الإبراهيم: ننسق مع «المالية» في تسوية المديونيات المعدومة

Ad

أطلقت وزارة الكهرباء والماء امس خدمة تحصيل فواتير استهلاك الطاقة، من خلال خدمة التحصيل المتنقل عبر المساكن، للتسهيل على المستهلكين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع خدمة "كي نت" للدفع الآلي.

في هذا الصدد، اكد وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الابراهيم ان هذه الخدمة "تأتي ضمن سلسلة من الخدمات التي وفرها قطاع شؤون المستهلكين للمواطنين والمقيمين، لتسهيل عملية الدفع، ومنها فتح جميع المكاتب لجميع المستهلكين، والدفع عبر الانترنت وغيرهما".

وقال الابراهيم إن هذه الخدمة ستسمح لهذه الفئة بدفع فواتيرها بالاتصال على رقم الوزارة 152، وطلب المحصل، الذي سيتوجه فورا الى المكان المتواجد فيه، وبناء عليه يتم دفع القيمة المستحقة، واستصدار الفاتورة المتعلقة به".

فارق كبير

وذكر أن الفارق بين التكلفة الفعلية لخدمتي الكهرباء والماء مقارنة بالتسعيرة المفروضة على المستهلكين كبير جدا، لافتا الى ان الدولة تدعم الكهرباء والماء سنويا بثلاثة مليارات دينار، أي بنسبة تتعدى 95 في المئة من التكلفة.

وتابع ان الوزارة استطاعت منذ بدء حملة تحصيل المديونية الحصول على 148 مليون دينار، من أصل 303 ملايين، لافتا الى ان الحملة بدأت بكبار المستهلكين كالمؤسسات والفنادق والمدارس والنوادي والجمعيات العامة وجمعيات النفع العام والوزارات، والفئات الاخرى من المستهلكين.

وزاد انه تم تحصيل 1.2 مليون دينار من القياديين في الدولة المتأخرين في السداد، مؤكدا ان الحملة ستستمر في تحصيل المديونية المترتبة على المستهلكين، وجباية الفواتير وفق قانون 48/2005، لافتا الى ان الوزارة لا تقوم بقطع التيار الا عن المتأخرين في السداد من اصحاب المبالغ المرتفعة، التي تبلغ احيانا عشرات الآلاف، اذ ان بعض المستهلكين لم يسددوا منذ اكثر من 10 سنوات.

عقد جديد

وشدد الابراهيم على حرص الوزارة على ايصال هذه الفواتير اولا بأول، موضحا ان العقد الذي كان معمولا به انتهى، وسيتم ابرام عقد جديد مع شركات اخرى قريبا.

ولفت الى ان الوزارة تنسق مع وزارة المالية بشأن المديونية المعدومة التي لا يمكن استردادها، لأنها مسجلة على مستهلكين من المقيمين، الذين تركوا البلاد أثناء الغزو ولم يعودوا، وهذه المديونية لها آلية معينة مع وزارة المالية التي يمكنها ان تنظر في كيفية التعامل معها.

من جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون المستهلكين عبدالله الهاجري إن خدمة المحصل الجوال ترتبط حاليا مع غرفة "كول سنتر" على رقم 152، حيث سيتم استقبال الاتصالات من كبار السن والمعاقين ممن لا يستطيعون زيارة مكاتب شؤون المستهلكين أو استخدام الانترنت لدفع ما عليهم من فواتير.

ولفت الهاجري الى ان هذه الخدمة ستوزع في المرحلة المقبلة على مكاتب شؤون المستهلكين، حيث سيكون في كل مكتب خدمة اتصال لطلب المحصل الجوال، ليتوجه موظفو الوزارة الى العنوان المحدد من قبل المتصل لجباية الفواتير المستحقة.