاط الحج والعمرة ليس كبيرا، ولذلك فإن الزيادة في الإيرادات تتواكب مع ارتفاع المصروفات، لافتا إلى ان الشركة لديها عقارات فنادق وأجزاء من فنادق، لكنها لا تملك عقارات خاصة للحج والعمرة، لأنها ليست ذات جدوى اقتصادية.

وزاد ان «مشاعر» كثفت الجهد خلال السنوات الثلاث الماضية، لتصبح أهم الشركات المستقرة ماليا وإداريا، حيث سارعت الإدارة بعد تحملها المسؤولية بوضع استراتيجيات وخطط ورؤى مستقبلية للشركة وقطاعاتها.

واردف ان الشركة حرصت أيضا على التنوع في أنشطتها التشغيلية، والتركيز على القطاع العقاري والاستثمار في العقارات ذات الطابع التشغيلي والعوائد الثابتة، إضافة إلى الاستمرار في خلق واقتناص فرص جديدة في الأسواق الواعدة، وتطبيق سياسة تنوع الاستثمارات والتركيز على الأنشطة والمشاريع العقارية التشغيلية، التي تساهم في رسم قاعدة صلبة للشركة.

تحسن الأداء

وأفاد الهاشمي بأن «الشركة شهدت تطورات عدة، من شأنها تحقيق بعض الطموحات التي نصبو إليها، والعمل تحسين نتائج الأداء على المدى المتوسط، كما نجحت في تكوين قاعدة قوية تعزز وضع الشركة وقدرتها على النمو التوسع في عملياتها واستثماراتها في ظل أوضاع وظروف السوق الصعبة، كما ان الشركة مستمرة في جني الأرباح والمضي في استراتيجيات مدروسة تجني الشركة ثمارها الآن».

أما في ما يخص النتائج المالية للشركة فأوضح انها حققت خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012 أرباحا بلغت 4.3 ملايين دينار، أي ما يعادل 25 فلسا للسهم، حيث بلغ إجمالي موجودات الشركة 73.2 مليونا، وبلغ إجمالي حقوق مساهمي الشركة 46.2 مليونا.