الجيش التركي يقصف مواقع لـ «داعش» داخل الحدود والنظام لا يحتجّ

Ad

أعلن التلفزيون السوري الرسمي ووسائل إعلام موالية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد أمس مقتل رئيس فرع المخابرات العسكرية في دير الزور العميد جامع جامع "أثناء تأديته لمهامه في دير الزور".

وأفاد مصدر طبي سوري بأن اغتيال جامع تم عبر شحنة ناسفة فُجّرت لدى مرور موكبه في حي الجورة في مدينة دير الزور، في وقت نقل مراسل هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مصادر سورية قولها إن "جامع قتل بإطلاق الرصاص خلال خروجه مع مجموعة دعم لقوات سورية كانت تشتبك مع مجموعة معارضة مسلحة".

وإلى جانب منصبه الأخير كرئيس فرع الأمن العسكري بمحافظة دير الزور، شغل جامع مناصب قيادية رفيعة، بينها رئيس فرع المخابرات الجوية في حلب، كما كان مسؤولاً رفيعاً في الاستخبارات السورية في لبنان، وعُرِف بوحشيته في التعامل مع المتظاهرين منذ انطلاق الثورة ضد نظام الأسد.

وجامع جامع واحد من المسؤولين السوريين الذين حققت معهم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الراحل رفيق الحريري في فبراير 2005، وجاء اغتياله بعد أيام من توجيه المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الاتهام إلى شخص خامس ينتمي إلى "حزب الله" في جريمة اغتيال الحريري.

إلى ذلك، كشف الجيش التركي أمس أن مدفعيته قصفت يوم الثلاثاء الماضي مواقع في محيط مدينة أعزاز الحدودية مع تركيا، والتي يوجد فيها تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

وأوضح بيان لقيادة الأركان التركية أن القصف التركي جاء بعد سقوط قذيفة هاون داخل الأراضي التركية، وكان لافتاً أن السلطات السورية لم تحتج على القصف، في أول حادثة منذ سنتين تظهر تقاطعاً في المصالح بين أنقرة ونظام الأسد.

(دمشق، أنقرة، لاهاي، موسكو ــ أ ف ب، رويترز، كونا، الأناضول، د ب أ، يو بي آي)