بوتين يحذّر من توسيع نشاط متطرفي أفغانستان

نشر في 09-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-05-2013 | 00:01
No Image Caption
استقالة سوركوف النائب النافذ لرئيس الوزراء الروسي
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن المجموعات «المتطرفة» في أفغانستان ستحاول نقل نشاطها إلى البلدان المجاورة.

وقال بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي، إن روسيا قد تواجه تحديات وتهديدات تنطلق من أفغانستان، لأن «المجموعات المتطرفة» في هذا البلد قد تحاول نشر نشاطها إلى بلدان الجوار، مضيفاً أن «ثمة مسوغات للافتراض أننا قد نواجه قريباً توتر الأوضاع هناك (في أفغانستان)».

وأشار إلى أن «المجموعات الإرهابية والمتطرفة» لا تخفي خططها بشأن تصدير عدم الاستقرار إلى الخارج، وستحاول نقل نشاطها الهدام إلى أراضي بلدان الجوار وروسيا.

ورأى بوتين أن تطور الأحداث هذا ينطوي على عواقب وخيمة من تحديات وتهديدات مثل تنامي تجارة المخدرات، وتفشي الجريمة، وازدياد تدفقات اللاجئين، واشتداد النزعات الأصولية.

وأضاف: «بهذا الصدد يجب أن يكون لدينا استراتيجية واضحة للعمل تراعي الصيغ المختلفة لتطور الأحداث».

من جهة أخرى، أعلن الكرملين في بيان أمس، استقالة النائب النافذ لرئيس الوزراء الروسي فلاديسلاف سوركوف، الذي كان يُعد لسنوات من أهم شخصيات السلطة.

وجاء في البيان أن «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بإعفاء فلاديمير سوركوف من مهامه».

وسوركوف الذي كان نائب رئيس الإدارة الرئاسية الروسية من 1999 إلى 2011، هو واضع مبادئ «الديمقراطية الموجهة» أو «الديمقراطية السيادية» لوصف النظام السياسي في روسيا.

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس بوتين إن «سوركوف استقال فعلا بمبادرة منه»، إلا أنه أكد أن استقالة سوركوف «لا علاقة لها» بفضيحة حول مشروع التقدم التقني في روسيا الذي تديره «مجموعة سكولكوفو» ويتناوله تحقيق منذ فبراير الماضي، بتهمة اختلاس ملايين الروبلات من الأموال العامة.

(موسكو - رويترز، يو بي آي)

back to top