توصية بقبول 22 وكيلة نيابة

نشر في 08-05-2013 | 00:02
آخر تحديث 08-05-2013 | 00:02
كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن اللجنة المكلفة اختيار المتقدمين من خريجي كليتي الحقوق والشريعة لوظيفة وكيل نيابة، من ذكور وإناث، رفعت تقريرها للمجلس الأعلى للقضاء لاعتماده، بعد انتهائها من إجراء الاختبارات التحريرية والشفهية والمقابلات الشخصية معهم.

وذكرت المصادر أن الذين تقدموا للاختبارات 230 متقدماً ومتقدمة، وافقت اللجنة على قبول 61 منهم، كان منهم 22 متقدمة من الإناث جميعهن من كلية الحقوق، وكانت خريجة واحدة فقط من "الشريعة" لم تتجاوز الاختبارات، في حين قبل 39 من الذكور، 5 منهم من كلية الشريعة والبقية من كلية الحقوق،

وقالت إن قبول 22 من خريجات الحقوق يعدّ الأول في تاريخ القضاء، بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء، موضحة أنه سيتم تعيين وكيلات النيابة في بعض النيابات كالأموال والصحافة والأحوال الشخصية والأحداث، وكذلك سيعملن في نفس المجالات لدى نقلهن كقاضيات على المنصة. وتابعت المصادر أن المجلس الأعلى للقضاء سينظر في التقرير المرفوع من اللجنة الذي سيتم اعتماده خلال الأيام القليلة المقبلة، وبعدها سيتم إبلاغ المقبولين لبدء بقية الإجراءات الخاصة بالتعيين.

وأكدت أن المقبولين سيعينون أولا بوظيفة باحث قانوني في وزارة العدل، وبعد تجاوز دورة مدتها سنتان في معهد القضاء سوف يتم تعيينهم كوكلاء للنيابة، وقضاة بعد ٧ سنوات.

back to top