«الأبحاث» تحذر من الصرف الصحي ودهانات السفن على البيئة البحرية

نشر في 27-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 27-12-2012 | 00:01
قدم الباحث العلمي في دائرة العلوم البيئية في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. حسن الشمري محاضرة عن التوعية البيئية في شركة ناقلات النفط الكويتية وذلك ضمن الأنشطة البيئية للشركة. وشارك في المحاضرة عدد من موظفي الشركة والإدارة العليا ممثلة بنائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ علي الحمود.

وتطرق الشمري إلى أهمية الحفاظ على البيئة وبالأخص البيئة الكويتية من خلال الأنشطة والأبحاث العلمية المنجزة في المعهد والمتعلقة بطبيعة عمل الشركة، حيث قدم حالتين من الدراسات البيئية ذات الاهتمام بالبيئة البحرية، فكانت الأولى دراسة لحالة البيئة البحرية نتيجة شبكات الصرف الصحي لجون الصليبيخات والتغيرات في خواصه الفيزيائية والكيميائية بزيادة العناصر الكيميائية.

أما الحالة الثانية، فكانت حول استخدام الدهانات التي تحتوى على مركبات (تي بي تي) في هياكل السفن، وبالأخص الجزء المغمور في الماء. واستعرض المحاضر الاهتمام العالمي بهذه الموضوعات من خلال الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية الحظر الدولي للحد من استخدام الدهانات التي تحتوى على مركبات (تي بي تي) اعتبارا من يناير 2003، وكذلك المواد الصناعية والعضوية المستخدمة في دهان السفينة والمقاومة للحشف أو النو (وهي مجتمعات من الكائنات الحية التي تتواجد على جوانب الأحواض، المراسي البحرية «المرافئ»، الموانئ، والقوارب في جميع أنحاء العالم. وتتميز هذه المجتمعات بتواجد مجموعة متنوعة من الكائنات الحية مثل الرخويات والحلقيات بانية الأنبوب وشقائق النعمان البحرية وغيرها.  واستعرض المحاضر الضرر من استخدام هذه الأنواع من الدهانات والأصباغ على البيئة البحرية وأهمية استبدالها بمواد لا تسبب ضررا للأحياء المائية.

وفي نهاية المحاضرة، تقدم مدير فرع تعبئة الغاز المسال بالشركة محمد السعيد بالشكر للمحاضر، وقدم له درعا تذكارية، وأعرب عن تقديره لباحثي المعهد لما يقومون به من أنشطة بحثية وتوعوية تفيد المجتمع الكويتي.

back to top