3 بنوك قدمت بياناتها المالية لـ«المركزي» وإعلان نتائجها اليوم

نشر في 18-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-07-2013 | 00:01
علمت «الجريدة» أن ثلاثة بنوك محلية فقط قدمت بياناتها المالية إلى بنك الكويت المركزي، الذي سيعتمد اليوم البيانات المالية لواحد منها على الأقل تمهيداً للإعلان عنها، في حين يتوقع اعتماد بيانات البنكين الآخرين يوم الأحد المقبل.

وقالت مصادر مصرفية أن تأخير البيانات المالية للبنوك عن فترة النصف الأول من هذا العام تأتي بسبب تشديد البنك المركزي لإجراءاته في عمليات المراجعة وتدقيق البيانات المالية، لافتة إلى أن «المركزي» قدم العديد من الاستفسارات إلى البنوك حول بياناتها مما زاد من وقت اعتماده للبيانات.

وعن النتائج المالية للبنوك، ذكرت المصادر أنه رغم قوة ميزانيات البنوك وارتفاع المخصصات العامة والاحترازية لديها، فإن ذلك لم يشفع لدى «المركزي» الذي واصل مطالبته للبنوك بزيادة مخصصاتها مقابل القروض غير المنتظمة، وهو الأمر الذي قد يحد من نمو الأرباح خلال النصف الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت أن أرباح البنوك في الربع الأول تراجعت بنسبة ضئيلة بلغت 0.13 في المئة، إذ وصلت إلى 153.95 مليون دينار مقارنة بـ154.16 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، مما يعني تراجعها بنحو 210 آلاف دينار، وقد حققت جميع البنوك نمواً في أرباحها باستثناء بنكي الأهلي وبرقان.

back to top