اقترب الدولار من أعلى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف مقابل الين الياباني، وصعد أمام العملات الرئيسية الأخرى أمس، إثر نمو ملحوظ للوظائف في الولايات المتحددة، ما عزز التفاؤل إزاء تعافي أكبر اقتصاد في العالم.

Ad

وأضاف سوق العمل الأميركي 236 ألف وظيفة في فبراير، بينما انخفض معدل البطالة لأقل مستوى في أربع سنوات عند 7.7 في المئة.

وأشار تقرير الوظائف إلى أن الاقتصاد ربما اكتسب زخما كافيا لتحمل ارتفاع الضرائب وتخفيضات كبيرة للإنفاق الحكومي، ما يؤجج تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيعكس سياساته النقدية شديدة التيسير خلال فترة أقرب مما هو متوقع.

وصعد الدولار 0.15 في المئة في آسيا إلى 96.12 ينا، مقتربا من المستوى المرتفع الذي سجله يوم الجمعة عند 96.60 ينا، وهو أعلى سعر منذ 12 أغسطس 2009.

واشترى مجلس الاحتياطي سندات بقيمة 85 مليار دولار شهريا، لخفض تكلفة الاقتراض طويل الأجل، وتحفيز النمو الاقتصادي، وأعلن البنك المركزي أنه سيواصل شراء الأصول لحين تحسن توقعات سوق العمل بدرجة كبيرة.

وبلغ مؤشر الدولار، الذي يقيس قوته أمام سلة تضم ست عملات رئيسية، 82.722 دون تغير عن الإغلاق السابق، وقرب أعلى مستوى في سبعة أشهر 82.924، الذي سجله الجمعة.

ومع صعود الدولار تراجع اليورو قليلا إلى 1.2995 دولار، ليقل نحو 0.1 في المئة عن مستوياته في أواخر التعاملات الأميركية، وكان قد سجل أقل مستوى في ثلاثة أشهر، عندما بلغ 1.2955 الجمعة الماضي، وتجاوز الجنيه الاسترليني أقل مستوى في 32 شهرا الذي سجله الجمعة بقليل، وبلغ 1.4918 دولار.

ونزل الدولار الأسترالي في أعقاب بيانات صدرت السبت، وأظهرت تفاوتا في التعافي في الصين، إذ جاءت مبيعات التجزئة والناتج الصناعي دون التوقعات، ليظل الاستثمار في الأصول الثابتة المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، وانخفض الدولار الأسترالي 0.1 في المئة إلى 1.0223 دولار أميركي، متجها نحو أقل مستوى في ثمانية أشهر، 1.0116 دولار، الذي سجله قبل أسبوع.

(رويترز)