الديوان الملكي الأردني يبدأ مشاوراته مع النواب لاختيار رئيس للحكومة

نشر في 19-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-02-2013 | 00:01
العاهل الأردني يلتقي بوتين اليوم في موسكو
بدأ رئيس الديوان الملكي الأردني فايز الطراونة، أمس، مشاورات مع الكتل النيابية لاختيار رئيس وزراء جديد خلفاً لعبدالله النسور الذي قدم استقالته، "بهدف الوصول إلى توافق لاختيار رئيس الوزراء المقبل".

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا) إلى أن الطراونة استهل مشاوراته باجتماع مع كتلة وطن النيابية التي تضم 27 نائبا، مضيفة أنه سيلتقي "جميع النواب من كتل نيابية ومجموعات نواب مستقلين للاستماع إلى وجهات نظرهم حول طبيعة المرحلة المقبلة والحكومة القادرة على تحمل المسؤولية خلالها".

وأكدت الوكالة أنه "سترفع جميع وجهات النظر إلى الملك وفق أعلى درجات الأمانة والشفافية، لإحاطته بجميع توجهات أعضاء مجلس النواب".

ويضم مجلس النواب الجديد 8 كتل نيابية هي وطن "27 نائبا"، والتجمع الديمقراطي "24 نائبا"، والمستقبل "18 نائبا"، والوعد الحر "17 نائبا"، والوفاق "15 نائبا"، والوسط الإسلامي "15 نائبا"، والاتحاد الوطني "10 نواب"، والنهج الجديد "8 نواب"، بالإضافة الى نواب مستقلين وعددهم 15 نائبا.

وكان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني كلف الطراونة الاثنين الماضي ببدء مشاورات مع مجلس النواب "كآلية جديدة لاختيار رئيس الوزراء، وانطلاق تجربة الحكومات البرلمانية" في البلاد.

وينص الدستور الأردني على أن الملك هو من يعين رئيس الوزراء ويقيله.

على صعيد آخر، أعلن الكرملين في بيان أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيلتقي الملك الأردني عبدالله الثاني، في موسكو اليوم الثلاثاء، لبحث قضايا التعاون الثنائي والوضع في سورية والقضية الفلسطينية.

وأضاف البيان أنه "من المقرر أن تناقش المباحثات تطوير مجمل قضايا التعاون الثنائي، خصوصا في مجالات الاقتصاد، والتجارة، والاستثمار، والطاقة".

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن الملك سيقوم بزيارة عمل إلى العاصمة الروسية موسكو، يجري خلالها مباحثات مع بوتين، تركز على علاقات التعاون الثنائي وسبل تطويرها في مختلف المجالات، والأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما المستجدات على الساحة السورية، وعدد من القضايا التي تهم البلدين.

(عمان - أ ف ب)

back to top