المسلم: السرقات أفسدت تجهيزنا المتكامل لمحطاتنا على مدى العامين الماضيين

Ad

عقدت وزارة الكهرباء والماء أمس مؤتمرا صحافياً خصص لاستعراض السرقات التي تعرضت لها محطاتها من سرقات للكيبلات النحاسية، من خلال عمل متقن والدخول وقطع الكيبلات من دون أي اخطاء، وإتلاف المحطات من الداخل وقطع الكهرباء عن المستهلكين.

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لقطاع شبكات النقل صالح المسلم، ان الوزارة تواجه هجمات شرسة من قبل عصابات منظمة على محطاتها، وسرقة محتويات المحطات من كيبلات نحاسية، مما يؤدي الى تكرر الانقطاعات في مختلف مناطق البلاد، مشيرا الى ان السرقات في تزايد مستمر خلال الاعوام الثلاثة الماضية.

وقال المسلم خلال مؤتمر صحافي عقد صباح امس بالوزارة ان الوزارة قامت بتجهيز كامل محطاتها لمواجهة الصيف الحالي، من خلال صيانة المحطات والمعدات وتهيئتها للتعامل مع تزايد الاحمال، بالاضافة الى تجهيز المحطات بطاقم فني متميز للتعامل مع مختلف حالات الطوارئ، لكن امرا طارئاً بدت الوزارة تعاني منه وهو سرقة الكيبلات النحاسية.

وطالب المسلم وزارة الداخلية بتكثيف جهودها لضبط الجناة، مؤكدا ان الانقطاعات الاخيرة كانت بسبب تعرض بعض المحطات الثانوية للسرقة من قبل عصابات منظمة، متوقعا ان من يقوم باعمال السرقة هم متخصصون بأمور الكهرباء، مبينا ان من يقوم بالسرقات بقصد التجارة، لافتا الى ان هناك تنسيق مع الادارة العامة للجمارك لضبط ما يتم سرقته ومحاولة تهريبه.

من جانبهم، استعرض عدد من رؤساء اقسام القطاع ما قاموا به خلال المرحلة الماضية، فبداية قال رئيس قسم البطاريات والشواحن في ادارة صيانة محطات التحويل الرئيسية راشد البريكي "قمنا بعمل صيانة التيار في المحطات وتشغيلها وعددها 440 محطة، وتبلغ قيمة عقود استبدال الخلايا والبطاريات مليون دينار".

اما رئيس قسم صيانة المعدات في ادارة صيانة محطات التحويل الرئيسية نهار الظفيري، فقد أكد ان طبيعة عمل القسم تتلخص في صيانة الاعمال الجذرية والدورية لمحطات التحويل، مبينا ان قيمة العقود تبلغ 40 مليون دينار، مشيدا بجهود جميع العاملين في القسم.

وقال رئيس قسم صيانة الاعمال المدنية عويد الشمري لدينا اربع عقود اعمال ولتنظيم محطات التحويل 1.7 مليون دينار، مشيدا بجهود العاملين الذين يعملون على مدار الساعة.

وأكد رئيس قسم صيانة الكيبلات الأرضية ناصر المطيري ان المجاميع التي تعمل في القسم تبذل قصارى جهدها لاعادة الكيبل المحايد في وقت قياسي، مشيرا الى ان زيادة وانتشار سرقات الكيبلات جعلتنا نرفع عدد المجاميع من 3 مجاميع الى 6 مجاميع.

أما رئيس قسم صيانة اجهزة الوقاية في ادارة صيانة محطات التحويل الرئيسية المهندس فيصل السميط، فقد أكد أن انتشار السرقات جعلتنا نكثف من اعمال الخفارة على محطاتنا ومراقبتها على مدار 24 ساعة، مشيرا الى ان قيمة عقود القسم بلغت 6 ملايين.

يذكر ان وزارة الكهرباء والماء تتعرض لهجمات شبه يومية على محطاتها الثانوية والرئيسية في مختلف مناطق البلاد، وسرقة كيبلاتها النحاسية، بينما تتغيب وزارة الداخلية عن التعاون معها ورصد السرقات التي تكلف الاولى ملايين الدنانير، كما تؤدي الى قطع الكهرباء عن مختلف شرائح المستهلكين.