الجمهور الكويتي على موعد مع الفيلم الروائي الطويل «سيناريو» لصانعه المخرج طارق الزامل، وذلك بعد أن يتم عرضه للمرة الأولى عالمياً الأسبوع المقبل.

Ad

يعرض الاثنين المقبل 15 أبريل الجاري، للمرة الأولى عالمياً أول فيلم روائي طويل كويتي للمخرج طارق الزامل، وهو بعنوان «سيناريو»، وذلك ضمن برنامج «أضواء» في مهرجان الخليج السينمائي السادس في إمارة دبي، في غراند سينما صالة رقم 5 بدبي فيستفال سيتي.

إذ يعتبر فيلم «سيناريو» للمخرج الكويتي طارق الزامل التجربة الروائية الطويلة الأولى له، بعد إخراجه العديد من الأفلام الروائية القصيرة منها: في رمشة عين 2008، بقايا إنسانية 2009، تشويش 2010، كما أخرج العديد من الأفلام الوثائقية لصالح قنوات تلفزيونية كويتية وأميركية من بينها «بين سطور الدستور».

وقد قام طارق الزامل بإنتاج وكتابة وإخراج ومونتاج وتصوير فيلمه الطويل «سيناريو»، الذي تدور أحداثه حول مخرج ينتج ويخرج أفلاماً بميزانية منخفضة، ويستعين دائماً بمجموعة لا تتغير من العاملين معه، إنه مهووس بصناعة الأفلام وكل شيء على ما يرام، إلى أن يموت أثناء التصوير أحد العاملين معه عن طريق الخطأ، حينها تتخذ الأحداث مساراً مختلفاً، وتبدأ المشاكل والمضاعفات بينهم.

مدة الفيلم 122 دقيقة، نوعه: جريمة وتشويق، تصنيفه: +12، عنف، تمثيل: عيسى ذياب، عادل جعفر، جميل الباشا، محمد أكوا، مشعل معرفي، شوق، يلدا، بحر البحر، محمد سعد، وعبدالحميد السبكي، وشارك في التصوير عمر رجب. ويدعم مهرجان الخليج السينمائي محاولة الزامل في خوض غمار تجربة الأفلام الطويلة إلى جانب المخرج الإماراتي بفيلمه «بني آدم»، وبهذا الصدد قال مدير المهرجان مسعود أمر الله في تصريح صحافي: «يشكل الفيلمان إضافة إلى السينما الخليجية، كونهما يمضيان قدماً نحو الدفع بصناعة الفيلم الروائي الطويل، وعبر جهود شخصية منحازة للرهان على هذا النمط السينمائي، وفي ذلك ما يحفز تجارب أخرى في المنطقة لسلوك هذه المغامرة الإبداعية، وفتح آفاق جديدة في السينما الخليجية».

بعد هذه المشاركة ينتظر طرح الفيلم في صالات العرض السينمائية في الكويت، ليأخذ فرصته في شباك التذاكر، ثم ينتقل للعرض في دول مجلس التعاون الخليجية. يذكر أن المخرج السينمائي طارق الزامل حاصل على ماجستير إعلام وماجستير في الإخراج من الولايات المتحدة الاميركية، يدرّس مادة السينما في الجامعة الأميركية بالكويت، شارك بأفلامه في العديد من المهرجانات الخليجية والعالمية.