روسيا: لا فرصة على الإطلاق للضغط على الأسد للتنحي

نشر في 08-03-2013 | 16:12
آخر تحديث 08-03-2013 | 16:12
No Image Caption
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه ليس هناك فرصة على الإطلاق لممارسة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي.

وشدد لافروف في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم على أن روسيا لا تمارس "لعبة تغيير الأنظمة" مضيفا ان "كل ما يمكنني قوله انه ليس دورنا أن نقرر من سيحكم سوريا فالسوريون وحدهم هم من يقررون".

وكان الائتلاف السوري الوطني المعارض اشترط رحيل الرئيس الأسد قبل البدء في أي حوار حول الحل السياسي للأزمة في سوريا.

ومن المتوقع ان يزور لافروف العاصمة البريطانية لندن الأسبوع المقبل ليلتقي وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ حيث ستكون الأزمة في سوريا على رأس القضايا التي سيبحثانها.

وقال لافروف "نحن لا نمارس لعبة تغيير الأنظمة ونرفض التدخل في الصراعات الداخلية" مؤكدا أن هذه قضية مبدئية ولا نية لدى الرئيس الأسد للتنحي.

وحول ان كان هناك تفاهم مشترك بين بريطانيا وروسيا حول الأزمة السورية قال لافروف "لا أعتقد أننا بعيدون في المواقف حول هذه المسألة".

وأضاف "كلانا يريد سوريا موحدة وديمقراطية وكلانا يريد أن يختار السوريون بحرية طريقة إدارة بلادهم" معتبرا ان هذا هو موقف بلاده من بداية الازمة.

ورحب لافروف بما وصفه بالعناصر الايجابية في موقف كل من الحكومة السورية والائتلاف السوري المعارض أخيرا قائلا ان رئيس الائتلاف المعارض يتحدث عن اهتمامه بالحوار.

وأضاف لافروف "أبدت الحكومة أيضا الاهتمام ذاته حتى بالتحاور مع هؤلاء الذين يحملون السلاح في الميدان مؤكدا ان "من واجبنا أن نشجع هذا التوجه لدى الطرفين".

وأكد أنه سيبحث هذه التطورات مفصلا خلال لقائه مع وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ الاسبوع المقبل في لندن.

وقال لافروف "إذا لم نتحرك بالتزامن وإذا لم نقل لأطراف الصراع اننا ضد الحل العسكري ولا نريد مزيدا من الخسائر في الأرواح ونريد أن يبدأ الحوار بحماس فان الأزمة ستستمر وتتفاقم وسيهدر المزيد من الدماء".

ووفقا لاحصائيات الامم المتحدة فان نحو 7000 آلاف شخص قتلوا في سوريا منذ بدء الصراع قبل نحو سنتين ونزح اكثر من 5ر2 مليون أجبروا على هجر منازلهم وباتوا مهجرين في وطنهم.

back to top