«البترول»: «الوطني» و«الأهلي» و«التجاري» تشارك في تمويل «مصفاة فيتنام»

نشر في 03-06-2013 | 00:03
آخر تحديث 03-06-2013 | 00:03
No Image Caption
العتيبي: 9 مليارات دينار قيمة دعم الكهرباء والماء عام 2030
كشف العضو المنتدب في شركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي عن مشاركة ثلاثة بنوك محلية في عملية تمويل إنشاء مصفاة فيتنام والمجمع النفطي، هي بنك الكويت الوطني والأهلي الكويتي والتجاري.

وأكد الرشيدي، خلال افتتاح مؤتمر "ميد" أمس، تحت شعار "الطاقة والكفاءة 2013"، أن "الكويت لن تقدم ضمانات للمشروع كله، بل لحصتها فيه فحسب، البالغة 35 في المئة، وهي ضمانات عادية تفرض من أي بنك".

وشدد على أن "المشروع يسير في طريقه، وتشارك فيه أيضاً شركة بترفيتنام الحكومية الفيتنامية، وشركة أدمسكو كوسان، وهي إحدى أهم الشركات اليابانية العاملة في هذا المجال، ولديها أربع مصافي تكرير تعمل في اليابان، وتمتلك 35 في المئة من مشروع فيتنام، وهي نفس نسبة شركة البترول الكويتية العالمية، إضافة الى شريك ياباني آخر هو شركة ميتسيو، التي لها نحو 5 في المئة، أي إن الكويت واليابان تمتلكان نحو 75 في المئة من هذا المشروع".

وعن تنفيذ المشروع توقع الرشيدي أن يبدأ خلال شهرين أو ثلاثة على أقصى تقدير، "ولا يوجد حالياً ما يعوقه، وننتظر الآن توقيع العقود مع المقاولين، والعقود النهائية مع البنوك الممولة له".

من جهته، أكد الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي أن التوقعات المستقبلية للطلب على الكهرباء والمياه ستكون ثلاثة أضعاف الإنتاج الحالي الذي يستهلك بدوره نحو 300 ألف برميل نفط يومياً، مشيراً إلى أن "هذا الاستهلاك سيرتفع إلى 900 ألف برميل يومياً مستقبلاً، ما سيؤثر على الدخل القومي".

وأفاد العتيبي بأن تكلفة الدعم المقدم من الوزارة "بلغت 2.6 مليار دينار سنويا، وستصل إلى 9 مليارات في عام 2030".

back to top