ظاهرة تعدد الزوجات... من الواقع إلى الدراما

نشر في 22-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-07-2013 | 00:01
تجد ظاهرة تعدّد الزوجات مساحة خصبة في الدراما المصرية، بعدما دأب أكثر من مسلسل على تناولها، ابتداء من {عائلة الحاج متولي} لنور الشريف الذي حقق نجاحاً وفتح الطريق أمام مسلسلات عدة يحفل بها شهر رمضان هذا العام.
بعد النجاح الذي حققه «الزوجة الرابعة» في العام الماضي كرر مصطفى شعبان التجربة هذا العام في «مزاج الخير»، ويؤدي فيه دور رجل لديه زوجتان الأولى تجسد شخصيتها ياسمين جيلاني والثانية درّة، ويقيم علاقة مع زوجة خاله (علا غانم). المسلسل من تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج مجدي الهواري.

بدوره يناقش «القاصرات» ظاهرة تعدد الزوجات مع تركيزه على قضية الزواج من القاصرات وعلى خطورته على الفتيات وتأثير ذلك على المجتمع.

تدور الأحداث حول عبدالقوي (صلاح السعدني)، تاجر ثري واسع النفوذ في الصعيد يهوى الزواج من قاصرات على رغم كونه تجاوز الستين، ويغويهن تارة بإغراءات مادية، وتارة أخرى بنفوذه وعلاقاته الواسعة.

يوضح صلاح السعدني أن المسلسل ليس بعيداً عن الواقع، كما يعتقد البعض، بسبب قسوته، لأن قضية الزواج من قاصرات منتشرة ويوافق الآباء عليه ليتخلصوا من عبء بناتهن، مؤكداً أنه تابع عن قرب أكثر من حالة، ومعرباً عن سعادته بطرح المشكلة التي تؤرق كثيرين وتدقّ ناقوس الخطر للتنبيه على مساوئ هذه الظاهرة وآثارها الخطيرة.

المسلسل من تأليف سماح الحريري، إخراج مجدي أبوعميرة، تشارك في بطولته داليا البحيري. كانت آخر أعمال صلاح السعدني الدرامية مسلسل «الإخوة الأعداء» من تأليف شريف حلمي، وعرض في رمضان الماضي.

عواقب ومخاطر

على رغم أن «العراف» ينتمي إلى نوعية المسلسلات السياسية، فإنه يتعرض لقضية تعدد الزوجات من خلال شخصية شوقي حامد المر (عادل إمام) المعروف بالعراف لصدق توقعاته بين أهل الحي الذي يسكنه، إذ يخرج من السجن ويتابع عمله الذي كان يمارسه قبل دخوله إليه وهو النصب، فيتنكر في شخصيات عدة منها: طبيب جراح، صاحب مستوصف، محام شهير وغيرها من شخصيات يتمكن من خلالها من النصب على الناس، ومع كل عملية نصب يبرز حجم علاقاته النسائية وزيجاته المتعددة، لينضم العراف بذلك إلى قائمة الأعمال التي تتناول تلك الظاهرة، وما يترتب عليها من أطفال لا يعرفون أشقاءهم ولا يعيشون في كنف أسرة مستقرة، ولا يتمتعون بحياة هادئة، ما ينعكس سلباً على تصرفاتهم.

بدوره  يتمحور «الزوجة الثانية» حول عمدة القرية الذي يرضي رغباته في الزواج، إلى أن يطمع بالزواج من فاطمة المتزوجة من فلاح فقير، فيطلّقها من زوجها للزواج منها رغماً عنها. المسلسل سيناريو ياسين الضو وحواره، إخراج خيري بشارة، وبطولة  آيتن عامر وعمرو واكد وعمرو عبد الجليل.

المسلسل مأخوذ عن فيلم بالاسم نفسه، من إخراج صلاح أبو سيف، بطولة: سعاد حسني، شكري سرحان، سناء جميل، صلاح منصور ويعتبر أحد أهم كلاسيكيات السينما المصرية.

كذلك تتناول ليلى علوي ظاهرة تعدد الزوجات في «فرح ليلى»، وتؤدي دور مصممة أفراح تصادف خلال عملها نماذج من رجال أعمال يتزوجون أكثر من امرأة. وفي «نقطة ضعف» يؤدي جمال سليمان دور طبيب أسنان يرتبط بأكثر من فتاة (رانيا فريد شوقي وسناء يوسف)، نظراً إلى نقطة ضعفه ة تجاه النساء ما يوقعه في أكثر من مشكلة.

back to top