ذكر الحمد أن صافي أرباح «برقان لحفر الآبار» بلغ 1.9 مليون دينار، مقارنة بـ1.3 مليون لنفس الفترة من العام الماضي، مبينا أن الشركة اتخذت بعض الإجراءات التي خفضت المصاريف، ما ساعد في زيادة الأرباح مقارنة بالعام الماضي.

Ad

أكد رئيس مجلس إدارة شركة برقان لحفر الآبار أحمد الحمد أن أرباح العام الماضي 2012-2013 تحسنت عن العام الذي سبقه، بسبب تخفيض النفقات وإعادة جدولة بعض القروض، وتغيرها من قصيرة إلى طويلة الأجل، والتي تصل إلى نحو 15-17 مليون دينار، لثقة البنوك بأداء الشركة ومشروعاتها المستقبلية وتوقعات بطرح شركة نفط الكويت حزمة مشروعات حفر كبيرة خلال الستة أشهر القادمة، بمساندة الإدارة الجديدة في مؤسسة البترول الكويتية ونفط الكويت.

وقال الحمد، في تصريح صحافي على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة، بنسبة حضور 77.6 في المئة، إن شركات التأمين الدولية تقوم حاليا بإجراءاتها لصرف تعويضات حفار حادث بئر الروضتين المحترق، موضحا أن «لجنة التحقيق التي شكلتها شركة نفط الكويت لم تنه أعمالها بعد ولم تطلب مشاركتنا حتى الآن، وقد يكون المسؤول عن الحادث عدة جهات أو جهة واحدة، نظرا لأن الأعمال تتضمن عدة أطراف وشركتنا منفذ فقط لتعليمات نفط الكويت».

تدفقات مالية

 

وأضاف: «هناك ثلاثة مهندسين من الشركة يراقبون أعمال الحفار، ومن السابق لأوانه التكهن بالنتائج أو إلقاء اللوم على الشركة المالكة لحفار الشركة», متمنيا أن تنهي شركة برقان أعمالها وتشاركهم النتائج في وقت قريب.

وعن توسعات الشركة ذكر أن الشركة حاليا تركز على الالتزام بعقودها الحالية، والحفاظ على حصتها السوقية بالكويت التي تصل إلى 26 في المئة، ويقدر حجم الأعمال لهذا العام بنحو 40 مليون دينار، أي بحجم التدفقات المالية التي دخلت ميزانية الشركة.

وبين أن «الشركة تلقت عروض عمل في السعودية والعراق، لكن عدم توافر الأمن في العراق وحقوق المساهمين وضمانات لإعادة المعدات أدت إلى العدول عن الدخول بتلك المشروعات، أما بالنسبة للسعودية فما تفرضه أرامكو من مواصفات ليس متوافرا في السوق لذلك تم استبعاد الأمر وقررت الشركة الالتزام بعقودها والتزامات البنوك، حيث سددت نحو 7-10 ملايين دينار هذا العام». 

وقال امام الجمعية العمومية إن اجمالي إيرادات برقان لحفر الآبار في عام 2012/2013 بلغ 45.1 مليون دينار، مقارنة بـ46.1 مليونا في نفس الفترة للعام المنصرم، مشيرا الى تأثر الإيرادات في تلك الفترة نتيجة انتهاء بعض العقود مع شركة نفط الكويت والعمليات المشتركة.

 

خطط مستقبلية

 

واشار الحمد الى ان صافي أرباح الشركة بلغ 1.9 مليون دينار مقارنة بـ1.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، مبينا ان الشركة اتخذت بعض الإجراءات لتخفيض المصاريف، ما ساعد في زيادة الأرباح مقارنة بالعام الماضي.

وعن خطة الشركة المستقبلية اردف ان «برقان» ستقوم خلال 2013-2014 بتشغيل 3 حفارات، من خلال العقدين الموقعين مع «نفط الكويت»، ما سيساهم في بدء تسجيل الإيرادات خلال العام نفسه، موضحا ان نفط الكويت ستطرح عددا من المناقصات خلال العام المقبل لاحتياجها للحفارات لحفر الآبار التطويرية المطلوبة لتغطية خطتها المستقبلية للوصول الى مستويات الإنتاج المطلوبة حسب الخطة.

يذكر ان الجمعية العمومية وافقت على عدم توزيع ارباح للمساهمين، وعلى تفويض مجلس الادارة شراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من اسهم رأس المال, كما تمت الموافقة على اقتطاع نسبة 10% من صافي ارباح السنة لحساب الاحتياطي الاختياري.