«المركزي» يضع خطة استراتيجية لتطوير موظفيه والارتقاء بهم

نشر في 12-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-02-2013 | 00:01
أطلق مسابقة الموظف المتميز وحث موظفيه على زيادة التحصيل الدراسي
يحرص البنك المركزي على تحفيز موظفيه لمزيد من العطاء والأداء المتميز والكفاءة العالية، ورفع مستوى الانتماء الوظيفي، وشحذ الهمم للتنافس الشريف في العمل، والحث على التطوير والتجديد والابتكار.

أكدت مصادر مطلعة في بنك الكويت المركزي أن محافظ البنك محمد الهاشل وضع خطة استراتيجية لتطوير كل العاملين لديه، وتطوير الخدمات المقدمة لهم، وبدأ بالفعل تنفيذها بإطلاقه تعميمين متتاليين، يهتمان بتشجيع موظفي البنك على زيادة تحصيلهم الدراسي، وحثهم على العطاء والاداء المتميز بطرح جوائز للموظفين المتميزين، اضافة للتأمين الصحي لموظفي البنك وتوفير خدمات طبية وعلاجية متميزة لهم.

وأوضحت المصادر أن المحافظ طلب إعداد هذه الخطة منذ توليه قيادة البنك، ليبدأ تنفيذها نهاية 2012 مع بداية 2013، لافتة إلى اعتماد المحافظ شرائح جديدة في بند المكافآت السنوية، سيتم منحها للموظفين المتميزين عن العام الماضي، لتزيد بذلك المكافآت الممنوحة لموظفي البنك عن السنوات الماضية، مؤكدة أن المحافظ أعلن منذ توليه المنصب حرصه على الموظف وتطويره ورفع مستواه وحثه على الابتكار والانتاج.  

ابتعاث دراسي

وقالت المصادر إن التعميم الاول نص على أنه: «إيمانا من البنك المركزي بأهمية التحصيل العلمي المميز في تطوير قدرات ومهارات الموظفين وتحسين أدائهم، وانطلاقا من الاهمية التي يوليها البنك لدعم الكفاءات والكوادر الوطنية المؤهلة في احدث المجالات العلمية التي تتطلبها مواكبة المستجدات والتطورات على صعيد مهام وأنشطة البنك المركزي، وبما يعزز فاعلية دور البنك في صيانة النظام المصرفي والمالي في البلاد، وتعزيز دوره في ترسيخ الاستقرار النقدي والمالي بما يخدم الاقتصاد الوطني، أعلن البنك وضع منهجية جديدة للبعثات الدراسية، تستند إلى أسس وضوابط تفتح المجال لأي موظف يرغب في الحصول على بعثة دراسية لمواصة تحصيله العلمي في الدراسات العليا في الجامعات المحلية والعالمية المرموقة والمعتمدة من بنك الكويت المركزي في حالة استيفاء الموظف لهذه الأسس والضوابط».

وقال التعميم الثاني: «إنه سعيا إلى تدعيم وتحفيز العاملين لمزيد من العطاء والأداء المتميز والكفاءة العالية، ورفع مستوى الانتماء الوظيفي وشحذ الهمم للتنافس الشريف في العمل، والحث على التطوير والتجديد والابتكار وتأكيد القيم الفاضلة والمعايير الموضوعية التي يسعى البنك إلى ترسيخها في سلوك الموظفين اعلن البنك لكل موظفيه (الذين لا يشغلون وظائف إشرافية) بدء انطلاق المسابقة السنوية لاختيار الموظف المتميز على مستوى البنك، وعلى مستوى كل قطاع من قطاعاته، اعتبارا من بداية عام 2013».

أربعة معايير

وقام «المركزي» بوضع عدة معايير سيتم الاستناد إليها في عملية تقييم واختيار الموظف المتميز، وهذه المعايير تتناسب مع الأهداف التي يسعى بنك الكويت المركزي إلى تحقيقها كمؤسسة وطنية متطورة، والصورة التي يرغب في أن يعكسها عن نفسه وعن موظفيه العاملين كقوة عمل متميزة ومتطورة يشار إليها بالبنان، لذلك اعتمد اربعة معايير عامة لتقييم واختيار الموظفين المتميزين في البنك، بحيث تغطي ثلاثة جوانب للتميز هي الأداء والسلوك والقدرات.

وذكر البنك أن الجانب الأول، الخاص بالأداء، وهو معيار الاداء الوظيفي، يركز على أداء الموظف وإنجازاته الوظيفية والمهنية، ويستند إلى مؤشرات عدة، منها سرعة الإنجاز وجودته وحجمه ونوعيته.

أما معيار الانضباط وتحمل المسوؤلية فيركز على درجة الانضباط والالتزام الوظيفي بالأنظمة المؤسسية واحترامها، ودرجة تحمل المسؤوليات الوظيفية وضغوط العمل، خاصة في الحالات غير الروتينية، والقدرة على العمل بروح الفريق، والحرص على التعاون والمهارة في التعامل مع الآخرين ونقل الخبرات إليهم.

ويركز معيار المعرفة والقدرات والمهارات على المهارات والقدرات التي يتمتع بها الموظف في المجالات العملية والفكرية، ومدى تعددها وتطورها، والتي يحرص الموظف على تنميتها واستخدامها كأدوات لرفع كفاءة العمل والانتاجية والحرص على استخدام الاجهزة والمستلزمات ورفع كفاءة انتاجيته، وكذلك مدى اعتماده على النفس وثقته بها في انجاز الأعمال.

وبالنسبة إلى معيار المبادرة والابداع فيركز على مدى المبادرة في تقديم الأفكار والاقتراحات والدراسات وتطوير أساليب عمل تنظيمية وإدارية او مهنية تخصصية متميزة وإبداعية، تسهم في تطوير الأداء أو تحسين الانتاجية أو الارتقاء بمستوى العمل أو تبسيط الاجراءات.

وبين التعميم أن اختيار الموظفين المتميزين وتقييمهم سيتم في شهر مارس من كل عام، وستكون اول مسابقة في 2014، بعد التأكد من توافر الشروط في الموظف المرشح.

back to top