الامم المتحدة: تحقيق بشأن استخدام "الكيماوي" في سورية

نشر في 22-03-2013 | 14:16
آخر تحديث 22-03-2013 | 14:16
No Image Caption
ابلغ السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون الليلة الماضية دمشق بقراره بإجراء تحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في الهجوم الذي استهدف قرية (خان العسل) في محافظة حلب السورية وموقعين آخرين تلبية لطلب مشترك تقدمت به بريطانيا وفرنسا.

وقال بان في رسالته الجوابية الموجهة الى وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي تقدم بطلب بإجراء التحقيق يوم الاربعاء الماضي "في الوقت نفسه يتعين ان نكون يقظين لاحتمال استخدام الأسلحة الكيميائية في مواقع اخرى من سوريا".

وطلب السكرتير العام للأمم المتحدة الى الحكومة السورية تقديم معلومات اضافية تتعلق بالحادثة وذكر السلطات بأن بعثة التحقيق سوف تطلب "تعاونا تاما من جميع السلطات السورية المعنية وانه اعتمد على الدعم الكامل للحكومة السورية وبخاصة توفير حرية الوصول الى المواقع المطلوبة".

وأوضحت الرسالة انه على الرغم من ان التحقيق سوف يركز على قرية (خان العسل) في محافظة حلب فان تحقيقات مشابهة سوف تجرى في شأن استخدام الأسلحة الكيميائية في بلدة الطيبة في ريف دمشق التي تعرضت لهجوم بصواريخ مزودة برؤوس كيميائية يوم الثلاثاء الماضي وفي مدينة حمص التي تعرضت لهجوم مماثل في ديسمبر الماضي.

وتتبادل الحكومة السورية والمعارضة التهم بتنفيذ هجوم بالأسلحة الكيميائية على المناطق المذكورة في سوريا والتي كان آخرها في قرية (خان العسل) في محافظة حلب واسفرت عن مقتل 31 شخصا على الأقل واصابة اكثر من مئة آخرين.

back to top