كيري يشيد بتعيين ثلاثين امرأة في مجلس الشورى السعودي

نشر في 04-03-2013 | 14:20
آخر تحديث 04-03-2013 | 14:20
No Image Caption
أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين بتعيين ثلاثين امرأة في مجلس الشورى السعودي، ووصف كيري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظير السعودي الأمير سعود الفصيل الخطوة بالمهمة على طريق تطبيق الإصلاحات.

وعين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز 30 امرأة في مجلس الشورى في يناير الماضي، بعد أن أصدر مرسومين دخلت بموجبهما المرأة ضمن تشكيلته للمرة الأولى في تاريخها.

وفي 19 فبراير الماضي أدى أعضاء مجلس الشورى السعودي البالغ عددهم 150، وبينهم 30 امرأة، اليمين أمام الملك عبد الله. وقال الملك في كلمة مقتضبة إن "التطور الذي نسعى إليه جميعا يقوم على التدرج، بعيدا عن أي مؤثرات".

ودعا إلى "تفعيل أعمال المجلس بعقلانية لا تندفع إلى العجلة التي تحمل في طياتها ضجيجا بلا نتيجة"، كما طالب الأعضاء "بتحكيم العقل في مواجهة أي مسألة تعرض عليكم". وقال "أريد أن ألقي السلام على أخواتي كلهن"، داعيا لهن بالتوفيق في مهامهن الجديدة.

ومعظم المعينات في المجلس، وبينهن أميرتان، من الجامعيات، أو ناشطات المجتمع المدني. ومن هؤلاء على وجه الخصوص ثريا عبيد التي كانت تولت منصب أمين عام مساعد في الأمم المتحدة.

وكان الملك قد وعد في 25 سبتمبر 2011 بإدخال المرأة إلى مجلس الشورى.

ومجلس الشورى وهو هيئة تقدم المشورة للحكومة بشأن القوانين الجديدة، وتتمثل مهام المجلس في إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من الملك.

back to top