خاطبت وزارة الصحة السعودية وزارة الصحة في الكويت، بشأن أهم وأبرز الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين إليها لأداء فريضة الحج والمعتمرين لهذا العام.

Ad

وطالبت وزارة الصحة السعودية بضرورة تطعيم لقاح الانفلونزا الموسمي، لاسيما المصابين بأمراض مزمنة من كبار السن ومرضى القلب والكلى والجهاز التنفسي والأعصاب والسكري، بالاضافة الى مرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة والامراض الاستقلابية، والحوامل والاطفال أقل من خمسة أعوام ومن يعانون السمنة المفرطة.

وشددت وزارة الصحة السعودية في بيان لها أمس على ضرورة التوعية الصحية للحجاج والمعتمرين القادمين، وتعريفهم بالامراض المعدية وأنواعها وأعراضها وطرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها، حيث انها ستمنع دخول أي مواد غذائية ضمن أمتعة الحجاج، ما لم تكن معلبة ومحكمة الاغلاق او سهلة الفتح للمعاينة عند التفتيش.

وأكدت أهمية تأجيل الحج لكبار السن والمصابين بالامراض المزمنة هذا العام، حرصا على سلامتهم، بالاضافة الى ضرورة التقيد بالارشادات الصحية بالنسبة للحجاج، للحد من انتشار بعض الامراض، من خلال المداومة على غسل اليدين واستخدام المناديل عند السعال وتجنب الاحتكاك بالمصابين بالامراض وارتداء الكمامات في اماكن الازدحام.

وبخصوص المصابين بالحمى الشوكية، أوصت وزارة الصحة السعودية بضرورة توافر شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى، للقادمين من كافة دول العالم، على الا تقل الشهادة عن ١٠ أيام وألا تزيد على ثلاثة اعوام، كما ان الشهادة تعتبر شرطا للحصول على تأشيرة الحج، حيث تلتزم وزارة الصحة بالتأكد من حصول الحاج على جرعة واحدة من اللقاح الرباعي Acyw135  قبل القدوم إلى المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الوزارة السعودية انه في حال وجود اي حالات طوارئ صحية تثير بعض القلق في البلدان التي يتوافد منها الحجاج، كالأمراض التي تخضع للوائح الصحة الدولية، فإن سلطات المملكة ستتخذ إجراءات احترازية اضافية تجاه القادمين من هذه الدول وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه، بهدف تجنب انتشار العدوى بين الحجاج او نقلها الى بلدانهم.

زراعة القوقعة

في موضوع منفصل، أعلنت رئيسة قسم السمع والنطق بمركز الشيخ سالم العلي لعلاج السمع والنطق د. عبير الهيفي إقامة يوم توعية لأولياء أمور الاطفال زارعي أجهزة القوقعة وذلك الأحد المقبل، مؤكدة أن هذا اليوم سيشمل العديد من الفعاليات والمحاضرات التثقيفية وورش العمل لأولياء الأمور، حيث سيتم عرض آخر المستجدات والتطورات في مجال زراعة القوقعة وكيفية العناية بأجهزة القوقعة لدى أبنائهم وبناتهم الذين أجريت لهم عمليات زراعة القوقعة وإعطائهم الفرصة للرد على أسئلتهم واستفساراتهم في هذا المجال.

وشددت الهيفي في تصريح صحافي على أهمية إعادة تأهيل اللغة والنطق لدى هؤلاء الأطفال.

وأوضحت أن خبراء ومختصين عالميين في هذا المجال سيقومون بإعطاء المحاضرات وورش العمل والذين وجهت لهم الدعوة بناءً على خبرتهم الواسعة ولإطلاعنا على أحدث ما توصل له العلم الحديث لخدمة المرضى على أكمل وجه.