«الأشغال» في 2012... أعلى إنجاز حكومي بواقع 560 مشروعاً

نشر في 28-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 28-12-2012 | 00:01
No Image Caption
• تسليم مشروعي استاد جابر ومحطة مشرف
• خطط لحل مشكلات طريقي الجهراء وجمال عبد الناصر
كان عام 2012 من أهم الأعوام لوزارة الأشغال العامة من ناحية الإنجاز والتحديات الكبيرة التي واجهتها، لاسيما تنفيذ أكبر مشاريع الدولة فنيا وماديا وهو جسر جابر، وتسجيلها وفق جهاز مراقبة الأداء الحكومي أعلى نسبة إنجاز حكومي لهذا العام، بواقع 560 مشروعا.
سجلت وزارة الأشغال العامة خلال عام 2012 اعلى معدل انجاز بين الجهات الحكومية، لدى جهاز مراقبة الاداء الحكومي، بتنفيذ 560 مشروعا، وتوقيع مشاريع بقيمة 3 مليارات دينار، فضلا عن العمل على حل العديد من ازمات المجتمع المتعلقة بالبنى التحتية، والقضاء على ازمات الطرق.

كما انهى هذا العام مسيرة قائد وزارة الاشغال العامة لسبع سنوات د. فاضل صفر، من خلال تسليم حقيبة الوزارة الى المهندس عبدالعزيز الابراهيم، ليكمل تلك المسيرة بالسير على الخطى ذاتها، والتأكيد على ذلك وفق تصريحات اعلامية.

وسلمت الوزارة فيه مشروعين مهمين من مشاريعها القائمة، اللذين زاد فيهما اللغط والمساءلة السياسية والاجتماعية، وهما استاد جابر، ومحطة مشرف، فضلا عن الانتهاء من تسليم العديد من المشاريع التنفيذية المهمة، منها مبنى وزارة الداخلية الجديد، والمدن العمالية الجديدة في صبحان، ومراكز الضواحي الجديدة، والطرق الداخلية، وتسليم قرية الوفرة الجديدة، ومدينة الخيران الى الهيئة العامة للرعاية السكنية، وغيرها من المشاريع المهمة في البلاد.

الصرف الصحي

وفي ما يتعلق بشؤون هندسة الصرف الصحي، قضت الوزارة خلال هذا العام على معاناة المواطنين من انبعاث الروائح الكريهة والاوبئة من محطات الصرف الصحي في كبد والعارضية والرقعي، بتنفيذ محطات جديدة، والعمل على التصريف الصحيح لمياه المجاري، وتنقيتها وتحويلها الى محطات المعالجة، للاستفادة منها في الري والمرافق العامة.

وجددت كذلك شبكة الصرف الصحي كلها، مجزئة مشروعها الجديد الى 16 مرحلة، تم تنفيذ 13 مرحلة منها حتى الآن، ومازال العمل مستمرا لتنفيذ بقية المرحل، على ان يتم الانتهاء منها مطلع العام المقبل، ومن ثم التدقيق مرة اخرى على جميع المراحل للتأكد من جاهزيتها وعدم تعرضها لأي مشكلات.

ونجحت الوزارة في معالجة المياه رباعيا، والقيام بضخها في منطقتي العبدلي والوفرة الزراعيتين، للمساهمة في دعم المزارع والاستفادة من الري وتطوير الانظمة الزراعية في البلاد، وتوفير المياه المقطرة وإعادتها الى المخزون الاستراتيجي، وعدم اهدارها في الزروع والري والمرافق العامة، وتوفيرها للمستهلكين العاديين.

4 مستشفيات

وتستمر الوزارة في تنفيذ مشاريع إنشائية مهمة في البلاد، منها مستشفى جابر، ومبنى وزارة التربية الجديد، ومدينة العمال في جليب الشيوخ، وتوقيع تصميم مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى الركاب 2) بقيمة 27 مليون دينار، ودعوة لتأهيل الشركات للتنافس على تنفيذه، اضافة الى مشاريع كثيرة.

ومن تلك المشاريع المهمة ايضا توقيع عقود اربعة مستشفيات جديدة (ابن سينا والرازي والاطفال والولادة)، بقيمة 260 مليون دينار بسعة سريرية تقدر بـ500 سرير، اضافة الى تنفيذ مستشفى الجهراء الجديد برغبة أميرية.

مشاريع الطرق

وفي ما يتعلق بقطاع هندسة الطرق، فإن الوزارة شهدت هذا العام تنفيذ العديد من المشاريع المهمة لهذا القطاع، التي تساهم في حل جزء كبير من المشكلة المرورية في البلاد، والقضاء على معاناة المواطنين، من خلال تنفيذ مشروعين مهمين، هما طريق الجهراء الجديد بقيمة 264 مليون دينار، والذي وصلت نسبة تنفيذه حتى الآن نحو 22 في المئة.

أما المشروع الأخير فهو طريق جمال عبدالناصر، الذي تبلغ قيمته نحو 242 مليون دينار، ووافقت كذلك على تنفيذ مشروع ثالث ضمن شبكة الطرق الداخلية، وهو طريق الدائري الرابع- المرحلة الاولى.

ومن أهم الاعمال التي نفذها هذا القطاع خلال العام الجاري توقيع عقد اكبر مشروع من الناحية المالية والفنية في البلاد، ومشروع طريق جسر جابر الجديد، بقيمة 738 مليون دينار، الذي يصل مدينة الصبية والمناطق المحيطة بها بمدينة الكويت عن طريق جسر الغزالي، وطرح مناقصة جديدة لوصلة الدوحة بطريق جسر جابر بقيمة 252 مليونا.

وقامت الوزارة بعمل تجديد لبعض الطرق القديمة والجسور وتنفيذ تقطاعات جديدة في الطرق، ووضع دوارات في مداخل بعض المناطق لحل المشكلة المرورية فيها، واستبدال بعض الاشارات بدوارات لتسهيل حركة السير، ووضع حلول مرورية مؤقتة كفتحات للالتفاف العكسي تحت الجسور في بعض الطرق الرئيسية في البلاد.

كما انجزت خلال هذا العام مرحلتين من مشروع طريق الصبية بطول 72 كيلومترا، بينما تقوم حاليا مع الشركات المحلية باستكمال المرحلة الثالثة من المشروع.

60 عقد صيانة

وانجز قطاع المشاريع الكبرى في الوزارة جسرين مهمين، بين مدينة الصبية وجزيرة بوبيان، احدهما طريق سيارات، والآخر سكة حديدية لاستكمال خطة مشروع تطوير جزيرة بوبيان وميناء مبارك الكبير.

ولعل المشاريع الاهم للوزارة هي الصيانة والتشغيل لتلك المشاريع، حيث قامت الوزارة خلال هذا العام بتوقيع اكثر من 60 عقد صيانة لمشاريع مختلفة في البلاد، بقيمة 50 مليون دينار، منها تطوير الطرق والساحات واللوحات الارشادية والمعدنية وتنظيف الطرق والمناهيل وتجديد شبكات الطرق والشبكات الفاصلة بين الطرق الرئيسية وتقاطعات ومشاريع مهمة اخرى.

مركز الفحوصات

ومن بين انجازات الوزارة خلال العام بدء انشاء مبنى المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة في منطقة صبحان، وانشاء مراكز للفحص الدوري للمراكز الحكومية والقطاعات الخاصة على مستوى البلاد والخليج العربي، واصدار شهادات وتراخيص صلاحية من خلال تلك المراكز الحكومية التابعة للوزارة.

واطلقت الوزارة مبادرتها بالقضاء على الدورة المستندية داخل قطاعاتها، من خلال الربط الالكتروني في العديد من قطاعاتها، والغاء استخدام الاوراق الرسمية والاستعاضة عنها بالربط الالكتروني لتنفيذ المعاملات واحتياجات الوزارة في اسرع وقت.

back to top