«المستثمرين العرب»: دعم الخليج لمصر يغنيها عن المساعدات الأميركية

نشر في 23-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-08-2013 | 00:01
تطورات المشهد السياسي تؤخر الربط بين بورصتي القاهرة وإسطنبول

قال جمال بيومي إن مصر أصبحت مطمئنة بعد تأكيد السعودية وبقية دول الخليج العربية تعويضها عن المساعدات الخارجية.
توقع أمين عام اتحاد المستثمرين العرب جمال بيومي أن تكون حزمة المساعدات الخليجية لمصر في حال قطع المساعدات الأميركية والأوروبية سخية للغاية.

وقال بيومي إن دعم دول الخليج لمصر دافعها الأساسي الشعور بالمسؤولية تجاه الشقيقة الكبرى مصر، وأنه ليس لكل دولة حصة معينة من إجمالي المساعدات، بل إن كل دولة تدفع ما يرضيها.

وأكد بيومي أن القاهرة أصبحت مطمئنة بعد تأكيد السعودية وبقية دول الخليج تعويضها عن المساعدات الخارجية.

وبين أن إجمالي المساعدات الخارجية لمصر يبلغ حوالي 1.7 مليار دولار مقدمة من قبل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي حيث تمثل المساعدات الأميركية حوالي 1.55 مليار دولار معظمها في صورة مساعدات عسكرية للجيش المصري.

ورغم توقيع البورصة المصرية وبورصة اسطنبول مذكرة تفاهم في 26 يونيو من العام الماضي لوضع إطار للربط بين السوقين، فإن تطورات المشهد السياسي أرجأت تنفيذ هذا المشروع.

ووفقاً للاتفاق فإن كلا من البورصتين من المفترض أن تعملا على النحو الواجب لإتمام مشروع الربط وإعداد كافة الجوانب التقنية والاستعدادات المتعلقة بالمشروع.

وفي ذات السياق لاتزال عملية الربط مسألة مُعلقة، لاسيما أن شركات السمسرة من الجانبين في انتظار توقيع اتفاقيات ثنائية لبدء تخصيص الموارد الخاصة بالمشروع.

يذكر أن وفداً من بورصة اسطنبول وعددا من شركات السمسرة التركية المُشاركة في مشروع الربط كانوا قد قاموا بزيارة للقاهرة للقاء مسؤولي البورصة المصرية وشركات السمسرة المشاركة من الجانب المصري لتعزيز التواصل بين السماسرة.

وبالنظر إلى التطورات الأخيرة في المشهد السياسي، فإنه سيكون هناك نوع من التأخير في الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، إلا أن السوقين سيواصلان الاتصالات لتقييم الوضع على نحو منتظم.

back to top