ارتفاع التضخم محلياً بمعدل 04ر3 %

نشر في 05-08-2013 | 15:30
آخر تحديث 05-08-2013 | 15:30
No Image Caption
أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 04ر3 في المئة في شهر يونيو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012 وذلك على الاساس السنوي الجديد (2007).

وقالت الادارة في تقريرها الشهري الخاص بالتحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن يونيو الماضي وخصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان معدل التضخم في الكويت على أساس شهري ارتفع بنسبة 23ر0 في المئة مقارنة بسابقه (يونيو الماضي) وذلك نتيجة ارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاض البعض الآخر.

وأضافت ان الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في يونيو الماضي ارتفاعا في ثمان من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام الاقياسية وانخفاضا في أربع أخرى (توزع المواد والخدمات والسلع الاكثر استهلاكا من قبل الافراد والاسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة).

وبينت ان المجموعة الرئيسية التي شهدت أكبر ارتفاع في معدل التضخم لها خلال يونيو الماضي على أساس سنوي كانت مجموعة (السجائر والتبغ) للشهر الثاني على التوالي بنسبة 71ر8 في المئة في حين شهدت مجموعة (الاتصالات ) أقل ارتفاع بمعدل التضخم وبنسبة 10ر0 في المئة على اساس سنوي كذلك.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في شهر يونيو الماضي بنسبة 82ر5 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2012 في وقت شهدت فيه المجموعة ارتفاعا شهريا بنسبة 07ر0 في المئة مقارنة بشهر مايو الماضي.

وقالت ان ست مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة شهدت ارتفاعا في أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة بشهر مايو الماضي وهي مجموعات (منتجات الالبان والبيض) التي ارتفعت بواقع 22ر0 في المئة و(اللحوم والدجاج) ب 35ر0 في المئة لافتة الى ارتفاع (الخبز والحبوب) بواقع 25ر0 في المئة و(الخضراوات الطازجة) ب 45ر0 في المئة و(السكر ومنتجاته) ب 30ر1 في المئة وارتفعت مجموعة (مواد غذائية اخرى) ب53ر0 في المئة و(المشروبات)37ر0 في المئة.

واضافت ان مجموعتين فرعيتين ضمن هذه المجموعة شهدتا انخفاضا في أسعارهما القياسية على اساس شهري وهما (الزيوت والدهون ) ب 51ر0 في المئة و(الفواكه الطازجة ) ب 31ر2 في المئة.

وذكرت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) ارتفع في يونيوالماضي بنسبة 71ر8 في المئة على أساس سنوي فيما انخفض بنسبة 30ر0 في المئة على أساس شهري وشهدت مجموعتان فرعيتان ضمن هذه المجموعة هما (السجائر) و(تبغ الشيشة) ارتفاعا في أسعارهما بنسبة 22ر0 في المئة وب 36ر0 في المئة على التوالي وذلك على أساس شهري.

وبينت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) انخفض في يونيو بنسبة 55ر0 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع بنسبة 23ر0 في المئة على أساس شهري مرجعة الارتفاع الى ما شهدته مجموعتان فرعيتان في المجموعة الرئيسية من تغيرات بالاسعار على أساس شهري حيث ارتفعت اسعار مجموعة (الملابس) بنسبة 23ر0 في المئة ومجموعة (ملبوسات القدم) بنسبة 77ر0 في المئة.

وأشارت الى أن المجموعة الرئيسية الرابعة وهي (خدمات المسكن) سجلت ارتفاعا في معدل التضخم خلال شهر يونيو الماضي بنسبة اربعة في المئة على اساس سنوي في حين سجلت المجموعة الرئيسية الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) ارتفاعا بلغ في يونيو الماضي 66ر2 في المئة على أساس سنوي وارتفاعا بنسبة 61ر0 في المئة على أساس شهري.

وقالت (الاحصاء) في تقريرها ان المجموعة الرئيسية السادسة (الصحة) سجلت ارتفاعا في معدل التضخم السنوي خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 52ر1 في المئة في حين انخفض الرقم القياسي لها عند القياس على أساس شهري عن معدله السابق في شهر مايو بنسبة 16ر0 في المئة.

وأضافت ان مجموعة (النقل) الرئيسية السابعة سجلت ارتفاعا في معدل التضخم السنوي بنسبة 40ر1 في المئة خلال يونيو الماضي وسجلت ارتفاعا في المعدل بنسبة 16ر0 في المئة على أساس شهري "وانخفضت اسعار المجموعة الفرعية (تشغيل معدات النقل الشخصية) بنسبة 17ر0 في المئة في حين انخفضت المجموعة الفرعية (شراء المركبات) بنسبة 23ر0 في المئة على أساس شهري".

وذكرت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثامنة (الاتصالات) ارتفع في يونيو الماضي بنسبة 10ر0 في المئة على أساس سنوي في حين انخفض الرقم القياسي لهذه المجوعة بنسبة 2ر0 بالمئة على اساس شهري خلال ذات الشهر "نتيجة انخفاض اسعار المجموعة الفرعية (معدات الهاتف والفاكس) بنسبة52ر1 في المئة".

وبينت ان المجموعة الرئيسية التاسعة (الترفيهية والثقافية) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم السنوي بنسبة 90ر1 في المئة خلال شهر يونيو الماضي وارتفع الرقم القياسي لها على أساس شهري بنسبة 31ر0 في المئة.

ولفتت الى أن المجموعة الرئيسية العاشرة (التعليم) ارتفع فيها معدل التضخم السنوي في يونيو الماضي بنسبة 16ر0 في المئة في حين ارتفع هذا المعدل على أساس شهري بنسبة 65ر0 في المئة في حين ارتفع التضخم للمجموعة الرئيسية ال11 (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي خلال شهر يونيو الماضي 24ر0 في المئة.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير في مستويات الاسعار عموما بين فترتين قد تكون شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي ما يمكن من خلاله المقارنة بين الدول عند اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية والنقدية والمالية.

وكانت منهجية الارقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007 استندت الى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من مختلف محافظات البلاد في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما من قبل الافراد والاسر والتي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري.

وتختلف أوزان السلع والخدمات في السلة حسب أهمية القيمة المالية للسلع ومدى استفادة المستهلك منها علما ان عدد المواد المشمولة في سلة المستهلك (العينة) لسنة الاساس 2007 الجديدة يبلغ 500 مادة و 1996 سلعة موزعة على 12 مجموعة رئيسية تجري عليها 8240 قراءة.

back to top