إسماعيل: ننتظر رد 5 بنوك كويتية للمشاركة في «مصفاة فيتنام»

نشر في 04-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-02-2013 | 00:01
No Image Caption
تأمين ما بين 2.5 و3 مليارات دولار من مصارف اليابان وكوريا والبنك الدولي
ذكر حسين إسماعيل أن القيمة الإجمالية لقروض مشروع مصفاة فيتنام تصل إلى 5 مليارات دولار، وقد تم تأمين ما بين 2.5 و3 مليارات دولار من البنوك اليابانية والبنك الدولي والبنك الكوري للتصدير.

قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة البترول العالمية حسين اسماعيل ان المستشار المالي لمصفاة فيتنام اجتمع مع البنوك الكويتية خلال الفترة الماضية وقدم عرضاً للمشروع بتفاصيله التي تتضمن نطاق عمل المشروع واقتصاداته وحوافزه المالية والدراسة البيئية.

وأوضح اسماعيل على هامش إعلان الشركة تدريب وتطوير الكويتيين حديثي التخرج في هولندا أنه تم تعريف البنوك الكويتية بكيفية قيام البنوك العالمية بالتأكد من المشروع وجدواه، مؤكداً أن 5 بنوك كويتية ستقوم بالرد خلال الشهر الجاري وقيمة المشاركة.

واشار الى ان عملية تمويل مصفاة فيتنام ليس فيها مشاكل، لافتاً الى أنه سيتم بحث كافة الرغبات في الإقراض من جانب البنوك العالمية واختيار البنوك المؤهلة للإقراض وفق شروط الإقراض وسعر الفائدة، مبينا أنه سيتم تنفيذ المشروع في شهر يوليو المقبل بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة مؤسسة البترول النهائية.

وذكر اسماعيل أن القيمة الإجمالية لقروض الشركة في مشروع مصفاة فيتنام تصل إلى 5 مليارات دولار، وتم تأمين ما بين 2.5 و3 مليارات دولار من البنوك اليابانية والبنك الدولي والبنك الكوري للتصدير، لافتاً الى أن هناك بحثا لتمويل ملياري دولار من البنوك العالمية والإقليمية.

وقال اسماعيل ان الشركة بصدد اختيار 50 متدرباً في مكاتبها الخارجية في ظل توجهات مؤسسة البترول وإدارة الشركة في زيادة أعداد الكويتيين في مكاتبها الخارجية، مبينا أنه تم اختيار 200 متقدم للتدريب في هولندا من بين 300 تقدموا للتدريب وفق الشروط التي أعلنتها الشركة.

قانونية التوظيف

وأضاف اسماعيل أن الشركة في إطار مسؤوليتها الاجتماعية وضعت برنامجاً علمياً لاختيار الكويتيين في التدريب بعمليات الشركة وفق برنامج محدد ووفق شروط معينة و"وضعنا الأمر على مرحلتين تتضمن ارسال 50 شخصا إلى جامعة روتردام وذلك لدراسة المحاسبة والإدارة المالية وبيئة الأعمال في شركة البترول العالمية خارجياً وبعدها يتم عمل اختبارات للمتدربين بعد 10 أسابيع ليتم اختيار أفضل 20 شخصا لتوظيفهم في البترول العالمية و30 الباقين سيعودون إلى الكويت للاستفادة من الخبرات التدريبية التي استفادوا منها، مبينا أن 20 شخصا سيتدربون على ثقافة البيئة الأوروبية.

وفي ما يتعلق بعمل الكويتيين في الشركات العالمية، لفت اسماعيل الى أن الشركة درست الوضع القانوني لتوظيف الكويتيين في الشركة و"قد حصلنا على موافقة ديوان المحاسبة الذي أقر بأن توظيف الكويتيين في المكاتب الخارجية أمر ضروري باعتبار أن الشركة كويتية".

وفي ما يتعلق بسلبيات التعيين للمتقدمين لتفادي الأسئلة النيابية أوضح أن فرز الطلبات والاختيار تم بدقة متناهية من قبل الشركة وهناك عمالة اجنبية تمت الاستعانة بها لضمان الحيادية في الاختبارات.

وبين أن الشركة ستقوم بالتعيينات كل عام، مبيناً أنه بعد تدريب 10 أسابيع سيتم تكثيف التدريب لمن تم اختيارهم، مستدركاً أن هناك ميزانية مرصودة في هذا الأمر، ومضيفا انه سيتم التعامل مع اي اجراءات يمكن ان يسأل عنها النواب.

back to top