أجرى وزير الصحة الكويتي الدكتور محمد براك الهيفي هنا اليوم عددا من عمليات تحزيم المعدة لمرضى مصريين في مستشفي المنيل التخصصي الجامعي بالقاهرة بمشاركة جراحين مصريين وذلك في اطار التعاون وتبادل الخبرات بين دولة الكويت ومصر.

Ad

وأكد الهيفي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) قبيل اجراء العمليات على عمق ومتانة العلاقات التي تجمع دولة الكويت بشقيقتها مصر معتبرا ان هذه الخطوة تأتي في اطار التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وتبادل الخبرات في شتي المجالات لا سيما في المجال الطبي.

وأوضح ان عملية تحزيم المعدة تعد من العمليات المهمة والناجحة لعلاج السمنة المفرطة حيث يتم قص 80 بالمائة من المعدة ويتبقى منها 20 بالمئة فقط مؤكدا ان نسبة نجاح هذه العملية 99 بالمئة حيث ان لديه طريقة خاصة لاجراء مثل هذه العملية.

وقال ان دولة الكويت ستتحمل جميع التكاليف المادية والمعدات اللازمة لاجراء هذه العمليات مؤكدا حرص الكويت على تقديم الدعم الكامل لمستشفيات وزارة الصحة المصرية بهدف توفير الرعاية الطبية للأشقاء المصريين.

وأوضح الهيفي ان السمنة يعاني منها الكثير من دول العالم حيث أن نسبة زيادة الوزن بين المواطنين في الكويت تقدر ب 70 بالمئة في حين ان نسبة السمنة المفرطة التي تحتاج الى تدخل جراحي تقارب ال30 بالمئة.

وبين في هذا السياق ان السمنة ناتجة عن تغيير نمط وسلوك الافراد في حياتهم اليومية مضيفا ان تناول الوجبات السريعة وقلة الحركة يعدان اكثر الاسباب التي تساهم بصورة كبيرة في زيادة الوزن (السمنة).

ووصف وزير الصحة الكويتي السمنة بأنها "أم الأمراض" مشيدا في الوقت ذاته بدور دولة الكويت في العمل على الحد منها من خلال حملات التوعية في وسائل الاعلام والمدارس والشوارع والتي تقوم بها وزارة الصحة للتعريف بخطورة السمنة والحرص على تنفيذ توصيات منظمة الصحة العالمية في ذلك الشأن.

وأضاف ان الدستور الكويتي يكفل للمواطن حق العلاج المجاني والرعاية الصحية الكاملة من المهد الى اللحد مضيفا ان وزارة الصحة الكويتية وضعت خططا واستراتيجيات لمكافحة السمنة والحد منها.

من جهته أشاد مدير مستشفى المنيل التخصصي الجامعي الدكتور جمال حامد بحرص دولة الكويت على دعم القطاع الصحي في مصر من خلال هذه الزيارات التي يقوم بها المسؤولون في دولة الكويت مثمنا العلاقات الوطيدة وروابط المحبة التي تجمع الشعبين الكويتي والمصري.

وقال حامد في تصريح مماثل ل(كونا) ان اللفتة الطيبة التي يقدمها وزير الصحة الكويتي الدكتور محمد الهيفي من خلال تطوعه ومساهمته في اجراء عدة عمليات جراحية لمرضى مصريين ليست بغريبة على دولة الكويت والشعب الكويتي.

واضاف "اعتدنا على مثل هذه اللفتات والمساهمات في قبل الاخوة في دولة الكويت" مشيرا في الوقت ذاته الى قيام عدد من المسؤولين في وزارة الصحة الكويتية خلال السنوات الماضية بعمليات جراحية لمرضى مصريين.

واوضح في هذا السياق ان تلك العمليات الجراحية تحتاج الى دقة ومهارة فضلا عن تكاليف مادية عالية ومعدات طبية مشيدا في الوقت ذاته ببراعة الجراحين الكويتيين ومدى دقتهم في اجراء مختلف العمليات الجراحية.

واشار حامد الى وجود علاقة وطيدة وتعاون كبير بين مختلف مستشفيات وزارتي الصحة الكويتية والمصرية وذلك من أجل تبادل الخبرات بين البلدين والسعي الى تقديم رعاية صحية متميزة تصب في صالح الشعبين المصري والكويتي.

ويرافق الوزير الهيفي في زيارته الى مستشفى المنيل التخصصي الجامعي رئيس المكتب الصحي الكويتي الدكتور منصور صرخوه والملحق الصحي ناصر العجمي اضافة الى عدد من المسؤولين في وزارة الصحة الكويتية.