العاهل السعودي يعفي نائب وزير الدفاع من منصبه

نشر في 21-04-2013 | 00:03
آخر تحديث 21-04-2013 | 00:03
No Image Caption
عين الأمير فهد بن عبدالله خلفاً له

أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس بإعفاء نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز من منصبه الذي شغله نحو عام ونصف العام، وتعيين الأمير فهد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن خلفاً له.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" بأن الأمر الملكي نص على إعفاء الأمير خالد، الابن الأكبر لولي العهد الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، بناء على طلبه، مبينة أن الأمر نص على أن "يُعين صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير".

والأمير فهد، هو ابن الأمير عبدالله بن محمد الأخ غير الشقيق للملك الراحل فهد بن عبدالعزيز، ويتبوأ حالياً منصب رئيس هيئة الطيران المدني، وكان، قبل إحالته إلى التقاعد، شغل منصب قائد القوات البحرية في الرابع عشر من أبريل عام 2002، كما شغل، لفترة قصيرة، منصب مدير مكتب وزير الدفاع والطيران.

وأكد الأمر الملكي أن قرار الإعفاء جاء "بعد مرور ثلاثة أيام فقط على ما عرضه علينا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز".

وكان الملك عبدالله أصدر أمراً بتعيين خالد بن سلطان نائباً لوزير الدفاع في نوفمبر 2011 خلفاً لعمه الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز، الذي أعفاه الملك من منصبه.

وشغل الأمير خالد منصب مساعد وزير الدفاع إبان تولي والده منصب وزير الدفاع، كما تولى قيادة القوات العربية إبان حرب تحرير الكويت سنة 1990.

ويعد الأمير خالد من كبار رجال الأعمال، حيث يمتلك عدداً من الشركات الخاصة في مختلف المجالات، إضافة إلى مزرعة الخالدية التي تتولى بعض التعاقدات مع وزارة الدفاع السعودية، كما يمتلك صحيفة "الحياة" اللندنية.

(الرياض - أ ف ب، د ب أ، يو بي آي)

back to top