الوزراء العرب يشيدون باحتضان الكويت المؤتمر الدولي الاول للمانحين

نشر في 13-01-2013 | 18:32
آخر تحديث 13-01-2013 | 18:32
No Image Caption
اشاد مجلس جامعة الدول العربية اليوم بمبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح باستضافة الكويت المؤتمر الدولي الاول للمانحين لدعم اللاجئين السوريين في 30 يناير الحالي داعيا الدول العربية للمساهمة في المؤتمر وحشد الجهود الدولية لتقديم المساعدات الضرورية للتخفيف من معاناة الشعب السوري داخل سوريا وخارجها.

واكد المجلس في مشروع بيانه الختامي ضرورة العمل على تضافر الجهود العربية والدولية وفي مقدمتها مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمات الاغاثة الانسانية من اجل تقديم المساعدات للمتضررين السوريين والتخفيف من معاناتهم وتأمين وصول المساعدات الانسانية الى جميع مستحقيها دون عوائق.

وعبر المجلس عن بالغ قلقه ازاء تردي الاوضاع الانسانية في سوريا وما نتج عنه من تبعات خطيرة تتمثل خاصة في نزوح ما يزيد على مليونين ونصف المليون من السكان عن قراهم ومدنهم وتشريدهم داخل سوريا.

كما عبر عن بالغ قلقه من هجرة مئات الآلاف من السوريين الى الدول المجاورة هربا من شدة العنف والابادة الجماعية والجرائم التي ترتكبها قوات النظام ضد السوريين مطالبا مجلس الامن الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف هذه الجرائم المتواصلة ضد الشعب السوري.

واشاد مجلس الجامعة بالجهود المقدرة التي تقوم بها الدول المجاورة لسوريا ودورها في توفير الاحتياجات العاجلة والضرورية للنازحين مؤكدا ضرورة دعم تلك الدول ومساندتها في تحمل اعباء هذه الاستضافة والعمل على مواصلة تقديم كل اوجه الدعم والمساعدة لايواء واغاثة النازحين في لبنان وفق خطة الاغاثة التي وضعتها الحكومة اللبنانية ومواصلة تقديم الاغاثة الى النازحين في الاردن والعراق لمواجهة الاحتياجات الضرورية لهم.

وكلف المجلس "بحسب مشروع البيان" الامانة العامة للجامعة العربية بايفاد بعثة الى لبنان والاردن والعراق للاطلاع على أوضاع النازحين السوريين واحتياجاتهم والتنسيق مع الجهات المعنية في تلك الدول لتقرير حجم المساعدات المطلوبة وعرض الامر على المؤتمر الدولي للمانحين لاتخاذ الاجراءات المناسبة.

وطالب المجلس اطراف الصراع في سوريا بوقف العدوان على مخيمات اللاجئين الفلسطينين وعدم الزج بهم في اتون الصراع رغم حيادهم منذ بدء الصراع وما مثلته مخيماتهم من ملاذ آمن للسوريين الفارين في المناطق القريبة منها.

كما طالب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) بتحمل مسوؤلياتها تجاه اللاجئين الفلسطينين في سوريا وتقديم كافة اشكال الدعم اللازم لهم.

وكان المجلس قد تدارس تقديم المساعدات الضرورية للنازحين السوريين في لبنان والاردن والعراق في ضوء خطورة الازمة السورية وتداعياتها على دول الجوار.

back to top