«الأوقاف» تعيد تسجيل خطب الجمعة التزاماً بـ «رسالة المساجد»

نشر في 23-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-08-2013 | 00:01
No Image Caption
اتجاه إلى إيقاف شافي العجمي عن «الإمامة»... وخطيب بديل عنه اليوم
تزامناً مع قرار الأوقاف إعادة العمل بتسجيل خطب الجمعة، أعلنت مصادر إدارية أن هناك توجهاً إلى إيقاف الشيخ شافي العجمي عن الإمامة وإصدار قرار بهذا الشأن في الأسبوع المقبل، وذلك بعد تعيين خطيب بديل عنه لإلقاء خطبة اليوم في مسجد مريم الكندري.
أعادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خطب الجمعة في المساجد الى دائرة المراقبة من خلال اتخاذ قرار بإعادة تسجيلها استنادا الى تزايد الشكاوى من انحراف خطب البعض عن رسالة المسجد في اتجاه الدعوة الى مواقف متطرفة تسيء الى النسيج الوطني أو القيام بجمع تبرعات لجهات معينة خلافا للانظمة المعتمدة.

وفي هذا السياق، أكد وكيل وزارة  بالإنابة فريد العمادي أن "وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية شريدة المعوشرجي اعتمد إعادة تسجيل خطب الجمعة في عموم مساجد الكويت". وقال العمادي في تصريح صحافي إن "خطوة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية شريدة المعوشرجي جاءت بناء على المذكرة المرفوعة من مجلس الوكلاء، الذي أوصى بالإجماع بإعادة اعتماد آلية تسجيل الخطب المعمول بها خلال الفترة السابقة في جميع مساجد الكويت لتحقيق المصلحة العامة، وتطوير الخطبة، وحماية الخطيب"، موضحا أن "مجلس الوكلاء الذي أوصى بالإجماع كان يهدف إلى تطوير الخطبة من خلال متابعة الأداء والتقييم المناسب للخطبة والخطباء، بالإضافة إلى وضع الاقتراحات المناسبة لوضع آلية مناسبة لكيفية تطوير الخطب".

تلافي التجاوزات

وأضاف، ان "الوزارة تهدف إلى توثيق الخطبة، وذلك تمهيداً لاختيار بعض الخطب المتميزة لنشرها في كتاب سيتضمن الخطب المتميزة في مساجد الكويت، بالإضافة إلى قياس مستوى أداء الخطيب بصفة مستمرة، وذلك لتقديم الاقتراحات اللازمة بشأن إعداد الدورات التدريبية وفق آلية تمكن الوزارة من تطوير أداء الخطباء والتقدم بمستواهم في الخطبة"، مشيرا إلى أن "إعادة تسجيل الخطب يكفل توفير الحماية الكافية للخطيب وحفظ كامل حقوقه عند تقديم أي شكوى ضده، وإحكام المتابعة اللازمة على أداء الخطباء، والتأكد من الالتزام بالمنهج النبوي وأحكام ميثاق المسجد وحماية منبر رسول الله صل الله عليه وسلم من أي تجاوزات شرعية".

إيقاف العجمي

وعلى صعيد متصل، كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" عن نية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إصدار قرار بإيقاف الدكتور شافي العجمي عن الإمامة في مسجد مريم الكندري بمنطقة العقيلة، خصوصا بعد إبلاغه بإيقافه عن الخطابة الاسبوع الماضي، متوقعة أن يصدر قرار الإيقاف عن الإمامة الاسبوع القادم.

وأوضحت المصادر ان الوزارة ستتخذ هذا القرار بعد أن تم إيقافه احترازيا عن الخطابة بعد خطبة الجمعة الاسبوع الماضي ودعوته إلى جمع التبرعات، علما بأن إدارة مساجد الأحمدي طلبت إفادة من العجمي على ما ذكره في الخطبة إلا أن الإفادة لم تصل إلى الإدارة حتى الآن، لافتة إلى أن إدارة مساجد محافظة الأحمدي على إثر هذا القرار قامت بتوفير خطيب بديل لمسجد الإمام الغزالي بمنطقة جابر العلي ليقوم بإلقاء خطبة اليوم الجمعة. وتوقعت المصادر أن يرفع الدكتور شافي العجمي خطاب تظلم إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير العدل شريدة المعوشرجي لشرح ملابسات إيقافه احترازيا، لاسيما أن هذا القرار صدر من إدارة مسجد محافظة الأحمدي مباشرة، وذلك يعتبر مخالفة للوائح المعمول بها في الوزارة بهذا الشأن، إذ يفترض أن يصدر قرار إيقاف الخطيب أو عدم إيقافه بعد اتباع بعض الخطوات، أهمها إحالة الخطيب إلى لجنة الوظائف الدينية أو الاستماع إلى تسجيل الخطبة أو طلب إفادة من الخطيب صاحب العلاقة، وإن أمكن طلب إفادة من بعض موظفي الإدارة، وهذا ما لم يتم في حالة إيقاف العجمي.

العجمي يلوح بمقاضاة الحجرف

أعلن استاذ الشريعة بجامعة الكويت د. شافي العجمي في تغريدة له على "تويتر" عزمه التقدم ببلاغ إلى النائب العام الأحد المقبل ضد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف بشأن تصريحاته الاخيرة التي اعتبرها "تشهيرا به".

وفي رده على اتهام العجمي، قال الحجرف خلال جولته على مدارس الجهراء عصر أمس: "لم أسمع بتصريح العجمي ولن أعلق على شيء لم أسمع به".

back to top