النسخة الـ 47 من بطولة دوري اليد تنطلق اليوم

نشر في 23-09-2013 | 00:05
آخر تحديث 23-09-2013 | 00:05
No Image Caption
القادسية والجهراء يقصان الشريط... والعربي والفحيحيل في بداية صعبة
تبدأ اليوم منافسات النسخة الـ47 من بطولة الدوري العام لكرة اليد بإقامة مباراتين، حيث يلتقي القادسية مع الجهراء، ويلعب العربي مع الفحيحيل، وتقام المباراتان على صالة الاتحاد بالدعية.

تنطلق اليوم منافسات النسخة الـ47 من بطولة الدوري العام لكرة اليد بمشاركة 15 فريقا، حيث يلتقي في الخامسة مساء القادسية مع الجهراء، ويلعب في السادسة مساء العربي مع الفحيحيل، وتجري المباراتان على صالة مركز الشهيد فهد الأحمد بالدعية.

يذكر أن بطولة دوري كرة اليد انطلقت موسم 1966 – 1967، ويحمل نادي السالمية الرصيد القياسي في عدد مرات الفوز بلقبها برصيد 11 مرة، يليه النادي العربي بـ10 مرات ثم كاظمة 6 مرات، والقادسية والصليبيخات ولكل منهما 5 ألقاب، والفحيحيل 4 مرات، ثم الكويت حامل اللقب 3 مرات، وأخيرا خيطان حصل على اللقب مرتين.

وتقام البطولة بنظام الدوري من دورين، وتلعب الفرق في الدور الأول مع بعضها على مدار 15 جولة، بعد ذلك تخوض الفرق الثمانية الأوائل دوري لتحديد البطل، بينما تتنافس الفرق السبعة المتبقية مع بعضها لتحديد بطل الفئة الثانية.

القادسية والجهراء

في المباراة الأولى ستكون الفرصة سانحة أمام فريق القادسية وصيف الدوري في النسخة الماضية وبطل مسابقة الكأس لتحقيق فوزه الأول في البطولة على حساب الجهراء، لا سيما ان الأصفر استعد بشكل مقبول لانطلاق الدوري من خلال معسكر تدريبي في مدينة دبي الإماراتية لمدة أسبوع لعب خلال 3 مباريات تجريبية.

وسيحاول مدربه المصري أحمد دعبس الذي نجح الموسم الماضي في اعادة صياغة الفريق وتشكيله، تحقيق بداية قوية تليق بالوصيف معتمداً على المايسترو مهدي القلاف، وعلي الحداد وباقر خريبط على الدائرة.

وسيغيب عن الأصفر أربعة لاعبين هم الحارس يوسف الفضلي للإصابة، ومشعل سويلم لعدم اكتمال لياقته، والثنائي صالح الجيماز والحارس سلمان مزعل للإيقاف من الموسم الماضي.

العربي والفحيحيل

أما المباراة الثانية بين العربي والفحيحيل فمن المفترض أن تكون بين قطبين يتنافسان دائماً على صدارة الدوري لكن البداية دائماً ما تكون صعبة على الفريقين، خصوصاً الفحيحيل الذي ما زال في طور بناء فريق جديد وتعويض ابتعاد أغلب الحرس القديم عدا عبدالله أحمد ويأمل الأحمر في تقديم عرض جيد تحت قيادة مدربه الجديد المصري حازم عواض، الذي سيعتمد على مجموعة من الشباب الصاعدين ولاعبي فريق تحت 18 سنة محاولاً إيجاد توليفة يحافظ بها على تاريخ النادي.

من جانبه، يدخل العربي المباراة بعد فترة إعداد داخلي طويلة بدأت منذ أواخر يوليو الماضي تحت قيادة مدربه الجديد يوسف غلوم، لعب خلالها 5 مباريات تجريبية مع فرق محلية بهدف تحقيق التجانس والتدريب التكتيكي والخططي.

ونجح الفريق في ضم ثنائي نادي اليرموك نصير حسن وهادي نصير، وعبدالعزيز التراك القادم من الكويت، بينما انتهت إعارة مشاري طه الذي انتقل إلى نادي الكويت، كما استعاد الفريق جهود اللاعبين سلمان الشمالي وباقر الوزان وانتظما منذ فترة في تدريبات الفريق.

تأجيل الكويت والقرين

يذكر أن الكويت حامل اللقب والقرين، سيغيبان عن انطلاقة الدوري بسبب تأجيل مبارياتهما نظراً لاستعدادات الفريقين لخوض منافسات البطولة العربية في الدمام أواخر الشهر الجاري.

back to top