• «الإخوان» تتظاهر اليوم 

Ad

• تأجيل إعلان نتائج «فجر سيناء»

رغم الجدل بشأن مد العمل بقانون الطوارئ الذي فُرِض منتصف شهر أغسطس الماضي، قرر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور أمس تمديد حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ شهر، مدة شهرين آخرين.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إيهاب بدوي إنه "ارتباطاً بتطورات الأوضاع الأمنية في البلاد، وبعد موافقة مجلس الوزراء، قرر الرئيس مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية".

وكان منصور أعلن في 14 أغسطس الماضي فرض الطوارئ مدة شهر، إثر فض قوات الأمن بالقوة اعتصامي الاحتجاج على عزل الرئيس محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة واللذين سقط فيهما مئات القتلى.

إلى ذلك، كثفت جماعة "الإخوان المسلمين" تحركاتها في محاولة لحشد أنصارها في جمعة "الزحف إلى رابعة"، ودعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية" الذي تهيمن عليه الجماعة المصريين للمشاركة في تظاهرات كمقدمة لأسبوع "الوفاء لدماء الشهداء"، الذي سيشهد تظاهرات يومية "حتى إنهاء الانقلاب".

في المقابل، أعلنت قوات الأمن حالة الاستنفار، والاستعداد لمواجهة مساعي أنصار "الإخوان" احتلال ساحة "رابعة"، بينما أصدرت السفارة الأميركية بالقاهرة رسالة تحذير أمنية لرعاياها، أوصتهم فيها بالابتعاد عن أماكن التظاهرات وبالبقاء في أماكن إقامتهم.

من جهة أخرى، أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات تأجيل المؤتمر الصحافي للمتحدث العسكري العقيد أحمد محمد علي إلى أجل غير مسمى، وكان من المفترض أن يعلن المتحدث العسكري في المؤتمر نتائج حملة "فجر سيناء"، التي انطلقت السبت الماضي، بينما واصلت السلطات إغلاق معبر "رفح" البري بين مصر وقطاع غزة، لليوم الثاني على التوالي.