بعد يوم من صدور حكم بحبس المغرد راشد العنزي سنتين مع الشغل والنفاذ إثر إدانته بجريمة العيب في ذات الأمير عبر حسابه على "تويتر"، قضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار وائل العتيقي، بحكم مماثل على المغرد عياد الحربي، بعد إدانته بالتهمة ذاتها، وذلك على خلفية كتابته في حسابه على "تويتر" تغريدات مسيئة إلى سمو الأمير.

Ad

ورفضت المحكمة الدفع بعدم دستورية المادة 25 من قانون أمن الدولة المثار من قبل دفاع المتهم، مبينة أن تلك المادة لا تخالف الدستور، وانتهت إلى عدم جدية الدفاع، لأن الحريات العامة المنصوص عليها في الدستور ليست فوق التنظيم القانوني.

وقالت المحكمة، في حيثيات الحكم، إنه لا يلزم لتوافر عناصر التجريم أن يشير المتهم إلى الأمير مباشرة وصراحة بل يكفي فهم مراده في العيب بالذات الأميرية والطعن في حقوق الأمير وسلطاته.

وفي حكم آخر، قضت "الجنايات" ببراءة النائب السابق في المجلس المبطل أسامة المناور من تهمة الإساءة إلى ذات الأمير، إثر إنكار المناور هذه التهمة، ولقناعة المحكمة بأن ما كان يردده المناور في حديثه بديوان النائب السابق محمد الخليفة بالجهراء كان يقصد به عدداً من رجال القبائل لا سمو الأمير، لافتة إلى تأكيد المناور أن الأمير أرسل إليه كتاب ثناء عندما كان عضواً في مجلس 2012 (المبطل)، ما يؤكد أنه لم يقصد سموه بالحديث المذكور.

من جانب آخر، قررت المحكمة ذاتها، برئاسة المستشار هشام عبدالله، إرجاء النظر في القضية المرفوعة من النيابة العامة ضد المتهمين في قضية اقتحام مجلس الأمة، وبينهم نواب سابقون، إلى جلسة 18 فبراير المقبل لسماع أقوال الشهود الذين طلبتهم هيئة الدفاع.