فرقة الأوركسترا السيمفونية الأذربيجانية أبدعت على مسرح متحف الكويت الوطني

نشر في 22-02-2013 | 00:02
آخر تحديث 22-02-2013 | 00:02
No Image Caption
أبدعت فرقة الأوركسترا السيمفونية الأذربيجانية في حفلها الموسيقي، وتألق فيها التينور آزر رزا زاديه الذي نال بأدائه إعجاب الجمهور الكويتي والأذربيجاني.
تعزيزاً للتبادل والتعاون الثقافي والفني بين دولة الكويت وجمهورية أذربيجان أحيت أمس الأول فرقة الأوركسترا السيمفونية الأذربيجانية حفلاً موسيقياً وغنائياً على مسرح متحف الكويت الوطني، حضره وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود، وعدد من النواب، والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة، والسفير الأذربيجاني لدى الكويت وجمهور غفير.

وألقى وكيل وزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية د. عدالت لافييف كلمة بهذه المناسبة، أشار فيها إلى إبرام العديد من الاتفاقيات من بينها التعاون الثقافي بين البلدين، وذلك في الأسبوع الماضي برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ووزير الخارجية الأذربيجاني.

وأضاف لافييف أن فرقة الأوركسترا السيمفونية تحظى بشهرة عالمية، وهي تضم أكبر مجموعة من العازفين في أذربيجان، وتقدم أهم المعزوفات الموسيقية لكبار الملحنين الأذربيجانيين من أمثال حاجيبايوف، مشيراً إلى أن برنامج الفرقة الموسيقية سيكون خطوة في تعرف الجمهور الكويتي على الأدب والفنون والثقافة الأذربيجانية.

ثم صعد المايسترو إلى المسرح لتبدأ الفرقة برنامجها بعزف لموسيقى «أذربيجان كابريشيو» للمؤلف الكبير فكرت أميروف، لتتبعها بسيمفونية أخرى بعنوان «كورد أوشاري»، ثم انتقلت الفرقة إلى أوبرا «جنان المحبوبة» للموسيقار أوزايير حاجيبايوف بأداء أوبرالي رائع للتينور آزر رزا زاديه الذي نال اعجاب الجمهور بامكاناته الصوتية، وقدم أيضاً «نغم بلاش» لأميروف و»أغنية الوطن الأم» للمؤلف الموسيقي نيازي، وعادت الفرقة لتعزف مقطوعة «كارافان» للمؤلف الموسيقي حاجيبيوف.

كما شاركت المغنية سابين أرابلي في تأدية «غاراجيلي» لنيازي، والمطرب بابك نفتالييف في أغنية «المكفوفون العرب» لأميروف، واختتم أرابلي ونفتالييف الحفل بدويتو «غاراباغ شيكسيتسي» للمؤلف أدغيزالوف.

الأوركسترا السيمفونية

تتكون الأوركسترا السيمفونية الأذربيجانية من 79 عازفا بقيادة المايسترو adigozalov yalchin، ومن المعروف أن الأوركسترا تأسست في يوليو عام 1920، وعين الموسيقار شيرنياكوفسكي كأول قائد لها، حيث قدمت عدة حفلات وبرامج موسيقية غنية ومتنوعة، وقد حصل شيرنياكوفسكي على لقب فنان الجمهور وبطل الأعمال الموسيقية في عام 1928.

قاد نيازي، فنان الجمهور في الاتحاد السوفياتي، فرقة الأوركسترا الأذربيجانية منذ عام 1948 حتى وفاته عام 1984.

أبدعت الأوركسترا الأذربيجانية في أداء مختلف أعمال المؤلفين الأذربيجانيين والروس والأجانب، وذلك عندما كان نيازي قائدا لها.

عين عبداللايف، فنان الجمهور وأستاذ الباليه والأوبرا، قائدا عاما للأوركسترا الأذربيجانية منذ عام 1984 حتى يومنا هذا، وقدمت الأوركسترا الأذربيجانية أعمالا لكل من: قاراييف وعارف ماليكوف، وعلي زادة، وغيرهما من المؤلفين الأذربيجانيين والأجانب.

قدمت الأوركسترا عروضا موسيقية في ألمانيا وتركيا وسويسرا ومصر وأميركا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والإمارات، وحققت نجاحات كبيرة بقيادة عبداللايف، وتشارك الفرقة سنويا في المهرجانات الصيفية التي تقام في إيطاليا.

back to top