قدمت مسرحية الأطفال «حسان والأميرة أشجان»، ضمن فعاليات المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة الخامس عشر، بالتعاون بين شركة كلاسيكال للإنتاج الفني (ياسر العماري وثامر العماري) والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بواقع ثلاثة عروض، واليوم العرض الأخير.

Ad

وتعتبر المسرحية هادفة وموجهة إلى الفئة العمرية من 6 إلى 9 سنوات، وتغرس قيما إيجابية في نفوس الأطفال، مثل القيم الأخلاقية، وكذلك تنمي الحس الوطني، من خلال حدوتة مشوقة بحبكة درامية وشخصيات حية على خشبة المسرح.

مقدرات البلد

وتدور أحداث المسرحية حول «الأميرة أشجان» التي تمرض، ولا يستطيع الطبيب تشخيص حالتها المرضية، ووالدها «الملك» العادل والطيب الذي لا يحب الظلم، لذا يحظى بحب شعبه، ويحاول بشتى الطرق علاج ابنته، أما «الوزير الأول» فينتهز الفرصة لسرقة مقدرات البلد، وما يحتويه قصر الملك من ذهب، بالتعاون مع «الوزير الثاني»، غادرا بمن أحسن إليه ووضعه بهذا المنصب الكبير.

أما المزارع «حسان»، الذي يرتبط بعلاقة حب صادقة بالأميرة أشجان، فيحاول إنقاذها من خلال زيارتها كي تشفى، جالبا معه باقة من الورد الجميلة، متحديا كل محاولات التصدي له من قبل «الوزير الأول»، فتتماثل للشفاء، وتعود الفرحة إلى الملك والشعب، ويحتفل الجميع بهذه المناسبة، في المقابل يكتشف حسان نوايا «الوزير الأول» الشريرة للعبث بمقدرات البلد، فيقابل الملك لإعلامه بهذا الأمر الخطير، الذي كان متيقظا لتلك المؤامرة والخيانة.

أما حالة التكشف النهائية فيرويها «حجي بلال» بأن الوزير الأول هو الذي غدر بالحاكم السابق «شهاب» شقيق الملك الحالي وقتله، إلى جانب كل من معه من وزراء بدس السم في طعامهم، لكنه لم يكن على دراية بأن ابن الحاكم الصغير قد نجا وتولى تربيته «حجي بلال» وزوجته، فيكشف السر أنه «حسان» وهو ابن أخ الملك، وجريا على العادة في كل عمل مسرحي موجه للطفل يكون الصراع بين الخير والشر، الذي ينتهي بانتصار الخير.

خيال الظل

وأحسن المخرج توظيف خيال الظل في مشهديات البستان ولحظة السرقة واكتشاف حسان لها، واستعانته بالأغنية ضمن سياق المسرحية، أما الأزياء فقد أضفت عاملاً جمالياً ودرامياً من خلال الألوان الجميلة. وعلى صعيد التمثيل أجاد كل من عماد العكاري وإسماعيل سرور تأدية دوريهما، أما المفاجأة فكانت في حضور الممثلة إيمان نجف.

ويكون فريق العمل من: كاظم الزامل (تأليف)، عبدالعزيز صبر (إخراج)، د. شايع الشايع (إشراف عام)، والممثلون: عماد العكاري (الملك)، إسماعيل سرور (الوزير الأول)، سالي فراج (الأميرة أشجان)، جاسم العباسي (حسان)، إبراهيم نيروز (الطبيب)، يوسف الحربي (عاصي الوزير الثاني)، محمد الشطي (السياف)، جراح مال الله (حجي بلال)، إيمان نجف (ريحانة)، فهد الفايز (المنادي).

ويضم الفريق الاستعراض: فرقة غرين لايت، نواف البحراني (منفذ انتاج)، نجود الصقهان (مصممة الأزياء)، آلاء (مسؤولة اكسسوار)، حسن الرئيسي (موسيقى ومؤثرات صوتية)، المجموعة التطوعية Wish together (تنظيم).