تشارك دولة الكويت في اجتماع رفيع المستوى تستضيفه دبي يومي 29 و30 يناير الجاري، بشأن «إنقاذ حياة الأمهات والأطفال» بحضور مسؤولين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط، في منظمة الصحة العالمية، وممثلين عن الهيئات الإقليمية.

Ad

علمت «الجريدة» أن وزير الصحة د. محمد الهيفي سيغادر بعد غد الأحد إلى دبي لحضور اجتماع رفيع المستوى لوزراء الصحة في إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، بشأن «إنقاذ حياة الأمهات والأطفال»، والذي سيعقد خلال الفترة من 29 حتى 30 يناير الجاري.

وستطرح وزارة الصحة تجربتها في مجال الحقوق الصحية للمرأة في ضوء قانون الخدمة المدنية. وسيناقش الاجتماع الذي سيعقد تحت رعاية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبالتعاون مع منظمة اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، تحديد أولويات صحة النساء والأطفال، وتشكيل لجنة إقليمية رفيعة المستوى للنساء والأطفال، حتى تتبع التقدم المحرز في التنفيذ، والدعوة، وحشد الموارد، ومساءلة البلدان حول مسؤوليتها في تحسين حياة النساء والأطفال.

ومن النتائج المتوقعة من الاجتماع زيادة التزام القادة في الإقليم بتحسين صحة الأمومة والطفولة بما يتوافق مع الأهداف العالمية المستجدة، وإعداد إعلان إقليمي بشأن صحة الأمومة والطفولة يحتوي على التزامات محددة، وتشكيل لجنة إقليمية معنية بصحة الأمومة والطفولة، والموافقة على آليات التنسيق العملي وتسريع وتيرة التقدم المحرز في المرمى الرابع والمرمى الخامس من المرامي الإنمائية للألفية في الإقليم، وزيادة التزام الشركاء بدعم الأعمال المتسارعة بشأن صحة الأمومة والطفولة في الإقليم.

وسيحضر الاجتماع مسؤولون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء، والشركاء الرئيسيون، وأعضاء البرلمانات، ووزراء الصحة، والتعليم العالي، والتخطيط، والممثلين عن الهيئات الإقليمية، والأطراف المعنية.

وسيضم وفد وزارة الصحة إضافة إلى الوزير الهيفي كلا من وكيل الوزارة المساعد للصحة العامة د. قيس الدويري، ووكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية مرزوق الرشيدي، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام فيصل الدوسري، ومدير الإدارة المركزية للرعاية الأولية د. رحاب الوطيان، ورئيس مجلس أقسام النساء والولادة د. وليد الجسار.

وسيتيح الاجتماع الذي يستمر يومين الفرصة لحوار قيادي من أجل زيادة المرتسم والالتزام بشأن صحة الأمومة، والمراهقين، والأطفال (ومن ضمنهم الأطفال حديثو الولادة) مع التركيز على العدالة، إضافة إلى تيسير الحوار السياسي لتسريع وتيرة الأعمال المبذولة لبلوغ التغطية الشاملة في الإقليم بالخدمات الصحية للأمهات، والمراهقين، وحديثي الولادة، والأطفال والاتفاق حول حزم الأعمال المسندة بالبيانات الخاصة بالرعاية وتنفيذ استراتيجيات مواصلة الرعاية.

المجلس التخصصي

من جانب آخر، عقد المجلس التخصصي للصحة العامة اجتماعا برئاسة وكيل الوزارة للصحة العامة د. قيس الدويري، وتم خلاله مناقشة عدد من المواضيع التي تهم الصحة العامة.

يشار إلى أن هذا المجلس يهدف إلى وضع السياسات والخطط التي من شأنها تطوير الصحة العامة والبت في قرارات وتعيينات وترقيات الصحة العامة. وضم المجلس كلا من مديرة إدارة التغذية د. نوال الحمد، ومدير إدارة الصحة المهنية د. أحمد الشطي، ومدير إدارة الصحة العامة د. يوسف مندكار، ومدير إدارة منع العدوى د. هيفاء الموسى، ومدير إدارة المعلومات الصحية د. فهد الخليفة، والمستشار في مكتب الوكيل د. راشد العويش.